مديرة «خريجي GUST» لـ الجريدة•: مكتبنا حلقة الوصل الأولى للطلبة بعد دخولهم الحياة العملية

نشر في 31-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-05-2015 | 00:01
No Image Caption
«أعددنا موقعاً إلكترونياً متكاملاً يحوي كل ما يهمهم في عملية التواصل
أكدت مديرة مكتب الخريجين، عضوة هيئة التدريس في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، د. ضحى الصالح، حرص المكتب على استثمار خبرات خريجي الجامعة، الذين التحقوا بمختلف قطاعات الدولة من خلال التواصل معهم، والحفاظ على رابط بينهم وبين المؤسسة التعليمية التي تخرجوا فيها بما يعود بالنفع على الجامعة وطلبتها المقيدين، من خلال عقد أنشطة وندوات علمية واجتماعية ورياضية والاستماع الى آرائهم واقتراحاتهم في سبيل تطوير الجودة والاداء.

وأوضحت الصالح، في حوار مع «الجريدة»، أن المكتب نجح في إعداد موقع الكتروني متكامل يحوي كل ما يهم الطلاب، وأصدر مجلة تتيح التواصل بين الخريجين والجامعة والمجتمع، وتضيء على إسهامات الخريجين في مختلف مجالات العمل، وتبرز أهداف وإنجازات جامعة الخليج بشكل عام وأنشطة المكتب بشكل خاص، لافتة إلى انه تم تخصيص بريد الكتروني لكل خريج وبطاقة مميزة يحصل عليها عند تقدمه بطلب للعضوية من خلال موقع المكتب الالكتروني، تمكنه من الاستفادة من خدمات الجامعة... وفي ما يلي نص الحوار:

● ما أبرز مهام مكتب الخريجين؟

- مكتب الخريجين محطة للتواصل بين الخريجين وجامعتهم، حيث يعمل لبقاء الارتباط بين الجامعة وخريجيها حتى بعد دخولهم الحياة العملية، وتتلخص مهامه بربط الخريجين بالجامعة من خلال تنظيمه أنشطة علمية واجتماعية ورياضية، وربطهم بسوق العمل واحتياجاته واعداد وإدارة قاعدة بيانات خاصة بهم، إضافة إلى تقديم احصائيات دقيقة ذات الصلة بهم، وإصدار بريد الكتروني لكل خريج مدى الحياة، وتخصيص بطاقة له ذات مميزات خاصة، كما يقوم بإدارة موقع إلكتروني يشتمل على مختلف الخدمات التي تعنى بخريجي الجامعة.

● هل يعتبر المكتب حلقة وصل بين الخريجين والجامعة؟

- نعم، فمكتب الخريجين هو حلقة الوصل الأولى بين الخريجين والجامعة في مبادرته بالتواصل مع خريجي الجامعة، فلا يخفى عليكم أنهم التحقوا في العمل واكتسبوا خبرات في مجالات مختلفة، ونحن نتواصل معهم لنستمع إلى آرائهم واقتراحاتهم بما يحقق الفائدة للجامعة ولهم وللطلبة المقيدين.

● حدثينا عن آلية العضوية والانتساب للمكتب؟

- مبادرة التقدم بطلب الانضمام لعضوية المكتب تتم من خلال الموقع الالكتروني الرسمي الذي يتيح للخريجين طلب اصدار بطاقة الخريج الخاصة به، والتي تحمل مميزات عديدة منها استخدام مكتبة الجامعة والمختبرات العلمية، والنادي الرياضي والعديد من الخصومات المميزة.

● برأيك هل تولي الجامعة اهتماماً كافياً بخريجيها؟

- نعم، فالإدارة العليا للجامعة لها دور كبير في الاهتمام بخريجيها، ومن مظاهر هذا الاهتمام حرص رئيس مجلس الأمناء السابق د. عبدالرحمن المحيلان على إنشاء مكتب للخريجين متخصص يعنى بشؤونهم ويتواصل معهم، إضافة إلى تقديم الدعم المستمر من رئيس مجلس الأمناء الحالي د. سالم الطحيح، واهتمام نائب رئيس الجامعة للخدمات الأكاديمية، د. صباح قدومي، بتقديم الدعم المعنوي والمادي الدائم للمكتب، فالخريجون هم سفراء جامعة الخليج في الخارج.

● ماذا عن مجلة المكتب «Elite»؟

 - مجلة متقدمة جدا في محتواها، فهي جاءت لتكون Elite النخبة، حيث تعد مجلة الخريجين إحدى وسائل التواصل بين الجامعة وخريجيها من جهة وبين المكتب والجامعة والمجتمع من جهة اخرى، ولها رسالة علمية واجتماعية سامية، حيث تسعى إلى إبراز أهداف وإنجازات الجامعة عموما، وتسليط الضوء على أنشطة وخدمات المكتب، إلى جانب توفير أحدث الاحصائيات المتعلقة بخريجي الجامعة المتصلة بسوق العمل، وتذكر خريجي الجامعة أصحاب الاسهامات في مختلف المجالات.

● ما إنجازات مكتب الخريجين؟

- بفضل من الله وبدعم إدارة الجامعة وبجهود العاملين في مكتب الخريجين، تم تحقيق العديد من الانجازات في أقل من سنتين، منذ أن توليت مسؤولية إنشاء وادارة المكتب، من هذه الانجازات اعداد لائحة جمعية الخريجين تتناسب مع هيكلة الجامعة، بالتعاون مع أبرز المستشارين القانونيين في الكويت، والتعاون مع قطاعات ومؤسسات مختلفة في الدولة لتقديم أحدث الدورات والخدمات المميزة، ومشاركتنا في معارض مختلفة كمعرض الكويت الصناعي، وطرحنا فكرة جائزة الخريجين المتميزة.

● ما خططك المستقبلية لمكتب الخريجين؟

- الطموحات كبيرة، وقد أعددنا خطة واضحة مبنية على أسس علمية وعملية لتطوير عمل المكتب بشكل يحقق المصلحة، وستترجم إلى واقع في المستقبل القريب.

back to top