الحمود: القيادة السياسية تهتم بتنمية الرصيد الفكري

نشر في 31-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 31-03-2015 | 00:02
No Image Caption
خلال افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان ربيع الشعر العربي

افتتح الوزير الحمود مساء أمس الأول أعمال مهرجان ربيع الشعر العربي في دورته الثامنة.
أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، أن القيادة السياسية تهتم بتنمية الرصيد الفكري والحضاري، مشددا على أن مهرجان ربيع الشعر العربي يأتي تأكيدا على تلاحم الفكر.

جاء ذلك خلال افتتاح الدورة الثامنة من مهرجان "ربيع الشعر العربي" تحت عنوان "ملتقى راشد السيف وعبدالله الخليلي"، مساء أمس الأول في مكتبة البابطين المركزية، تحت رعاية رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وبحضور الوزير الحمود، ممثل راعي الحفل، فضلا عن عدد من الشخصيات السياسية والثقافية، وتضمن حفل الافتتاح كلمات متنوعة ومعرضا للكتاب، وحفلا غنائيا.

وفي كلمته، ضمن حفل الافتتاح التي ألقاها الوزير الحمود، نيابة عن رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، أوضح أن تنمية الرصيد الفكري والحضاري تأتي في مقدمة اهتمامات القيادة السياسية العليا بالبلاد، وعلى رأسها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد.

 وأشار الى أن مهرجان ربيع الشعر العربي يأتي تأكيداً على تلاحم الفكر الخليجي في الكلمة واللفظ والقول والفعل، استنادا الى انتمائه العربي الواسع من الخليج الى المحيط، وأضاف: مكتبة البابطين للإبداع الشعري قبلة شعراء العرب وباحثيهم، ونسعد كثيرا بهذا المهرجان وبمؤسسه عبدالعزيز سعود البابطين منذ انطلاقة المهرجان للمرة الأولى في عام ٢٠٠٨.

أمة الشعر

بدوره، ألقى رئيس مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، عبدالعزيز البابطين، كلمة أكد فيها أن مهرجان ربيع الشعر العربي يعيد لنا عبقا من تراث أمتنا، ونوفي الشعر هذا الساحر الأسطوري حقه من الوفاء والتبجيل، وأعرب عن افتخاره لكون العرب أمة الشعر، فلا يذكر التاريخ الإنساني أمة أولع فيها أفرادها بالشعر على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية كالعرب.

وأضاف: لقد وجد لفيف من العرب في الشعر مجالاً معرفياً واسعاً ينفتح على كثير من العلوم يُغذيها ويتغذى بها، ووجد فيه البعض الآخر فضاء جمالياً يهذب النفس فيه ويرتقي بها فوق الضرورات الحياتية الى معارج الروح والوجدان.

وتابع: لقد درجت مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري في كل مناسبة من مناسبات ربيع الشعر أن تلقي الضوء على بعض شعرائنا المُعاصرين وفاء منها لما قدموه لأمتهم، وتذكيراً للجيل المعاصر بالرواد الذين أخلصوا للكلمة وأطلقوا في سماء الشعر نجوما جديدة، وفي مهرجان ربيع الشعر الثامن يسعد المؤسسة أنها أعدت 13 إصدارا احتفاء بهذه المناسبة، ومن أبرز هذه الإصدارات ديوان السيفيات للشاعر الكويتي راشد السيف، وهو ديوان ضخم يقع في 3 مجلدات، إضافة الى كتابين عن شاعر عمان الكبير عبدالله الخليلي من إعداد د. سعيد الصقلاوي ود. أحمد درويش، وكذلك إصدارين للدكتور عبدالله المهنا.

وفي ختام الحفل قدمت الفنانة غادة شبير مجموعة من قصائد الشاعر عبدالعزيز البابطين.

جائزة شعرية خاصة بالشباب العرب

كشف رئيس مجلس امناء مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، عبدالعزيز البابطين، عن احتفاء المؤسسة في الدورة التاسعة لمهرجان ربيع الشعر العربي العام المقبل بالشاعرين سليمان الجارالله من الكويت وبدر السياب من العراق، تقديرا لإسهاماتهما بإثراء الساحتين الشعرية والادبية.

وأعلن البابطين أن المؤسسة حاليا تعمل بكامل طاقتها لطرح جائزة شعرية خاصة بالشباب العرب، حرصا منها على دعم اللغة العربية والشعر في جميع انحاء العالم.

وأشار الى بدء المؤسسة بإعداد اصدارات خاصة بالشاعرين الجارالله والسياب، تمهيدا لطرحها اثناء تكريمهما والاحتفاء بهما في احتفالية شعرية وادبية العام المقبل، استمرارا لنهجها في التعريف بأقطاب الشعر المعاصر في الوطن العربي.

back to top