خلافات الفنانين والمخرجين تُهدّد الدراما الرمضانية

نشر في 31-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2015 | 00:01
يبدو أن الخلافات بين الفنانين والمخرجين في أعمال درامية يجري التحضير لها راهناً، قد تهدد بتوقف بعضها وتأجيل عرض البعض الآخر إلى ما بعد شهر رمضان، ما دفع المنتجين إلى الانسحاب رغم أنهم قطعوا شوطاً في تصويرها ليس بقليل.
أبرز هؤلاء المخرجين أحمد حمودة الذي انسحب من تصوير «يا أنا يا أنت» بعد نشوب  خلاف بينه وبين بطلتي المسلسل  فيفي عبده وسمية الخشاب، حول طريقة إدارة التصوير، فيما فشلت المنتجة مها سليم في تقريب وجهات النظر بينهم.  

رغم تصويره نصف حلقات المسلسل، على مدى شهرين منذ  ديسمبر الماضي، إلا أن حمودة تمسك بالانسحاب ما أوقع فريق العمل في ورطة بسبب توقف التصوير لنحو أسبوعين، واعتذار المخرجة شيرين عادل عن استكماله.

إنقاذا للمسلسل اجتمع فريق العمل مع المخرج ياسر زايد الذي وافق على استئناف التصوير ووضع جدول تصوير مكثفاً للحاق بالعرض الرمضاني، خصوصاً أن فيفي عبده تحصل على يومين إجازة أسبوعياً لارتباطها بتصوير برنامج تلفزيوني.

تأجيل وانسحاب

تأخر تصوير «الصعلوك» بطولة خالد الصاوي بسبب خلافات بينه وبين المخرج أحمد عبدالحميد، رغم الإعلان عن تفرغ الأخير للتحضير له واختيار فريق العمل، ما أدى إلى تأجيل التصوير إلى حين الاستقرار على مخرج آخر.

في هذا السياق، استعان المنتج ممدوح شاهين بالمخرج أحمد صالح لتصوير المسلسل واختيار فريق عمل جديد،  ذلك أن عبد الحميد لم يكن قد أبرم اتفاقات نهائية مع المرشحين للبطولة، مؤكداً  أنه يسعى إلى ضغط التصوير للحاق بالعرض الرمضاني وفق الخطة التسويقية التي وضعها للمسلسل.

تسببت الخلافات بين المخرجة بتول عرفة وإياد نصار في انسحابها من مسلسل «أريد رجلا»  رغم تصويرها نحو نصف مشاهدها، ما دفع الشركة المنتجة للاستعانة بالمخرج محمد مصطفى لاستكمال التصوير.

غيرت غادة عبد الرازق مشروعها الرمضاني ليكون مسلسل {الكابوس} للمؤلفة الشابة هالة الزغندي بسبب خلافها مع السيناريست أيمن سلامة على تفاصيل في القصة التي  يكتبها لها، ورغبته في الانتهاء من كتابة مسلسل {مريم}، بطولة هيفاء وهبي أولا، ما جعلها تتخذ موقفاً ضده وتتعاقد على المسلسل الجديد.

أدى الخلاف في الرأي بين المخرجة الشابة مريم أحمدي ويسرا إلى وقف مشروعهما الدرامي الجديد، الذي كان يفترض أن تخوض به يسرا السباق الرمضاني،  لتمسك المخرجة الشابة بالتصوير من دون الارتباط بموعد العرض، وعدم رغبتها في العمل تحت ضغط قد يؤدي إلى إخراجه بجودة أقل، ما دفع يسرا إلى الانسحاب.

تراجع وتهديد

أدى انسحاب شركة {بروموميديا} من شراء {الضاهر} بطولة محمد فؤاد إلى تأجيل عرض المسلسل إلى العام المقبل، خصوصاً أن الشركة انسحبت بعد إبرام العقود مع الفنانين، وطلبت تخفيض الموازنة، وهو ما رفضه المؤلف والمنتج تامر عبد المنعم، فأبعد المسلسل عن السباق الرمضاني.

كذلك يواجه تامر عبد المنعم مشكلة إنتاجية مرتبطة برغبته في تسويق العمل للعرض فضائياً، قبل بدء تصويره، للحصول على تمويل تصوير المسلسل ودفع مستحقات الفنانين المشاركين فيه، عبر أقساط يفترض أن يحصل عليها من قنوات العرض.

أدى تراجع محمد سامي عن إخراج {أرض النعام}، بطولة روبي ورانيا يوسف إلى تأجيل تصوير المسلسل لمدة شهر تقريباً، وتولت المخرجة غادة سليم مسؤولية الإخراج الذي يشترك فيه أحمد زاهر وانتصار، علماً بأن تأخير العمل أصبح يهدده بالخروج من السباق الرمضاني لا سيما بعد حمل روبي، وطلب الطبيب منها التزام الراحة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

انسحبت ميرفت أمين من السباق الرمضاني بسبب صغر مساحة الدور المرشحة له في مسلسل {أستاذ ورئيس قسم} مع عادل إمام، فأسند إلى  نجوى إبراهيم، في اللحظات الأخيرة، بعد موافقتها على مساحة الدور الذي كتبه السيناريست يوسف معاطي.

back to top