الخياط: خريج الثانوية سيكون مؤهلاً للقرن الحادي والعشرين

نشر في 21-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 21-04-2015 | 00:02
No Image Caption
ذكر مدير مركز تطوير التعليم د. رضا الخياط أن البرنامج المتكامل لتطوير التعليم يهدف إلى تكامل المنظومة التعليمية من خلال القياس، حيث «انتهينا إلى وضع خطة بها 5 مشاريع، منها تطوير المناهج وتطوير الادارة التعليمية وتطوير ادوات القياس التربوي».

وقال الخياط، في كلمته بالجلسة، إن هناك مشروعا للمعايير الوطنية، ويقصد بها مهارات الطالب الذي سيتخرج منذ الصف الأول الابتدائي، وتلك المعايير تشمل المعلم والطالب والبيئة المدرسية، فضلا عن ارتباطها بمشروع المناهج، «وسننتقل من فلسفة المحتوى الى الكفاية عبر مهارات وقدرات ترتبط بسوق العمل، وبالتالي سيكون خريج الثانوية العامة مؤهلا للقرن الحادي والعشرين، ونحن بصدد بناء هيكل تنظيمي جديد يراعي ذلك».

وأضاف: «أما عن مشروع رخصة المعلم فنحن نكسب المعلم المهارات والقدرات التي تعينه على تحقيق 3 شروط هي: ملف إنجازي لمهاراته وشهاداته، وحزمة من البرامج التدريبية المبنية على الكفايات وليس المحتوى وتكسب المعلم كل المهارات المطلوبة، وحزمة من الاختبارات الفنية وتقيس قدراته، وهي مقننة لقياس قدرات المعلم وتجدد كل 4 - 5 سنوات، وهي مطلوبة لكل العاملين في وزارة التربية».

واردف ان هناك مشروع برامج القياس والتقويم، وهو ميزة لقياس قدرات الطالب من 4 محاور، الانكليزية والعربية والرياضيات والعلوم، مضيفا: «انتهينا من مشروع المعايير المتوسطة، ووضع نظام جديد للادارة المدرسية في وزارة التربية، تعول على البرنامج المتكامل لتطوير التعليم في السنوات الخمس القادمة.

back to top