8 مرشحين يتنافسون على مقاعد مجلس إدارة «الأدباء»

نشر في 15-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 15-04-2015 | 00:01
يتنافس ثمانية مرشحين في انتخابات رابطة الأدباء الكويتيين اليوم للظفر بعضوية مجلس الإدارة الجديد لعامي 2015- 2016.

يحتضن مسرح رابطة الأدباء الكويتيين في منطقة العديلية اليوم انتخابات مجلس إدارة الرابطة، حيث يدلي أعضاؤها المستوفون للشروط، بأصواتهم، بحضور ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية، ثم يتم الفرز لإعلان أسماء الفائزين السبعة بمقاعد الرابطة. ووفقاً للوائح «الشؤون»، ستجرى العملية الانتخابية عقب مناقشة التقريرين الإداري والمالي.

ويدخل السباق الانتخابي، إلى جوار قائمة الأديب الكويتي التي تتكون من طلال الرميضي، وأمل سالم، ود. نواف الجحمة، وعبدالوهاب الرفاعي، وخلف الخطيمي، وحياة الياقوت، ومحمد البغيلي، الكاتب عبدالعزيز التويجري.

وتستند القائمة إلى انجازاتها التي حققتها خلال الفترة الماضية، وتتمثل في إقامة احتفالية كبرى بمناسبة مرور نصف قرن على تأسيس الرابطة، تحت رعاية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، يومي 13 و14 مايو 2014، وكذلك استمرار تنظيم الفعاليات الأدبية مساء كل أربعاء ضمن المواسم الثقافية.

كما تعاونت القائمة مع مؤسسات وجهات ثقافية أخرى كالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ومركز البحوث والدراسات الكويتية، ودار سعاد الصباح، ومكتبة البابطين للشعر، وجمعية المحامين، وجمعية المكتبات، فضلاً عن تطوير مجلة البيان وزيادة المساحة الممنوحة للإبداع الكويتي، بالإضافة على اعتمادها على الأقلام العربية الجادة في مجال البحث والدراسة، كما أن المجلة صارت تطبع بالألوان من عدد مايو 2014م مع تحسين نوعية الورق.

دورات أدبية

وفي السياق، عقدت الرابطة دورات أدبية مثل «فن كتابة القصة القصيرة»، و«فن العروض الشعري»، و«نسج الخيال في الرواية الإبداعية»، و«الوزن الشعري وأنغامه الموسيقية»، إلى جانب «صناعة الرواية سينمائيا»، و«النحو الوظيفي»، و«السلامة اللغوية»، كما نظمت عروضا سينمائية بالتعاون مع ملتقى سين، حيث تم عرض قرابة 12 فلما سينمائيا في مسرح الرابطة.

وسعت الرابطة إلى صقل المواهب الأدبية لدى الكتاب الشباب عبر أنشطة منتدى المبدعين الجدد الذي تعقد جلساته كل اثنين، مع إبرام اتفاقية تعاون ثقافي مع اتحاد أدباء روسيا بتاريخ 6 سبتمبر الماضي، والاتفاق على ترجمة كتاب «الثقافة في الكويت» للدكتور خليفة الوقيان إلى اللغة الروسية، وإبرام اتفاقية تعاون مماثلة مع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، مع تفعيل دور الرابطة في مجال الطباعة والنشر بإصدار باقة من الكتب الأدبية القيّمة.

وتهدف القائمة إلى تحقيق طموحات منها إصلاح وإعادة تجهيز وتأثيث مسرح الرابطة، حيث تكفلت بنفقاته د. سعاد الصباح، وستتم الأعمال خلال الصيف، مع إقامة مركز دائم لبيع الكتاب داخل مبنى الرابطة، والاستمرار في عقد الدورات الأدبية المتنوعة، والتواصل مع المؤسسات الأدبية والثقافية داخل الكويت وخارجها.

وتسعى القائمة إلى تنشيط حركة طباعة الإصدارات الثقافية، وإطلاق فعالية بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس مجلة البيان في أبريل 2016، والعمل على صدور مجلة «أديب» التي تعتني بأدب الطفل، فضلاً عن إعفاء الأساتذة الأعضاء ممن انضموا إلى الرابطة قبل 25 عاما (عضويات عام 1990 وما قبل) من رسوم الاشتراك السنوية.

ويخوض الكاتب عبدالعزيز التويجري السباق الانتخابي رافعاً شعار افساح المجال لاختيار الأفضل، رافضاً فكرة التزكية في الانتخابات لمزيد من التنوع، والبحث عن المصلحة العامة وعدم تكريس الفئوية او الطائفية او القبلية.

back to top