العقار ومواد البناء: عنبة لـ الجريدة•: السماح للأجانب بتملك العقارات يجذب الاستثمارات الخارجية

نشر في 20-04-2015 | 00:04
آخر تحديث 20-04-2015 | 00:04
No Image Caption
«إفرست لتنظيم المعارض» تحرص على تنوع المشاريع المطروحة في المعرض وعدم تكرارها
قال رئيس مجلس إدارة شركة إفرست لتنظيم المعارض والمؤتمرات هشام عنبة إن السماح للأجانب بتملك العقارات يعتبر عنصر جذب للاستثمارات الخارجية، مضيفاً: «هناك وافدون يعملون سنوات عديدة ومن المنصف منحهم الحق في تملك العقارات».

وأضاف عنبة، في حوار مع «الجريدة»، أن السوق العقاري الكويتي منظم ويمتلك قوة اقتصادية والعديد من المميزات، وشهد خلال السنوات القليلة الماضية طفرة عمرانية كبيرة وسريعة وبشكل مدروس، وهذا يدل على أن الكويت مازالت تتبوأ مكانة اقتصادية. وذكر أن السوق الكويتي يستوعب الدورتين العقاريتين اللتين تقيمهما الشركة كل عام، لأنه سوق نشيط، إضافة إلى أن الجالية المصرية في الكويت كبيرة جداً، وذات قوة شرائية ممتازة، كما أن الشعب الكويتي يتصدر الشعوب الراغبة في تملك العقارات في مصر.

ولفت إلى أن الشركة لديها استراتيجية لتطوير المعارض التي تقيمها بين فترة وأخرى، وذلك لتقديم أفضل الخدمات والعروض للمستثمرين، وتعمل حاليا على إنهاء الترتيبات الخاصة في معرض العقار المصري في دورته الثانية لهذا العام في الكويت وذلك في 27 أكتوبر المقبل، إضافة إلى أن الشركة تعد دراسة كاملة لإقامة عدد من المعارض في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيراً إلى إقامة معرض سيقام في بداية أكتوبر المقبل في دولة قطر، وفيما يلي نص الحوار:

•  حدثنا عن أنشطة شركة إفرست لتنظيم المعارض والخدمات التي تقدمها؟

- «إفرست لتنظيم المعارض والمؤتمرات» شركة مصرية تعمل في مجال اقامة المعارض في دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية منذ 10 سنوات وتركز الشركة على اقامة معرض «افرست العقاري الدولي» في الكويت مرتين كل عام ومرة واحدة في كل من دول الخليج ومصر.

واستطاعت الشركة خلال فترة وجيزة بناء قاعدة كبيرة من العملاء وكسبت ثقتهم من خلال تقديم الضمانات الكافية على مصداقية العروض، اضافة الى الخدمات الاخرى التي ساهمت في جذب العديد منهم.

وتمتلك الشركة رغبة في تطوير المعارض التي تقيمها سواء من ناحية العروض المتجددة أو من ناحية الحملات الاعلانية او اسلوب تنظيم المعرض وهذا الذي جعل الشركات تتمسك بافرست وجعل لديها قاعدة من الجماهير.

السوق الكويتي نشيط

• لماذا تقيم الشركة معرض «إفرست العقاري الدولي» في الكويت مرتين، في حين تقيمه مرة واحدة في بقية الدول؟ وكم عدد المعارض التي تقيمها الشركة؟

- السوق الكويتي يستوعب الدورتين العقاريتين التي نقيمهما خلال العام الواحد، وذلك لاسباب عديدة منها ان السوق يعتبر نشيطا، اضافة الى ان الجالية المصرية في الكويت تعتبر كبيرة جدا وذات قوة شرائية ممتازة، كما ان الشعب الكويتي يتصدر الشعوب الراغبة في تملك العقارات في مصر.

واقامت الشركة منذ تأسيسها 28 معرضا في مختلف دول الخليج ومصر ويعتبر المعرض الاخير الذي انهى فعالياته يوم 18 الشهر الجاري الـ10 الذي يقام في دولة الكويت.

• ما أبرز المشاكل التي واجهتكم في الكويت خلال إقامتكم للمعارض؟

- في الواقع لم تواجهنا اي مشاكل تذكر، على الرغم من ان الجهات الرقابية تتقدم بطلبات واشتراطات عديدة ودقيقة جدا الا اننا استطعنا توفيرها وهذا كله يصب في مصلحة الشركة التي تقيم المعرض والشركات المشاركة، وبالطبع في نهاية الامر تصب في مصلحة المستثمر الراغب في التملك.

حجم مشاريع المعرض

•   كم حجم المشاريع في المعرض الأخير؟ وكم بلغت مبيعات المعرض الماضي؟

- كما اوضحت ان المعرض الاخير يعتبر العاشر الذي نقيمه في دولة الكويت، وشمل جميع متطلبات المستثمر العقاري من عقارات وشقق وفلل واراض وشاليهات وبلغ حجم المشروعات العقارية المعروضة في معرض افرست اكثر من ملياري دولار.

وبلغ عدد الشركات المشاركة في المعرض 35 شركة، وهناك مشروعات تعرض لاول مرة في الكويت، وتوفر تسهيلات في سداد الاقساط، تناسب كل الراغبين في الاستثمار، كما انها عرضت مشاريع متنوعة في كل المحافظات المصرية، اذ ضم المعرض أفضل الشركات العقارية المصرية تحت سقف واحد.

وفيما يخص مبيعات المعرض الماضي فقد تجاوزت قيمتها 25 مليون دولار، كما ان المعرض له صدى كبير يستمر فترات طويلة اذ ان العديد من المستثمرين اتفقوا على الشراء بعد انتهاء فعاليات المعرض.

• ما تقييمك للإقبال على المعرض؟

- افتتحنا معرض إفرست العقاري الدولي يوم الثلاثاء الماضي وطبيعة المعارض تشهد الاقبال في الاجازات الاسبوعية، ولكن فوجئنا بحضور لافت خلال يومي الثلاثاء والاربعاء كما كان الحضور خلال العطلة الاسبوعية كبيرا جدا وفاق التوقعات، وهذا يدل على ان هناك شريحة كبيرة تنتظر اقامة هذا المعرض لما يقدمه من عروض جديدة واسعار تنافسية.

وشهد المعرض اقبالا كثيفا من المستثمر الكويتي والمصري، اضافة الى حضور جيد من الجنسيات الخليجية الاخرى، حيث كان الحضور يتميز بانه من جميع الجنسيات.

• ما أبرز خطط الشركة خلال الفترة القادمة؟

- الشركة لديها استراتيجية لتطوير المعارض التي تقيمها من بين فترة واخرى، وذلك لتقديم افضل الخدمات والعروض للمستثمرين، كما تعمل حاليا على انهاء الترتيبات الخاصة في معرض العقار المصري في دورته الثانية لهذا العام في الكويت وذلك في 27 اكتوبر المقبل. بالاضافة الى ان الشركة تعد دراسة كاملة لاقامة عدد من المعارض الاخرى في دول مجلس التعاون الخليجي، وهناك معرض سيقام في بداية اكتوبر القادم في دولة قطر.

مشاركة كبيرة

• ما الذي يميز المعرض الحالي عن المعارض السابقة؟

- يتميز المعرض الحالي بان عدد الشركات المشاركة كبير جدا، اضافة الى انه يتميز بأن المشاريع المعروضة متنوعة، وجلبت كل الانواع الاستثمارية العقارية في كل المناطق والمحافظات المصرية والتي ترضي جميع الاذواق والرغبات بالنسبة الى المستثمر.

• هل كثرة المعارض العقارية ظاهرة سلبية أم إيجابية؟

- كثرة المعارض تعتبر ظاهرة سلبية، وذلك في حال تشابهت المشاريع المطروحة وافتقرت الى مشاريع جديدة وعنصر الجذب، ما يخلق نوعا من انواع التشبع لدى العملاء اضافة الى العزوف عن الحضور، اما في حال وجود مشاريع جديدة ومتنوعة فانها تكون ظاهرة ايجابية لأن المعرض يوفر الفرص الاستثمارية وغيرها تحت سقف واحد.

فرص استثمارية

 • ما أبرز الفرص الاستثمارية في مصر؟

- مصر دولة مليئة بالاستثمارات فهناك العديد من الفرص العقارية وغيرها، فالمستثمر فيها لديه خيارات عديدة منها الاستثمار في قطاع السياحة والخدمات من الطرق والكهرباء والمزارع والموانئ، وجميع القطاعات ذات مردود مادي جيد، اذ تعتبر مصر من الدول الجاذبة لرؤوس الاموال الخارجية.

والبيئة الاستثمارية في مصر في ظل الاوضاع السياسية الحالية المستقرة بيئة واعدة وتمر بمرحلة استقرار ونمو.

• كم يبلغ العائد على الاستثمار في العقارات المصرية؟

- يتميز العقار المصري بأنه لا يتأثر بالازمات الاقتصادية التي تمر بها الدولة، وهذا ناتج من تعداد السكان الكبير جدا اضافة الى ان القانون في مصر يسمح لجنسيات عديدة بالتملك، وهذه العوامل جعلت الطلب اكبر بكثير من العرض، ودائما ما يكون هناك اقبال شديد على تملك العقارات، ويصل العائد على الاستثمار في بعض المناطق والمحافظات المصرية الى ما نسبته 25 في المئة، ويصل الى اكثر في بعض الحالات.

الكويتيون والسعوديون

• ما أكثر الجنسيات تملكاً للعقار في مصر؟ وما النوع الأكثر جذباً؟

- لا توجد معلومات دقيقة في هذا الجانب، ولكن دائما ما يتصدر الكويتيون والسعوديون بقية الجنسيات من حيث تملك للعقارات في جمهورية مصر، ويشهد العقار السكني اقبالا اكثر من الاستثماري، ويمتلك العديد من مواطني دول الخليج شققا بهدف السكن في اوقات العطل، اذ تعتبر مصر دولة سياحية ولديها مقومات لجذب السياح.

• ما رأيك بالسوق العقاري الكويتي؟

- السوق العقاري الكويتي سوق منظم ويمتلك قوة اقتصادية والعديد من المميزات، وخلال السنوات القليلة الماضية شهد السوق طفرة عمرانية كبيرة وسريعة وبشكل مدروس، وهذا يدل على ان الكويت مازالت تتبوأ مكانة اقتصادية ونأمل ان تتطور لتأخذ مكانها بين الدول المتطورة.

• هل تؤيد اقتراح تملك الأجانب للعقارات في الكويت؟

- بالطبع هو اقتراح جيد ولابد من تسهيل الاجراءات امام الاجانب لتملك العقارات في الكويت، وذلك لمصلحة الدولة واقتصادها، اذ ان السماح بتملك العقارات يعتبر عنصر جذب للاستثمارات الخارجية، كما ان هناك وافدين يعملون سنوات عديدة ومن المنصف منحهم الحق في تملك العقارات او الشقق.

الضمان الأكبر رقابة «التجارة»

قال عنبة ان الضمان الاكبر الذي نقدمه للمستثمر هو الاجراءات التي تقوم بها وزارة التجارة والصناعة في الكويت للرقابة على الشركات المشاركة في المعرض والتأكد من مصداقيتها ومصداقية المشاريع المطروحة.

كما ان «افرست لتنظيم المعارض» تأتي الى الكويت ولديها قرار وزاري من وزارة التجارة المصرية، فيتم ايضا رقابة الشركات المشاركة عن طريق وزارة التجارة المصرية، حيث ان الرقابة على معرضنا مزدوجة من الجانبين المصري والكويتي، وهناك شركات تم استبعادها لعدم استكمالها للاشتراطات المطلوبة. وبالنسبة للرقابة في الكويت فهي على مستوى عال، حيث وضعت ادارة العقار في وزارة التجارة  اشتراطات منعت عمليات الغش والنصب، بما يضمن مصداقية المشاريع، كما انها متعاونة الى الى ابعد الحدود بما لا يخالف القانون.

back to top