بان كي مون يدين من بغداد انتهاكات «الحشد»

نشر في 31-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 31-03-2015 | 00:02
No Image Caption
أمير الدليم: مستعدون للانضمام إلى التحالف العربي ضد المد الإيراني
نفى رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وجود بري لأي قوات أجنبية في العراق.

وأكد العبادي خلال استقباله عدداً من النواب والمحللين السياسيين والأمنيين أمس، أن «القتال الحقيقي والانتصارات المتحققة كانت بأيد وسواعد عراقية وبدماء عراقية أيضاً»، مضيفاً، أن «كل من ساعدنا في قتال داعش كانت لديه مصالح تتعلق بأمنه القومي، ولذلك ليس لدينا تخوف من هذه المساعدات».

بان كي مون

في غضون ذلك، وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى بغداد أمس، في زيارة يجري خلالها مباحثات مع العبادي ومسؤولين رسميين.

والتقى فور وصوله الرئيس فؤاد معصوم، ورئيس البرلمان سليم الجبوري، ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري.

وأكد الجبوري خلال استقباله كي مون في مكتبه، أن «العراق يشهد معركة لاجتثاث الإرهاب من أرضه». ورحب بـ»أي مبادرة من شأنها فتح حوار إقليمي يفضي غلى المزيد من السلام والاستقرار لكل دول المنطقة».

من جهته، أشاد كي مون بـ»التوافق الوطني الذي يشهده العراق خلال المرحلة الحالية وتفعيل مشروع المصالحة الوطنية الذي سيفضي إلى مزيد من استقرار البلد وتطوره»، معرباً عن «سروره بالدعم الكبير الذي حظي به العراق في الاجتماع الأخير للجامعة العربية».

وقال بان كي مون إنه قلق بشأن قيام قوات الحشد الشعبي الشيعية، الموالية للحكومة العراقية، بعمليات إعدام خارج القانون وتعذيب مدنيين.

باينر

كما وصل رئيس مجلس النواب الأميركي جون باينر أمس، إلى بغداد في زيارة رسمية للقاء المسؤولين العراقيين وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال مصدر مطلع، إن «بينر سيلتقي المسؤولين العراقيين لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث التطورات على الساحتين العراقية والإقليمية».

معركة تكريت

على صعيد آخر، اشتبكت القوات العراقية مع متشددي تنظيم «داعش» في تكريت، في حين قدمت الولايات المتحدة وحلفاؤها دعماً جوياً، لكن مسؤولين محليين حذّروا من أن عملية استعادة المدينة لن تكون سريعة.

وقال رئيس بلدية المدينة أسامة التكريتي أمس، إن من الصعب جداً تحقيق تقدم سريع في مدينة تتناثر بها الألغام والشراك الخداعية.

ومما يعقد الأمور حول تكريت أن معظم الجماعات الشيعية المسلحة المدعومة من إيران قررت مقاطعة الهجوم احتجاجاً على الضربات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة والتي بدأت يوم الخميس الماضي، بطلب من الحكومة العراقية.

وأحبط متشددو «داعش» أمس الأول، محاولة للتسلل إلى تكريت من الجنوب.

وقال مسؤول أمني، إن المتشددين استخدموا صواريخ مضادة للدبابات في تدمير جرافة استخدمتها القوات لفتح ممر في الطرق المملوءة بالشراك الخداعية، مضيفاً أن مقاتلي «داعش» نصبوا كميناً للقوات العراقية والميليشيات قرب الدجيل وقتلوا ستة متطوعين وأصابوا 14 آخرين.

أمير الدليم

إلى ذلك كشف أمير عشائر الدليم الشيخ علي الحاتم السليمان أمس، عن استعداد العشائر العراقية لـ«الانضمام إلى التحالف العربي لوقف المد الإيراني بالمنطقة العربية».

ودعا الحاتم في بيان «التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية إلى إمداد العشائر بالسلاح والعتاد بغية محاربة تنظيم داعش الإرهابي فضلاً عن وقف تمدد الميليشيات الإجرامية التابعة لإيران».

«الحرس الثوري» يشيّع «مستشارين» قتلا في تكريت

شيع الحرس الثوري الإيراني، أمس الأول، في العاصمة طهران ومدينة أمل اثنين من عناصره قتلا خلال مشاركتهما كـ «استشاريين» في المعارك الدائرة بمدينة تكريت العراقية، متهماً طائرات من دون طيار أميركية بقتلهما.  

وأعلن الحرس الثوري، في بيان، مقتل هادي جعفري وعلي يزداني الأسبوع الماضي في هجوم نفذته طائرة أميركية من دون طيار.

 وتنفي إيران إرسالها جنوداً للقتال في سورية أو العراق، وتتحدث عن وجود استشاريين إيرانيين.  وقبل 10 أيام أعلنت مواقع إيرانية مقتل القائد العسكري الإيراني الرفيع صادق ياري، الذي وصف بأنه مقرب من قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني، في مدينة تكريت أيضاً.

وكان مسؤولون في قوات «الحشد الشعبي» الشيعية أعلنوا قبل أيام مغادرة سليماني العراق، وذلك بالتزامن مع دخول الائتلاف الدولي ضد «داعش» الى المعركة.

(بغداد ـــــ أ ف ب، د ب أ، رويترز)

back to top