«بيتك»: استقرار أسعار القسائم الصناعية والمزارع والشاليهات

نشر في 23-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 23-05-2015 | 00:01
شهدت أسعار العقارات المتخصصة، التي تتكون من القسائم الصناعية والمخازن والمزارع والجواخير والشاليهات استقراراً في الربع الأول، على مستوى جميع المحافظات مع تحسن نسبي طفيف في أسعار القسائم الصناعية، وذلك وفقاً لتقرير أصدره «بيتك».

قال تقرير اصدره بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن تطور اسعار العقارات المتخصصة، التي تتكون من القسائم الصناعية والمخازن والمزارع والجواخير والشاليهات، خلال الربع الاول من العام الجاري، انها شهدت استقرارا على مستوى جميع المحافظات مع تحسن نسبي طفيف في اسعار القسائم الصناعية باقل من 1 في المئة للمرة الثانية على التوالي، وفيما يلي نص التقرير:

القسائم الصناعية والمخازن

تحسنت أسعار القسائم الصناعية على مستوى محافظات دولة الكويت بشكل نسبي بأقل من 1 في المئة خلال الربع الأول 2015 للمرة الثانية على التوالي، إذ شهدت بعض محافظاتها ارتفاعاً نسبياً في مستويات الأسعار بأقل من واحد في المئة، وسجلت محافظات أخرى استقراراً ملحوظاً، باستثناء محافظة الأحمدي التي تراجعت بأقل من واحد في المئة، إذ ارتفعت أسعار المتر المربع من القسائم الصناعية بنسبة 1 في المئة في محافظة العاصمة إلى 1,346 دينار خلال الربع الأول 2015.

وقد ارتفعت مستويات الأسعار في القسائم الصناعية في شارعي الكهرباء والزينة أعلى المناطق أسعاراً بنسبة 1.4 في المئة و1.5 في المئة على الترتيب، بينما استقرت مستويات الأسعار في شارع كندادراي، فيما ارتفعت في شارعي شهرزاد والزينة بنسبة 2 في المئة و1.8 في المئة، كما شهدت مستويات الأسعار في شارع البيبسي نسبة ارتفاع ملحوظة قدرها 7.3 في المئة، أما المناطق الداخلية بالمنطقة فقد شهد بعضها انخفاضا نسبته 4.3 في المئة، واستقرت الأسعار في شارع الغزالي، وفي شارع محمد القاسم.

كما شهدت محافظة الفروانية تحسناً خلال الربع الأول إذ بلغ متوسط سعر المتر المربع 1,789 دينار على مستوى المحافظة، إذ مازالت منطقة العارضية الحرفية تسجل أعلى مستويات الأسعار بين المناطق الصناعية المختلفة في محافظات دولة الكويت خلال الربع الأول، وقد سجل متوسط سعر المتر المربع فيها استقراراً خلال الربع الأول 2015، كما شهدت استقراراً في بعض أماكنها الحرفية الداخلية واستقرت بقية الأماكن مقابل مخازن العارضية وفي مناطق الدائري الخامس للمرة الثانية على التوالي التي تعد أعلى المناطق الصناعية على مستوى المناطق الكويت، كما استقرت الأسعار في مقابل المنطقة السكنية بالعارضية خلال الربع الرابع.

بينما سجلت منطقة الري تحسناً بنسبة 1.7 في المئة خلال الربع الأول نظراً لارتفاع ملحوظ في منطقة صفاة الغانم حتى معرض النصر نسبته 6.1 في المئة كما ارتفعت في منطقة شارع الغزالي بنسبة 4.5 في المئة، بينما استقرت في منطقة الدائري الرابع، وفي بعض الأماكن في شارع محمد القاسم، في حين تراجعت بنسبة 2.5 في المئة في منطقة معارض السيارات.

في حين شهدت محافظة الأحمدي انخفاضاً بأقل من واحد في المئة ليسجل متوسط سعر المتر 511 دينارا خلال الربع الأول 2015، واستقرت مستويات الأسعار في  منطقة الفحيحيل التي تعد أعلى مناطق المحافظة أسعاراً ليصل متوسط سعر المتر المربع إلى 867 دينارا بعد أن كانت قد ارتفعت بنسبة فاقت 26 في المئة في الربع الرابع، في حين شهدت منطقة شرق الأحمدي الصناعية ثاني أعلى متوسط سعر للمتر بالمحافظة انخفاضا بنسبة تقل عن واحد في المئة في الربع الأول مقارنة بارتفاعها الملحوظ بنسبة 14.2 في المئة خلال الربع الرابع 2014، وسجلت بعض الأماكن فيها في شارع مصطفى كرم نسبة انخفاض قدرها 2.2 في المئة في الربع الأول بعد أن كانت قد ارتفعت بنسبة 42 في المئة بينما استقرت متوسطات الأسعار بالأماكن الأخرى بالمنطقة.

أما منطقة الشعيبة وميناء العبدالله فقد استقرت فيها مستويات الأسعار، كما في منطقة جوهرة الفنار وفي الأماكن الرئيسية بالمنطقة ولم تشهد الأماكن الداخلية بمنطقة الشعيبة أي تغير خلال الربع الاول بعد أن كانت قد اقتربت نسبة ارتفاعها من 45 في المئة في الربع الرابع 2014.

المزارع والجواخير

استمرت حالة الاستقرار التي تشهدها منطقة الجواخير بمحافظة الأحمدي في متوسط سعر المتر المربع خلال الربع الأول مسجلاً حوالي 79.4 دينارا لمتوسط سعر المتر، كما استقرت منطقة جواخير الهجن بالمحافظة.

واستقرت الأسعار في مناطق اسطبلات الفروسية أيضاً في الربع الأول للمرة الرابعة على التوالي، إذ استقرت الأسعار في منطقة المضمار والغولف وفي مناطقها الداخلية.

كما استقرت الأسعار خلال الربع الأول 2015 في الأماكن الرئيسية والأماكن الداخلية في جواخير منطقة الوفرة.

وفي منطقة الوفرة الزراعية سجل متوسط السعر التقديري للمتر المربع استقراراً خلال الربع الأول، كما استقرت بعض الأماكن فيها، واستقرت مستويات الأسعار في منطقة الصليبية بجميع مناطق مزارع الأبقار (حق الانتفاع) إذ مازالت تراوح بين 550 ألف دينار و650 ألف دينار لمساحة الأرض التي تبلغ 50 ألف متر مربع دينار، في حين تراوح منطقة أخرى ذات مساحة مليون متر مربع سعراً ما بين 3.65 و4.35 ملايين دينار.

كما استقرت مستويات أسعار المتر المربع لمساحة 100 ألف متر مربع من الأرض في منطقة العبدلي لتسجل ما بين 300 ألف و375 ألف دينار.   

الشاليهات

ارتفعت الأسعار في مناطق محافظة الأحمدي بشكل عام مسجلة 17,786 دينارا مرتفعة بنسبة قدرها 1.3 في المئة خلال الربع الأول 2015، فيما كانت قد سجلت في منطقة الدوحة متوسطا قدره 8,500 دينار.

وارتفع متوسط أسعار الشاليهات في محافظة الجهراء ليسجل 5,875 دينار خلال الربع الأول 2015، إذ سجلت منطقة كاظمة ارتفاعأً كبيراً فوصل متوسط السعر إلى 4,979  دينار، كما سجلت منطقة الصبية متوسطا قدره 4,250 دينار خلال الربع الأول 2015.

back to top