حياة الفلسطينيين قبل 1948 في المتحف الفلسطيني

نشر في 21-05-2015 | 00:02
آخر تحديث 21-05-2015 | 00:02
من مشروع ألبوم العائلة في ذكرى النكبة الـ67

الصور العائلية ليست فقط طريقة لتوثيق اللحظات العائلية الثمينة، هي ذاكرة جمعية تصور أحداثاً وأماكن وأنماطاً اجتماعية، وتختزل أحداثاً سياسية ولحظات تاريخية مهمة. في المتحف الفلسطيني، تعود بك صور لعائلات فلسطينية إلى ما قبل عام 1948، ضمن مشروع {ألبوم العائلة} الذي أطلقه المتحف حيث يعرض {كنوزاً} فوتوغرافية يحتفظ بها الفلسطينيون في بيوتهم.
قبل ستة أشهر أطلق المتحف الفلسطيني مشروع ألبوم العائلة لاستكشاف {الكنوز الفوتوغرافية} التي يحتفظ بها الفلسطينيون في بيوتهم، ساعياً إلى توثيق صورة بصرية جمعية للتاريخ والثقافة والمجتمع الفلسطيني من خلال تحويل الصور إلى صور رقمية وحفظها للأجيال المقبلة.

نجح المتحف خلال الفترة الماضية في توثيق أكثر من 3500 صورة رقمية من خلال إجراء 85 مقابلة مع عائلات فلسطينية في مدن وقرى الضفة الغربية والقدس والداخل الفلسطيني، قبل أن يكمل المشروع طريقه في قطاع غزة وفي الشتات، آملاً أن تشكل مجموعة الصور هذه مادة غنية للباحثين والمهتمين، ونقطة انطلاق لمشاريع متعددة، من خلال إتاحتها على الفضاء الإلكتروني خلال الفترة المقبلة.

في الذكرى 67 للنكبة، يستعرض المتحف الفلسطيني مجموعة صور تسلط الضوء على جوانب من الحياة في فلسطين ما قبل عام 1948.

من صور المتحف، صورة لعبد السلام البرقاوي من جنين (من ألبوم وفا مرعي)، مع مجموعة من الأولاد الذين كان يتبنى جزءاً من تعليمهم. ويُروى أن عبد السلام البرقاوي كان من الشخصيات الناشطة سياسياً واجتماعياً، عُرف بدعمه للثورة الفلسطينية في سنوات العشرينيات والثلاثينيات ومقاومته شراء الأراضي من المنظمات الصهيونية، وأغتيل عام 1937.

كذلك تبدو لافتة صورة يوسف عبد الفتاح غزال من نابلس (من ألبوم نبيلة النابلسي)، وهو كان مجاهداً في جيش الجهاد المقدس مع عبد القادر الحسيني، حارب في معركة القسطل وأصيب. استقر لاحقاً في الكويت. 

في المعرض أيضاً صورة لطالبات مدرسة الشميدت، في القدس 

(1925 1929- من ألبوم جميل الحسيني). وصورة الحاج أمين الحسيني (من ألبوم سعيد الحسيني) مع أبناء أخواته أثناء خدمته في الجيش العثماني. وغيرهمامن  صور كثيرة، من بينها صورة لافتتاح المعرض العربي الثاني، وكان معرضاً صناعياً في قاعة فندق بالاس (من ألبوم سعيد الحسيني)، وصورة لوحدة مكافحة عصابة شتيرن الصهيونية، التابعة لقوات الانتداب البريطاني (من ألبوم فطين جابر)، والصورة السنوية لعائلة سبريدون صروف في يافا العام 1928 (من ألبوم عبلة وألفرد طوباسي)... وغيرها.

 

رواية القصة الفلسطينية

 

{المتحف الفلسطيني} متحف حديث هدفه رواية القصة الفلسطينية للعالم من وجهة نظر فلسطينية، وهو أحد أهم مشاريع مؤسسة التعاون. يختص  بالبحث والتعريف بتاريخ فلسطين المعاصر. ويضم مجموعات قيمة من التحف الفنية والعلمية والتاريخية موثقاً إنتاجات المبدعين في فلسطين وفي المهجر. ويُعنى المتحف بالتواصل والتشبيك بين الفلسطينيين ومؤيديهم في أرجاء العالم.

يؤكد القيمون على المتحف على المتحف بأنه سيكون منبراً للتأمل والحوار وتبادل الآراء في أمور الثقافة والتاريخ الفلسطيني مجتمعاً وشعباً.

back to top