السفارة الهندية لـ «الصحة»: 3 شركات حكومية مسؤولة عن إجراءات استقدام ممرضينا

نشر في 25-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2015 | 00:01
«ستقوم بكل الإجراءات مع تحصيل مبالغ قليلة وموحدة من راغبي العمل في الكويت»
أبلغت سفارة الهند في الكويت وزارة الصحة أن استقدام الهيئة التمريضية من بلادها سيكون من خلال 3 شركات حكومية ستقوم بكل الإجراءات مع تحصيل مبالغ قليلة وموحدة ممن يرغبون في العمل بالكويت.

 علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة انتهت من وضع آلية جديدة لتنظيم استقدام أفراد الهيئة التمريضية من جمهورية الهند، بهدف العمل على حل سلبيات النظام الحالي، والتي كانت محور مناقشات ومشاورات في أكثر من لقاء بين السفير الهندي لدى البلاد سونيل جين ووكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي.

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن سفارة الهند في الكويت أبلغت وزارة الصحة أن استقدام الهيئة التمريضية من الهند في الفترة القادمة لن يتم السماح به من جانب حكومة الهند إلا من خلال 3 شركات حكومية ستقوم بكل الإجراءات داخل الهند مع تحصيل مبالغ بسيطة وموحدة ممن يرغبون في العمل بالكويت من أفراد الهيئة التمريضية، وذلك لحل مشكلة الوسطاء الذين كانت بعض الشركات تتعامل معهم وترددت أنباء تتعلق بتقاضيهم مبالغ كبيرة من راغبي العمل في الكويت من أفراد الهيئة التمريضية، وقدرت بعض المصادر تلك المبالغ بما لا يقل عن 7 آلاف دينار نظير الحصول على عقد عمل في الكويت.

 وأوضحت المصادر أن تلك الخطوة الجديدة للتنسيق الحكومي رفيع المستوى بين السفير الهندي في الكويت ود. جمال الحربي ستسد العديد من الثغرات التي أحاطت بالتعاقد مع أفراد الهيئة التمريضية من الهند خلال الفترة الماضية سواء لوزارة الصحة أو لمستشفيات ومراكز وعيادات القطاع الخاص، بما في ذلك خدمات التمريض تحت مسمى الرعاية المنزلية.

مؤتمر التمريض

في موضوع متصل، يفتتح وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية المساندة د. جمال الحربي في التاسعة والنصف من صباح غد مؤتمر الكويت الدولي الثاني للتمريض تحت شعار "قوة التغيير لصحة الأجيال".

وقال أمين سر جمعية التمريض الكويتية سامي المطيري، إن المؤتمر الذي سيقام على مدى يومين في فندق النخيل سيشهد مشاركة واسعة لنخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال التمريض من دول مجلس التعاون الخليجي والأردن ولبنان ومصر وخبراء عالميين من كندا وإنكلترا، لافتا إلى أن المؤتمر سيضم عددا كبيرا من الفعاليات من ندوات وورش عمل و10 محاضرات علمية تنطلق من نفس مضمون عنوان المؤتمر.

وأشار المطيري إلى أن اليوم الأول سيشمل حفل الافتتاح للمؤتمر والمعرض المصاحب له إلى جانب تكريم الممرضين المثاليين على مستوى الكويت، لتبدأ بعد ذلك ورش العمل حتى الثانية ظهرا، والتي يحاضر فيها خبراء من كندا وبريطانيا ومصر والأردن ودول الخليج وغيرهم.

وأضاف أن المؤتمر سيشهد في يومه الثاني أكبر تجمع علمي من كل التخصصات، إذ يعقد مجموعة من الندوات العلمية التي سيشارك فيها عدد من الشركات والخبراء، لمناقشة تقليل المخاطر وسرعة الشفاء.

وجدد المطيري تأكيده أن المؤتمر هدفه إظهار الوجه الحضاري للكويت وتبادل الخبرات والأبحاث العلمية والوقوف على آخر المستجدات العلمية في مجال علم التمريض والتعرف على أحدث وسائل الوقاية والتوعية.

back to top