باكا يقود إشبيلية للاحتفاظ بلقب الدوري الأوروبي

نشر في 29-05-2015 | 00:06
آخر تحديث 29-05-2015 | 00:06
إنجاز تاريخي وبطاقة خامسة للإسبان في دوري الأبطال
احتفظ إشبيلية الإسباني بلقب الدوري الأوروبي لكرة القدم، حاصدا اللقب للمرة الرابعة، ما يمثل رقما قياسيا، بفوزه على دنيبرو الأوكراني الشجاع 3-2، بفضل ثنائية كارلوس باكا، في نهائي مثير للبطولة امس الاول.

توج إشبيلية الإسباني بلقب بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي عقب فوزه المثير 3- 2 على دينبرو الأوكراني في المباراة النهائية للمسابقة التي أقيمت بالعاصمة البولندية وارسو امس الأول.

واتسمت المباراة بالإثارة والندية على مدار شوطيها، حيث كان دينبرو (الحصان الأسود للبطولة) ندا حقيقيا للفريق الأندلسي طوال التسعين دقيقة، ولكن خبرة لاعبي إشبيلية حسمت الموقف لصالحهم في النهاية.

وبات إشبيلية، الذي توج بكأس الاتحاد الأوروبي (الدوري الأوروبي حاليا) عام 2006 و2007 أول فريق يحرز لقب البطولة تحت اسمها الجديد عامين متتاليين.

ونال إشبيلية بهذا الفوز بطاقة التأهل إلى بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم القادم، طبقا للتعديلات الجديدة التي أجراها الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) على لائحة البطولة، ليعوض فريق المدرب أوناي إيمري إخفاقه في الحصول على أحد المراكز الأربعة الأولى في ترتيب الدوري الإسباني المؤهلة للمسابقة الأوروبية.

إشبيلية يفرض سيطرته

وفرض إشبيلية سيطرته الميدانية منذ البداية، وشهدت الدقيقة الثانية التسديدة الأولى في المباراة من جانب الكولومبي كارلوس باكا، الذي تلقى تمريرة أمامية، ولكنه أطاح بالكرة خارج المرمى.

وطالب إشبيلية بالحصول على ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة، عقب سقوط قائد الفريق خوسيه أنتونيو رييس داخل المنطقة إثر كرة مشتركة مع روسلان روتان مدافع دينبرو، ولكن حكم المباراة الانكليزي مارتن انكيستون أشار باستمرار اللعب. وعلى عكس سير اللعب تماما، ومن أول هجمة لدينبرو في المباراة سجل الفريق الأوكراني الهدف الأول في الدقيقة السابعة، بعدما تلقى نيكولا كالينيتش تمريرة أمامية من منتصف الملعب، ليمرر الكرة برأسه إلى ماثيوس نيسيمنتو المنطلق من الخلف من الناحية اليمنى، الذي مرر الكرة مباشرة إلى كالينيتش ليسدد اللاعب الكرواتي الكرة برأسه داخل الشباك.

وترجم إشبيلية سيطرته المطلقة بإحراز كريتشوياك هدف التعادل في الدقيقة 28، بعدما مرر رييس تمريرة عرضية من الناحية اليسرى إلى باكا، الذي مررها بدوره إلى كريتشوياك ليسددها بقدمه اليمنى قوية على يسار بويكو داخل الشباك.

إحباط لاعبي دنيبرو

أصيب لاعبو دنيبرو بالإحباط عقب هدف إشبيلية، ليستغل لاعبو الفريق الأندلسي الموقف لصالحهم، ويسجل باكا الهدف الثاني لإشبيلية في الدقيقة 31 بعدما تلقى تمريرة بينية ماكرة من رييس انفرد على أثرها بالمرمى بعدما كسر مصيدة التسلل التي نصبها مدافعو دنيبرو، ليراوغ اللاعب الكولومبي بويكو بمهارة قبل أن يضع الكرة بمنتهى الهدوء داخل الشباك.

وكاد أليكس فيدال يضيف الهدف الثالث لإشبيلية في الدقيقة 42 بعدما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى ليسددها مباشرة من على حدود المنطقة، ولكنها علت العارضة بسنتيمترا وجاء العقاب سريعا من جانب دنيبرو عقب تسجيل نجمه روتان هدف التعادل في الدقيقة 44 عبر ركلة حرة مباشرة نفذها بطريقة رائعة، بعدما أسقط الكرة خلف الحائط البشري، على يمين ريكو داخل الشباك، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 2-2.

ثم بدأ الشوط الثاني، بنشاط هجومي من جانب دينبرو دون خطورة على المرمى، وشهدت الدقيقة 55 التسديدة الأولى في هذا الشوط من جانب كونوبليانكا ولكنها ذهبت إلى ركلة مرمى.

وطالب لاعبو إشبيلية بركلة جزاء في الدقيقة 70 إثر سقوط فيتولو داخل المنطقة، عقب كرة مشتركة مع ماثيوس، ولكن حكم المباراة أشار باستمرار اللعب.

باكا يحرز الثالث

ولم يمر سوى ثلاث دقائق، حتى أحرز باكا الهدف الثالث لإشبيلية بعدما تلقى تمريرة بينية رائعة من فيتولو، لينفرد بالمرمى، ويسدد الكرة مباشرة بقدمه اليسرى على يسار بويكو.

وأضاع باكا فرصة مؤكدة لتسجيل الهدف الرابع لإشبيلية في الدقيقة 79، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد الكرة برأسه، ولكن بويكو أبعدها باقتدار إلى ركلة ركنية.

وشهدت الدقائق العشر الأخيرة هجوما مكثفا من جانب دينبرو من أجل إدراك التعادل، ولكن جميع محاولات لاعبيه باءت بالفشل لتنتهي المباراة بفوز ثمين لإشبيلية.

(د ب أ)

back to top