كيف نخلِّص الشعر من الجفاف؟

نشر في 14-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-06-2015 | 00:01
No Image Caption
لمعالجة الشعر المتقصّف والباهت، من الضروري أن تستعمل المرأة أقنعة وكريمات غنية بالعناصر المغذية ويجب أن تصبح هذه الممارسة جزءاً من عاداتها الروتينية. تساهم هذه المستحضرات، عند استعمالها يومياً، في استعادة شعر لامع وناعم.
لا تنحصر مشكلة جفاف الشعر بفصل الصيف. خلال الشتاء أيضاً، قد يبدو الشعر جافاً وخشناً وباهتاً. هو يتأكسد بفعل عامل الرطوبة والأشعة فوق البنفسجية التي تتراكم على مر السنين، كذلك يصبح هشاً بسبب التعرض للهواء والبرد والتسريح المتكرر واستعمال مجفف الشعر والصبغة. لتنعيم الشعر مجدداً، يشمل معظم مستحضرات الشعر عناصر غنية بأحماض دهنية أساسية مثل زبدة الشيا، فضلاً عن الزيوت النباتية الغنية بأحماض دهنية مثل الأوميغا 3 و6 و9 لزيادة قدرة الشعر على مقاومة العوامل الخارجية الضارة. تضاف زيوت الأركان والجوجوبا والأفوكادو والزيتون والكاكاو وغيرها إلى خلطة الأقنعة أو المستحضرات من دون شطف الشعر بعد استعمالها (على شكل كريم أو رذاذ أو زيت جاف) لإصلاح الشريط الدهني وتقويته.

 

كريم النهار للتنعيم 

 

تحتوي هذه المستحضرات على زيوت نباتية وهي تُعتبر حديثة نسبياً. هي غنية بعناصر ملطّفة وبوليمرات تكون مسؤولة عن تخفيف التجعد، ما يجعلها ضرورية في الطقس الرطب. تساهم هذه الكريمات في إطالة مفعول الأقنعة. مثل مستحضرات الوجه، تُستعمل هذه المنتجات في الصباح بشكل أساسي.

طريقة الاستعمال المناسبة: لمنع هذه التركيبات الغنية من {تزييت} الشعر، يجب تطبيق قاعدة واحدة: دهن كمية قليلة من المنتج في مناسبات متكررة. قد تستفيد الألياف من تداخل العناصر الغنية لكنها لا تحبذ استعمال كميات مفرطة منها. في المرحلة الأولى، يجب دهن كمية صغيرة من المنتج بين كفّي اليد والأصابع، وحين يذوب الخليط يجب توزيعه على الشعر. على عكس منتجات تسريح الشعر التي توضع من الجذور نحو الأطراف، يجب توزيع هذا المستحضر عبر إدخال اليدين بين خصل الشعر، من الأطراف إلى الجذور. تسمح هذه الحركة بنقع ألياف الشعر بعناصر العناية التي توفرها تركيبة المنتج. بعد ذلك، يكفي تسريح الشعر.

 

أقنعة لإصلاح الشعر وتغذيته

 

بدل استعمال المنتجات التي تسهّل تسريح الشعر ظاهرياً من دون ترطيبه في العمق، يجب التركيز على اختيار الأقنعة الغنية بعناصر مغذية. من الأفضل استعمالها على الشعر الجاف، ولا سيما إذا كانت المرأة تخشى إثقال تسريحتها بهذه التركيبات المشبعة التي تشبه خلطة الكريمات. بهذه الطريقة، لن تذوب العناصر في الماء الموجودة على الشعر الرطب. للاستفادة القصوى من هذا القناع، يجب دهنه من وسط خصل الشعر حتى الأطراف. لا نفع من دهنه حتى الجذور لأنها لا تكون متضررة بالقدر نفسه. عند البحث عن علاج عميق، من الأفضل التخلي عن التركيبات التي تعطي مفعولاً سريعاً. تكون هذه المنتجات مصنوعة من السيليكون الذي يغلّف الشعر لتنعيمه وزيادة لمعانه خلال دقيقة، ما يزيد ثقل الشعر. من الأفضل اختيار مستحضرات تعطي مفعولها خلال نصف ساعة أو حتى بعد مرور ليلة كاملة.

طريقة الاستعمال المناسبة: يجب تدليك خصل الشعر، واحدة تلو الأخرى، بين إبهام اليد والسبابة وباتجاه معاكس للقشور. تسمح هذه الحركة للألياف بامتصاص العناصر المغذية بطريقة أفضل كي تصبح أكثر سماكة عند لمسها. حين يبث القناع مغذياته في الشعر، يكفي غسل الشعر بشامبو ملطّف في المرحلة الأخيرة لتهوئته واسترجاع تسريحة خفيفة وناعمة.

 

تجفيف الشعر لتسريحة مثالية

 

يعني الشعر الجميل في المقام الأول أن يكون كثيفاً ولامعاً بما يكفي. لتجنب أن يصبح الشعر باهتاً وثقيلاً، يجب شطفه جيداً بعد استعمال الشامبو. لكن يجب الحرص أيضاً على تجفيفه بالمنشفة قبل استعمال مجفف الشعر الكهربائي. هكذا لا تضرّ الحرارة بالشعر ولا تمعن في تزييته أو تجعيده، وهي عوامل سلبية تمنع تسريحه بالشكل المناسب.

التقنية الصحيحة: بما أن الشعر الجاف يتشابك بسهولة، يجب تسريحه بعناية، وتحديداً على مستوى الأطراف المتضررة والمجعدة. لذا يجب تمليس الخصل باتجاه قشور الشعر. أفضل ما يمكن فعله هو وضع قطعة معدنية عازلة على المجفف الكهربائي كي لا يصبح الشعر أشعث. وإذا كان الشعر يميل إلى التجعد المفرط، يجب اتخاذ بعض التدابير المسبقة مثل الحد من التعرض لحرارة مجفف الشعر وتجنب استعمال مشط بلاستيكي أو فرشاة بلاستيكية.

قناع تايلندي للشعر بالأفوكادو

 

تستعمل النساء في تايلندا هذا القناع النباتي الذي يصلح الشعر بفاعلية.

اهرسي نصف حبة أفوكادو ناضجة ثم ذوبيها في كوب صغير من زيت السمسم أو جوز الهند.

وزعي هذا الخليط على الشعر كله ودعيه ينتقع لربع ساعة.

اشطفي الشعر بهدوء قبل استعمال الشامبو. يجب استعمال هذا القناع مرتين في الأسبوع إذا كان الشعر جافاً ومقصفاً.

تغذية الألياف من الداخل

 

إذا كنا نستهدف الشعر مباشرةً من الخارج، يمكن تغذيته أيضاً من الجذور بفضل الفيتامينات B التي تعزز عملية تصنيع الكيراتين، والأحماض الأمينية والعناصر الزهيدة التي تمنح الشعر القوة والنعومة في آن. كذلك، يجب التركيز على الأغذية الموجودة في الأحماض الأمينية الغنية بالكبريت مثل السبانخ والبروكلي والفجل الأسود، بالإضافة إلى البذور الزيتية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية المفيدة مثل اللوز والجوز والبندق...

back to top