«الصحة» دشنت بوابتها الإلكترونية لمواكبة المستجدات العالمية

نشر في 20-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 20-04-2015 | 00:02
• الرومي: الحكومة ماضية بشكل جاد نحو تطبيق الحكومة الإلكترونية
• العبيدي: وضع «إنفلونزا الخنازير» غير مقلق
دشن وزير الصحة د. علي العبيدي البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة، وذلك في مبنى إدارة نظم المعلومات بمنطقة الصباح الطبية.

وقال العبيدي، في تصريح للصحافيين على هامش التدشين إن هذا الإنجاز لا يحسب فقط لوزارة الصحة، ولكنه إنجاز حكومي من أجل تسهيل الخدمات للمواطنين والمقيمين، مشددا على حرص رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك وتوجيهاته من أجل تحقيق نقلة نوعية في خدمات وزارة الصحة وتسهيل إجراءات تقديمها للمواطنين والمقيمين.

وشدد الوزير على ضرورة  تفعيل البوابة من قبل موظفي الوزارة من أجل التوسع في خدماتها مستقبلا، مؤكدا أن نجاحها يكون بنجاح من يستخدمها، مشددا على متابعة تفعيل المشروع، وأن من لا يعمل سيتنحى جانبا ليأتي من يعمل.

وقال إن البوابة تعد منفذا للتواصل الإيجابي بين الوزارة والمواطنين والمقيمين لعرض رؤية ورسالة وبرامج الوزارة واستراتيجيتها والتعريف بخدماتها وإجراءات تقديمها، والاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة والاتصالات، لتسهيل وتيسير الإجراءات والتواصل مع المستفيدين من الخدمات الصحية بكافة المواقع، بما يحقق التحسين المستمر لجودة الرعاية الصحية وتعزيز ثقة المستفيدين منها، حيث إن هذا ما نحرص عليه في برنامج عمل الوزارة.

وأضاف العبيدي أن البوابة الإلكترونية مجرد بداية نتطلع من خلالها إلى مزيد من التطوير الذي يتفق مع متطلبات عصر التكنولوجيا والمعلومات، لنصل ما نصبو إليه من أهداف لمواكبة المستجدات العالمية في مجال الصحة الإلكترونية وتقنية المعلومات الحديثة والاستفادة منها بصورة مستمرة لتنفيذ الخطط والبرامج الصحية والإنمائية.

وأوضح أن البوابة الإلكترونية في هذه المرحلة توفر التعريف والاستفادة من خدمات مواعيد طب الأسنان والرعاية الصحية الأولية وفحص العمالة الوافدة وفحص متداولي الأغذية، والفحص الطبي قبل الزواج، وتقديم طلبات الترخيص الصحية، ونأمل أن يحقق سهولة ويسر تقديم تلك الخدمات المستفيدين منها إلكترونيا.

وأمل الوزير أن تكون البوابة في المستقبل القريب مظلة شاملة يتحقق من خلالها التواصل بين كافة القطاعات وإدارات الوزارة والمناطق الصحية والمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية مع المواطنين والمقيمين لتقديم الخدمات بمجرد ضغطة زر أو لمسة شاشة، بما يواكب التطورات المتلاحقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، مشددا على حرص الوزارة على تطوير وتحديث البوابة الالكترونية بصورة مستمرة بما يتفق مع برنامج عمل الوزارة وبرنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية للدولة.

إنجاز

من جانبه، أكد وكيل ديوان الخدمة المدنية، محمد الرومي، أن الحكومة ماضية بشكل جاد وصحيح نحو تطبيق الحكومة الإلكترونية وتفعيل الخدمات الإلكترونية لمصلحة المواطنين. وأوضح أن تدشين البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة يعد إنجازا كبيرا للخدمات الطبية ويسهل تقديم الخدمات وإنجازها بالسرعة المطلوبة، مشيرا إلى أن هذا الإنجاز يحسب لوزارة الصحة، ويؤدي إلى تسهيل الخدمات الإلكترونية للمواطنين.

من جانبه، كشف مدير إدارة نظم المعلومات في وزارة الصحة المهندس صلاح باقر عن ربط كل من مستشفى مبارك الكبير ومستشفى الجهراء بكافة المراكز الصحية، مشيرا إلى أنه من الآن فصاعدا بمقدور طبيب المستشفى الاطلاع على ملف أي مريض يعالج في المستوصفات التابعة لمنطقتي حولي أو الجهراء. وأكد أن هذه الخدمة جار تشغيلها في مستشفى الفروانية.

وقال باقر إن عدد من دخل إلى موقع الوزارة عبر شبكة الانترنت بلغ نحو 80 ألف شخص أغلبهم للخدمة الطبية.

 وأضاف أن أكثر الاهتمامات هي للفحص الطبي قبل الزواج وفحص الأغذية وحجز مواعيد الأسنان. وأضاف أن البريد الإلكتروني الخاص بالوزارة يستوعب نحو 15 ألف مستخدم، مشيرا إلى أن إدارة نظم المعلومات خاطبت شركة مايكروسوفت لتدريب نحو 750 شخصا على العمل في الموقع، ووافقت الشركة على ذلك. وأعلن باقر تفعيل خدمة التواصل الاجتماعي لموظفي وزارة الصحة وتفعيل خدمة الأوفيس الذكي.

هيا المعجل

من ناحية اخرى، أكد وزير الصحة علي العبيدي أن وضع إنفلونزا الخنازير في الكويت طبيعي ولا يدعو إلى القلق، وفق تقدير منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن الوزارة تحرص على التعامل بشفافية مع الجمهور في كل الأمور، مشيرا إلى أن عدم خروجها بتصريح عن الفيروس كان هدفه عدم بث الهلع والخوف بين المجتمع بسبب شيء لا أساس له ومعدله طبيعي.

وأوضح العبيدي، في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش افتتاحه مركز هيا المعجل لغسل الكلى بمنطقة الشويخ السكنية، أن الوزارة لو رأت أن الأمر يحتاج إلى بيان فستخرج به، مشيرا إلى أن دورها هو أن تحرص على سلامة المواطنين والمقيمين، وأن تسعى إلى تطبيق البروتوكولات والاستراتيجيات التي تتبعها الوزارة وفقا للاستراتيجية التي تضعها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف أن الوزارة تتابع هذا الموضوع مع المنظمة العالمية من خلال التواصل المستمر، وتبين لنا أن هذه الإنفلونزا ستنتهي مع انتهاء موسمها، وأن الأعداد في الكويت متقاربة مع الأعداد الطبيعية في دول العالم، مؤكدا أن الوفيات لا يكون سببها المباشر إنفلونزا الخنازير، وإنما المرضى الذين توفوا وكانوا مصابين بالفيروس، ولم يكن الفيروس السبب المباشر، وإنما كانت لديهم أمراض أخرى معقدة ونقص في مناعة الجسم.

مساهمة مجتمعية

من جانبه، قال فهد المعجل إن الصرح الطبي يأتي انطلاقا من يقين المواطن الكويتي بمسؤوليته ودوره تجاه المساهمة في بناء مؤسسات الوطن، حيث إن المركز هو واحد من عشرات المشاريع المشابهة له في الدور والهدف، لافتا الى أن المركز هو مساهمة وتبرع من عائلة المرحوم عبدالرحمن المعجل، حيث يستقبل الآن مرضى غسل الكلى لإجراء عملية الغسل، مشيرا الى وجود مشاريع أخرى ساهمت فيها أسرة المغفور له عبدالرحمن المعجل، كمركز ناصر عبدالرحمن المعجل لذوي الاحتياجات الخاصة في الخالدية، الذي بدأ العمل فيه أخيرا، فضلا عن صالة الأفراح في الفيحاء، وغيرها من المشاريع، شاكرا الوزير العبيدي الذي وضع حجر الأساس للمركز في 20 من أبريل عام 2012، وافتتحه في 19 أبريل 2015.

العبيدي: رئيس الوزراء يدعم الخدمات الإلكترونية في المؤسسات الحكومية

قال وزير الصحة د. علي العبيدي إن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك هو الداعم الرئيسي لنقل وتوطين الخدمات الإلكترونية في المؤسسات الحكومية، مشيراً إلى "حرص سموه وسعيه نحو إحداث نقلة نوعية للخدمات الحكومية إلى الالكترونية، سواء في الاجتماعات الرسمية أو غير الرسمية ويبعث فينا الطاقة المتجددة".

وقدم العبيدي الشكر كذلك إلى لجنة الخدمات الإلكترونية، لحرصها على متابعة إجراءات تنفيذ المشروع حتى تم إنجازه بالصورة المطلوبة، والتي "أعطتنا الحماس الكبير لإنجاز هذا المشروع الذي يصب في مصلحة المواطن والمقيم". كما تقدم بالشكر لوكيل الوزارة د. خالد السهلاوي على متابعته لكل قطاعات الوزارة.

ودشن العبيدي البوابة الإلكترونية من خلال تقدمه بطلب لحجز موعد للأسنان له.

back to top