البنوك المركزية الخليجية تناقش اليوم إحياء «العملة الموحدة»

نشر في 16-08-2010 | 00:05
آخر تحديث 16-08-2010 | 00:05
تبحث إنشاء صندوق خليجي لمساعدة الدول المتضررة من الأزمات
أبلغت مصادر مطلعة "الجريدة" أن الاجتماع الثالث لمجلس إدارة المجلس النقدي سيناقش اليوم كيفية إحياء فكرة إطلاق العملة الخليجية الموحدة، التي جمدتها آثار الأزمة المالية العالمية، لا سيما أزمة منطقة اليورو".

 وقالت المصادر إن هذا الاجتماع، المقرر عقده في مقر المجلس النقدي بالرياض بمشاركة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية للدول الأعضاء في اتفاقية الاتحاد النقدي "سيناقش أيضاً الإجراءات التي تمت في بناء النظام المصرفي الخليجي، والتجهيزات اللازمة لإنشاء بنك مركزي خليجي".

وأضافت أن الاجتماع الذي سيحضره محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح "سيبحث زيادة التنسيق بين دول المجلس في التبادل السريع للمعلومات والتنسيق في الإجراءات للتقليل من تأثيرات ومخاطر الأزمة، وذلك عن طريق إقامة مشروع مشترك للربط بين المؤسسات المالية الخليجية إلكترونياً في مجال المعلومات الائتمانية، لتكوين شبكة معلوماتية موحدة بين المؤسسات المالية الخليجية"، موضحة أن "هذه الشبكة تعد من أحد أهم البنى الأساسية لإنشاء بنك مركزي خليجي".

ولفتت إلى أن "الاجتماع سيدرس الآليات والأجهزة المشتركة بين دول المجلس، وخصوصاً التي تحتاجها في الوقت الحالي لتوثيق أواصر التعاون في ما بين البنوك المركزية لتهيئة الظروف المناسبة لاستكمال بناء الاتحاد النقدي".

وذكرت أن "الاجتماع سيناقش أيضاً النماذج الناجحة التي تتبعها البنوك المركزية في تشجيع عمليات الاندماج بين الشركات والمؤسسات ذات الأنشطة المشابهة في نفس الدولة، لتعميم هذه النماذج على باقي الدول".

من جانب آخر، قالت المصادر إن "الاجتماع سيبحث تقرير اللجان الوزارية المعنية في دول المجلس حول المقترحات والمرئيات التي أبدتها الهيئة الاستشارية بشأن الأزمة المالية العالمية وتأثيراتها على دول المجلس".

 وكانت الهيئة الاستشارية أوصت في الاجتماع الأخير للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بضرورة قيام دول المجلس بتبني عدة تدابير لمواجهة الأزمة ومنها: إنشاء صندوق خليجي مشترك لدول المجلس لمساعدة المتضررين من الأزمة المالية وتبعاتها أو أي أزمة قد تطرأ في المستقبل، وتوفير السيولة اللازمة للقطاعات الاقتصادية المختلفة بدول المجلس وإصدار التشريعات اللازمة لضمان الودائع المصرفية والقروض بين المصارف أسوة بالكويت.

وأشارت المصادر إلى أن الاجتماع سيعد توصيات مهمة لرفعها إلى لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول المجلس لمناقشتها في اجتماعها الحادي والخمسين المقرر عقده في يومي 28 و29 سبتمبر المقبل في الكويت.

back to top