المهرجان العربي لمسرح الطفل يفتتح بعرض للحملي

نشر في 22-05-2015 | 00:02
آخر تحديث 22-05-2015 | 00:02
No Image Caption
العقل يرأس «التقييم»... والسليطي وعبدالتواب وسليم ومطر أعضاء

انطلق المهرجان العربي لمسرح الطفل بدورته الثالثة بعرض افتتاحي من فكرة وإخراج محمد الحملي.
برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، افتتح بالإنابة عنه الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب علي اليوحة، أمس الأول الدورة الثالثة للمهرجان العربي لمسرح الطفل على مسرح الدسمة، بحضور وزير الإعلام الأسبق محمد السنعوسي والأمين العام المساعد لقطاع الفنون محمد العسعوسي ومدير المهرجان حمد الرقعي، وعدد من السفراء، ومجموعة من الفنانين الضيوف من بينهم د. حبيب غلوم من الإمارات الشقيقة.

وقدم فقرات حفل الافتتاح الفنانان الشابان إبراهيم الشيخلي وعبدالعزيز النصار، وألقى كلمة الافتتاح  اليوحة، الذي وصف المهرجان العربي لمسرح الطفل بالغد المشرق والمستقبل الواعد الذي يسعى القائمون عليه إلى اسعاد الطفل العربي به ورعايته والوفاء بحقوقه الثقافية التي تكفل له ان يغدو مواطنا صالحا باعتباره مستقبل هذه الأمة.

 

بناء الشخصية

 

وأضاف أن المسرح هو احد اهم الوسائل المهمة والمؤثرة في بناء الشخصية، وقد حرص المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على احتضان المهرجان العربي لمسرح الطفل، موضحاً أن اهتمام اجهزة الدولة المختلفة بالطفل يأتي ضمن توجه ثابت ومستمر على مختلف الأصعدة، حيث تؤمن قيادات دولة الكويت ان الاستثمار بالطفولة هو دعم لبناء الوطن والتنسيق لمكانة الدولة وضمان ازدهارها.

ولفت في كلمته إلى أن المتلقي سيعيش خلال عشرة أيام في رحاب الخبرات المسرحية العربية التي تستهدف إثراء الطفل، ثم التعرف إلى الخبرات الكويتية الواعدة في هذا المجال، حيث يتسع الفضاء المسرحي العربي لتبادل الخبرات واسكتشاف التقنيات الحديثة المتعلقة بالمسرح إسهاماً في إنجاز مشهد مسرحي متكامل يظل خالداً في ذاكرة الأطفال، ويرسم أمامهم طريقاً واسعاً في تذوق الفن والإبداع.

 

 

لجنة التقييم

 

ثم أعلنت أسماء لجنة التقييم المكونة من الفنان الكويتي القدير عبدالرحمن العقل رئيساً، وعضوية الفنان القطري الكبير غانم السليطي، والفنان المصري ناصر عبدالتواب، والفنانة السويدية القديرة ريام سليم، والطفلة الكويتية مها حمد مطر.

واخيراً جاء موعد عرض الافتتاح وهو من فكرة وإخراج محمد الحملي الذي شارك في افتتاح الدورتين السابقتين أيضاً، وقدم العرض رحلة بين أجيال عديدة للتعرف على بعض الفنون مثل فن الحكواتي والأراجوز وخيال الظل والماريونيت وصولاً إلى عصر التكنولوجيا الحديث.

ويتكون فريق العمل من الممثلين: إبراهيم الشيخلي وعبدالعزيز النصار والطفل يوسف بوجروة، وقدم الاستعراض فرقة باك ستيج، والموسيقى الحية فرقة شرف، والتوزيع الموسيقي للأغاني مبارك القروي ومشاري الجمعان، في حين كان المخرج المساعد هنادي قربان، وصمم الإضاءة "باور ميديا".

يشار إلى أن المهرجان يستمر حتى 30 الجاري، وتتضمن فعالياته تسعة عروض مسرحية خمسة منها عربية من كل من تونس والبحرين ومصر والعراق ولبنان، بينما ستكون العروض الأربعة المتبقية من نصيب الفرق المسرحية المحلية، وستعرض مسرحيتان اليوم، الأولى الساعة 5:30 مساءً بعنوان "نور والبئر المسحور" لفرقة كلاسيكال (الكويت) على مسرح التحرير - كيفان، والثانية 8 مساءً بعنوان "الساحرات" (تونس) على مسرح الدسمة.

back to top