«الترابين» تتوعد «ولاية سيناء»

نشر في 19-04-2015 | 00:10
آخر تحديث 19-04-2015 | 00:10
No Image Caption
توقعات بـ «صحوة قبلية» ضد الإرهاب
 أصدرت قبيلة «الترابين»، إحدى أبرز قبائل الشيخ زويد، بياناً أمس توعّدت فيه بالثأر لأفرادها الذين قُتلوا على يد تنظيم «ولاية سيناء»، الفرع المصري لتنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش).

 وقالت القبيلة، في بيانٍ أصدرته أمس: «بعد أن بلغ الصبر مداه أمام ممارسات الإرهابيين الذين ينتمون إلى الجماعات المتطرفة، والذين قتلوا الرجال بتهم ملفقة، واستباحوا الحرمات وهدموا البيوت، واستقطبوا الشباب تحت شعارات مزيفة، فأصبح بيننا وبين التنظيم ثأر لن يهدأ ولن يستكين، إلا بالانتقام ممن استباحوا حرمة النساء والبيوت، والوصول إليهم أحياءً أو أمواتاً، فقد اتخذ الأمر معنا منحى قبلياً».

في المقابل، أصدر «ولاية سيناء» بياناً أمس توعّد فيه أبناء القبائل المتعاونين مع قوات الأمن بقطع الرؤوس بحد السيف.

من جهته، رجح الناشط السيناوي عبدالقادر مبارك في تصريحات لـ«الجريدة» أن يشجع البيان القبائل الأخرى على إصدار بيانات شبيهة، تدعو إلى التوحد في مواجهة الإرهاب.

وفي حين، قال منسق عام قبائل شمال سيناء، نعيم جبر، إن قبيلة «الترابين» وحدها غير قادرة على التصدي للجماعات، مؤكداً لـ«الجريدة» أن «الأولى كان عقد اجتماع قبلي يُصدر بياناً باسمهم ويتضمن تأكيدات برفض الإرهاب ومواجهته»، رفض الخبير الأمني محمود قطري الخطوة، وقال: «دعوة حق أُريد بها باطل» لأنها تدعو إلى الاقتتال، وتعد بدايةً لحرب أهلية.

back to top