انطلاق تدريب «الصمصام 5» السعودي ــ الباكستاني

نشر في 31-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2015 | 00:01
No Image Caption
وفد باكستاني أمني رفيع إلى الرياض لبحث «عاصفة الحزم»
انطلق أمس التمرين المشترك «الصمصام 5» بين القوات البرية الملكية السعودية ووحدات من القوات الخاصة بالجيش الباكستاني، وذلك في مركز الملك سلمان للحرب الجبلية، بميدان شمرخ في منطقة الباحة جنوب المملكة.  وقال مدير التمرين، العميد ركن شائح بن عبدالله القرني، إن «التدريب هو امتداد لسلسلة من التمارين المشتركة بين القوات البرية الملكية السعودية ومجموعة من قوات الدول الشقيقة والصديقة ومن ضمنها جمهورية باكستان الإسلامية».

وأكد القرني: «اكتمال جاهزية واستعداد جميع القوات المشاركة لخوض غمار هذا التمرين، حيث وضعت جميع الخطط الاستراتيجية والميدانية لمراحل تنفيذه لضمان أقصى درجات النجاح»، مضيفاً أن «التدريبات على الحرب ستتم في بيئات ذات تضاريس جبلية صعبة وفي عمليات غير نظامية». ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن قائد منطقة الطائف العسكرية اللواء ركن فارس بن عبدالله العمري، قوله إن «تمرين الصمصام 5 معد سلفاً ومبرمج ضمن مجموعة من الخطط الاستراتيجية للتدريب تجاه تطوير كفاءة القوات السعودية»، مبيناً أنه «ليس له أي علاقة بأي عمليات عسكرية حالية».

الى ذلك، توجه وفد دفاعي باكستاني رفيع المستوى إلى السعودية برئاسة وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف ومسؤول السياسة الخارجية سرتاج عزيز الى الرياض، في حين  تبحث الحكومة في إسلام آباد الانضمام إلى عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي تقودها الرياض في اليمن.

وقال مسؤول باكستاني لـ"رويترز" إنه "قد لا يصدر قرار بشأن الانضمام إلى الحملة العسكرية قبل عودة الوفد من السعودية"، وأضاف أن هناك ما يتراوح بين 750 و800 جندي باكستاني بالفعل في السعودية لكنهم ليسوا قوات قتالية. ولم يعلق المسؤول على مهام هذه القوات، ولم يتضح على الفور شكل الدعم العسكري الذي تطلبه السعودية.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف قال في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك سلمان يوم السبت الماضي، إن كل إمكانات جيش باكستان مسخرة للرياض.

ونقلت تصريحات عن وزير الدفاع الباكستاني قال فيها إن بلاده سترد على أي اعتداء على السعودية، ولكنها لن تتدخل في اليمن.

back to top