«الأشغال»:31% نسبة إنجاز جسر جابر وأعماله تسير وفق جدوله

نشر في 18-04-2015 | 00:08
آخر تحديث 18-04-2015 | 00:08
الحصان لـ الجريدة•: المشروع أحد أضخم مشاريع التنمية... والكثير من الأعمال أنجزت بنسبة 100%
أكدت وزارة الأشغال العامة إنجاز الكثير من أعمال مشروع جسر جابر بنسبة 100% وسير المشروع وفق برامجه الزمنية الموضوعة له.

كشف وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان بلوغ نسبة إنجاز مشروع جسر الشيخ جابر31 في المئة، مؤكداً أن الوزارة أنجزت العديد من الأعمال في المشروع وبلغت نسبة إنجازها 100 في المئة.

وقال الوكيل الحصان في لقاء مع "الجريدة"، إن مشروع جسر جابر من المشاريع العملاقة التي تحرص وزارة الأشغال العامة على الانتهاء منها وفق الجدول الزمني الموضوع للمشروع، لافتاً إلى أن هناك الكثير من الأعمال التي تنجز يومياً لضخامة المشروع وضخامة أعماله وبنسبة إنجاز 100 في المئة.

وأضاف، "نتقدم في أعمال المشروع يوماً بعد يوم، فقد تم الانتهاء من أعمال الطرق المؤقتة ومن تجهيز مكاتب الوزارة والاستشاري والمقاول بالشويخ، إضافة إلى الانتهاء من أعمال الجسر الحديدي المؤقت في الشويخ بنسبة إنجاز 100 في المئة.

وأوضح أنه تتم حالياً أعمال التجريف والاستصلاح في منطقة الشويخ بنسبة إنجاز 98 في المئة، وتم كذلك الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من التحويلات المرورية في شارع الغزالي، إضافة إلى الانتهاء من أعمال إنشاء مركز الضيافة المؤقت بالشويخ وافتتاحه بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في 22 يناير الماضي.

وذكر، أن الوزارة تقوم حالياً بأعمال الأغلفة الحديدية "steel casing" وصبّ الخرسانة للركائز الدائمة البرية والبحرية بمنطقة تقاطع الشويخ وتم البدء بأعمال الدعامات.

الأعمال البحرية

ولفت الوكيل الحصان، إلى أن الأعمال البحرية متعددة حيث أنهت الوزارة أعمال الفحوصات "الجيوتقنية" للتربة عند جسر الصبية، للتأكد من خواص وعوامل التربة الطبيعية في البحر بنسبة إنجاز 100 في المئة، ويجري حالياً أعمال الردم الخاصة بالجزيرة الصناعية الشمالية بنسبة إنجاز بلغت 35 في المئة، إضافة إلى أعمال الردم الخاصة بالجزيرة الصناعية الجنوبية بنسبة إنجاز بلغت 58 في المئة.

وذكر أنه تجري كذلك أعمال تركيب الأغلفة الحديدية للركائز الدائمة للجسر الرئيسي كما تم البدء في صب الخرسانة، وفي أعمال تركيب الأغلفة الحديدية في جسر الاقتراب الشمالي.

وبين أن أعمال الموطن البيئي للأحياء المائية الجديد للروبيان من أجل نقل المساكن الطبيعية الحالية تمّت بنسبة إنجاز 100 في المئة، علاوة على زراعة الطحالب البحرية وإنتاج الشعب المرجانية لاستعمالها في الموطن البيئي للأحياء المائية الجديدة للروبيان بنسبة إنجاز 100 في المئة.

منطقة الصبية

وأشار الوكيل الحصان إلى الانتهاء أيضاً من أعمال حفر القناة المؤقتة لتعميق المياه للتمكن من الوصول إلى موقع الأعمال البحرية من الرصيف البحري لمنطقة الصبية البحرية، والانتهاء من أعمال الحاجز المؤقت لإنشاء مرفأ مؤقت للمواصلات البحرية لاستعماله في نقل المواد والعمالة والآليات المطلوبة للإنشاء.

وأضاف أنه، تم الانتهاء أيضاً من أعمال الطرق المؤقتة للتمكن من الوصول إلى الموقع عن طريق البر، والانتهاء من أعمال الفحوصات "الجيوتقنية" للتربة للتأكد من خواص وعوامل التربة الطبيعية في منطقة الصبية، وكذلك الانتهاء من المكاتب الثانوية، والانتهاء من أعمال تحسين التربة بالصبية.

وأوضح أنه تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية وأعمال توريد المعدات لوحدات تصنيع الخرسانة سابقة الصب، وتجري حالياً أعمال تصنيع الدعامات السابقة الصب للجسر الرئيسي، وأعمال الدفان والدحل بمسار الجسر بالصبية.

وبيّن الحصان، أن أعمال حفر وصب واختيار الخوازيق التجريبية الإنشاء لمسار الجسر البحري بلغت نسبة إنجازها 100 في المئة، إضافة إلى أعمال اختبار التحميل التي بلغت نسبة إنجازها 100 في المئة.

أعمال بيئية

وقال، أنجزنا الفحوصات "الجيوتقنية" للجسر البحري بنسبة إنجاز 100 في المئة، مشيراً إلى أن الوزارة تحرص على القيام بجميع الأعمال الخاصة برصد بيئة المشروع ومتابعتها دائماً، مبينا أن من تلك الأعمال جمع عينات من الغبار في المناطق المحيطة بالمشروع، وقياس نسب الضجيج بمنطقة الأعمال، وجمع عينات من مياه البحر لعمل الاختبارات اللازمة، إضافة إلى جمع عينات من الطين لقياس نسب العوالق.

وأكد الحصان، أن مشروع جسر جابر يسير وفق برنامجه الزمني الموضوع له، لافتاً إلى أن المشروع عبارة عن إنشاء جسر بطول 36 كيلومتراً تقريباً يبدأ من تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبدالناصر عند ميناء الشويخ وحتى طريق الصبية السريع إلى مدينة الصبية الجديدة.

وأضاف، يشمل مشروع جسر جابر طريقاً علوياً بطول 4 كيلومترات وجسراً ذا ارتفاع منخفض بطول 27 كيلومتراً عبر الجون مع جسر رئيسي مرتفع عبر الممر الملاحي بفراغ ملاحي بعرض 120 متراً وارتفاع 23 متراً، لمرور السفن إلى ميناء الدوحة، كما يشمل المشروع إنشاء جزيرتين صناعيتين الأولى قرب مدينة الكويت بمساحة حوالي 33 هكتاراً والثانية قرب مدينة الصبية بمساحة حوالي 31 هكتاراً بالإضافة إلى طريق موصل لشاطئ الصبية بطول 6 كيلومترات.

back to top