الأمير علي يعوّل على الشباب والشفافية في الإطاحة ببلاتر

نشر في 27-05-2015 | 00:03
آخر تحديث 27-05-2015 | 00:03
No Image Caption
يسعى الأمير علي بن الحسين إلى استغلال الفرصة والإطاحة بجوزيف بلاتر من رئاسة "الفيفا"، معولاً على إنجازاته خلال فترة شغله منصب نائب الرئيس إلى جانب عاملَي الشباب والشفافية.
يعوّل الأمير علي بن الحسين المرشح لانتخابات رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على عاملي الشباب والشفافية، في محاولته الإطاحة بالرئيس الحالي جوزيف بلاتر.

ويعرف عن الأمير علي المولود في 23 ديسمبر 1975، وهو ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء، التي توفيت في حادث طائرة مروحية جنوب الاردن أودى بحياتها في 9 فبراير 1977، بأنه شخص متواضع، هادئ وإنساني جدا، وإلى جانب كونه نائبا لرئيس الفيفا، فهو يشغل ايضا منصب رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم، ورئيس اتحاد غرب اسيا، بالاضافة الى عضويته في اللجنة التنفيذية بالاتحاد الاسيوي.

وبحسب المقربين منه، فإن الأمير علي مصمم على انتهاز الفرصة السانحة امامه، ولم يفكر في اي لحظة في سحب ترشحه.

تطوير الكرة الآسيوية

عمل الامير الاردني علي بن الحسين منذ انتخابه نائبا لرئيس فيفا عام 2011 على تطوير الكرة الاسيوية مع اهتمام خاص بالشباب وكرة القدم للسيدات، وقد اراد الأمير علي من خلال ترشحه تلميع صورة "الفيفا" التي تلطخت في السنوات الاخيرة بسبب أعمال رشاوى.

وقال الأمير علي لدى اعلان ترشحه مطلع العام الحالي إن كرة القدم "باتت في حاجة الى حوكمة من طراز عالمي، ويتعين على الفيفا ان يكون مؤسسة تتولى خدمة اللعبة وتشكل نموذجا يحتذى في الاخلاقيات والشفافية والحوكمة السليمة".

واضاف مؤخرا، على هامش منتدى سوكيريكس الذي اقيم في البحر الميت مطلع الشهر الحالي: "يتعين علينا ان نكون اكثر انفتاحا، اكثر شفافية من ناحية تعاملنا مع الامور، ليس هناك شيء نخفيه برأيي".

وأطلق الأمير علي عام 2012 مشروع تطوير كرة القدم الآسيوية، وتحديدا في مجالي الشباب وكرة القدم للسيدات، وركز ايضا على المسؤوليات الاجتماعية.

اللاعبات المحجبات

وكان الامير علي احد ابرز الذين كافحوا لايجاد حل يحول دون حرمان اللاعبات المحجبات من الظهور في المنافسات النسوية القارية والدولية، وبالتالي التوقف عن اي اجراءات تحرم او تمنع اللاعبات المحجبات من حقهن في ممارسة كرة القدم والظهور في منافساتها، خاصة مع اتساع قاعدة كرة القدم النسوية مؤخرا في العالمين العربي والاسلامي.

وكان مجلس اتحاد كرة القدم (ايفاب) الذي يسن قوانين اللعبة الاكثر شعبية في العالم، سمح رسميا السنة الماضية بارتداء الحجاب والعمامة خلال المباريات.

back to top