فوز مثير لروسّي في «جائزة قطر الكبرى»

نشر في 31-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 31-03-2015 | 00:02
على حلبة لوسيل، أحرز فالنتيو روسي المركز الأول في فئة موتو جي بي لجائزة قطر الكبرى، المرحلة الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية أمس الأول.
استهل الاسطورة الايطالية فالنتيو روسي (ياماها) مسعاه للعودة الى امجاد الماضي بإحرازه المركز الاول في فئة موتو جي بي لجائزة قطر الكبرى، المرحلة الاولى من بطولة العالم للدراجات النارية امس الاول على حلبة لوسيل.

والفوز هو الاول لروسي في قطر منذ عام 2010 والرابع خلال مسيرته الاسطورية، التي قادته لإحراز 9 القاب، بينها 7 في الفئة الكبرى و6 في فئة موتو جي بي، التي حلت بدلا من 500 سم مكعب عام 2002، محققا بذلك انتصاره الثالث والثمانين في فئة الكبار والـ109 في المجمل.

وتفوق (الدكتور)، الذي حل ثانيا الموسم الماضي خلف الاسباني مارك ماركيز (هوندا) والساعي الى استعادة موقعه بعد عجزه عن احراز اللقب منذ 2009، على ثنائي دوكاتي مواطنيه اندريا دوفيتسيوزو الذي انطلق من المركز الاول، واندريا يانوني.

وحسم روسي الفوز بعد نهاية مثيرة ومنافسة قوية، خصوصا مع دوفيتسيوزو، الذي تخلف عن مواطنه في النهاية بفارق ضئيل جدا بلغ 0.174 ثانية، بينما جاء يانوني ثالثا بفارق 2.250 ثانية.

وبالنسبة لماركيز (هوندا)، الذي توج الموسم الماضي باللقب للمرة الثانية على التوالي وقبل ثلاث مراحل على انتهاء الموسم الذي شهد في سباقه الاخير على حلبة ريكاردو تورمو في فالنسيا دخول ابن الحادية والعشرين التاريخ بعد ان اصبح اول دراج يتوج بـ13 سباقا (من اصل 18) في موسم واحد (تفوق على انجاز الاسترالي الاسطورة ميك دوهان الذي حقق 12 فوزا عام 1997)، فدفع ثمن انطلاقه السيئ وخروجه عن الحلبة في اللفة الاولى واكتفى في النهاية بالمركز الخامس، بعد ان تراجع في بداية السباق الى المركز الاخير.

وجاء ماركيز خلف مواطنه خورخي لورنزو (ياماها) وامام مواطنه الاخر وزميله في هوندا داني بدروزا.

وفي فئة موتو 2، حقق الالماني يوناش فولغر (كاليكس) فوزه الثاني في الفئة الثانية التي انتقل اليها الموسم الماضي، بعدما تقدم بفارق 5 و12 ثانية على البلجيكي كزافييه سيميون والسويسري توماس لوثي (الاثنان على متن كاليكس ايضا).

والفوز هو الثالث بالمجمل لفولغر (21 عاما) على حلبات الجائزة الكبرى، والاول يعود الى عام 2011 في جائزة بريطانيا والثاني عام 2012 في جائزة تشيكيا (الاثنان في الفئة الصغرى 125 سنتم مكعب وموتو 3)، وبذلك يصعد الى المنصة للمرة الثانية عشرة في مسيرته التي بدأها عام 2008.

وبدا الفوز في جعبة الفرنسي يوهان زاركو (كاليكس) ايضا بعد تصدره السباق من اللفة الثانية، قبل ان يواجه مشكلة قبل ثلاث لفات على النهاية، ما اضطره للاكتفاء بالمركز الثامن، في حين بدأ الاسباني استيف رابات (كاليكس) حملة الدفاع عن اللقب بشكل مخيب، بعد خروجه من السباق منذ اللفة الثالث، بسبب فقدانه توازنه وخروجه عن الحلبة.

back to top