«سامي الشوا: أمير الكمان»... 4 ألبومات تعزف 83 مقطوعة

نشر في 29-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2015 | 00:01
No Image Caption
تنتجه مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وAMAR

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، التعاون مجدداً مع شريكها الثقافي الاستراتيجي الدولي، مؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية AMAR لإنتاج العمل {سامي الشوا: أمير الكمان}، وهو عبارة عن مجموعة من أربعة أقراص مضغوطة تضم 83 من المقطوعات الأصلية لرائد من رواد الموسيقى العربية.
تأتي ألبومات {سامي الشوا: أمير الكمان} كإضافة جديدة إلى قائمة طويلة من ألبومات حظيت بدعم {منبر الإبداع من مهرجان أبوظبي}، الذي يقدّم الدعم للموسيقيين والملحنين والمطربين العرب ساعياً إلى إبداع أعمال فنية جديدة تتضمن الألبومات الموسيقية والتسجيلات، بهدف تعزيز قيم الإبداع الموسيقي واحتضان الموسيقى العربية ورفع مستوى تقديرها.

ويمكن لجمهور مهرجان أبوظبي الاستماع إلى الألبومات الخاصة بـ{منبر الإبداع من مهرجان أبوظبي}، في بهو مسرح قصر الإمارات، ومن بينها أعمال سامي الشوا (1965-1889) وذلك حتى 2 أبريل المقبل.

ويتزامن إطلاق هذا العمل مع إصدار كتاب {سامي الشوا أمير الكمان: حياته ومؤلفاته}، جاء بمناسبة مرور 50 سنة على غياب العازف، بقلم أحمد الصالحي ومصطفى سعيد، عن دار {الساقي} في بيروت.

وفي 11 يوليو المقبل، يقدّم مهرجان أبوظبي ومؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية حفلين فنيين ضمن فعاليات «مهرجان شباك 2015» في لندن، احتفاءً بمنجز الثقافة والفنون العربية. ويقدم ألبوم «سامي الشوا: أمير الكمان» عازف الكمان الكويتي الشهير أحمد الصالحي، وهو معلم آلة الكمان الشرقي في المعهد العالي للفنون الموسيقية بالكويت منذ عام 2009، عازف كمان وعضو في فرقة «أوكسفورد مقام» في بريطانيا.

أما المطربة كريمة صقلي فتقدم أغنية «نهج البردة» لأم كلثوم ترافقهما «مجموعة أصيل» للموسيقى العربية المعاصرة.

يُذكر أن برنامج مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون يتكوَّن من مبادرات وفعاليات رائدة عدة تتضمن مهرجان أبوظبي، برنامج القيادات الإعلامية، رواق الفن الإماراتي، استوديو الفنانين، وكثيراً من البرامج والفعاليات الأخرى التي تجمع كثيراً من عشاق الفنون من كل الأعمار والثقافات، ومن خلال برنامجها التعليمي والمجتمعي، تعمل المجموعة على تعزيز المواهب الإماراتية الصاعدة ودعمها على مختلف المستويات بالشراكة مع مؤسسات عالمية ومحلية رائدة.

أما مهرجان أبوظبي فأحد أبرز الفعاليات الفنية والثقافية في الإمارات، ومنبراً بارزاً للفنون على أنواعها، حيث يجمع برنامجه المتنوّع أرقى الفنون الكلاسيكية والتشكيلية، وأجمل فنون الأداء العالمية مستقطباً في دوراته السنوية، كوكبةً من كبار الفنانين على المستوى الإقليمي والعالمي. وتأتي مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون كمؤسسة غير ربحية، تؤمن بأهمية العمل الثقافي في خدمة المجتمع، وتسعى إلى احتضان وصقل المهارات الفنية، التعليمية، الثقافية، الإبداعية والارتقاء بالوسائل التعليمية لما فيه خير المجتمع، وبما ينسجم مع الرؤية الثقافية للعاصمة أبوظبي.

وقد شملت قائمة المستفيدين من دعم {منبر الإبداع من مهرجان أبوظبي» في السنوات السابقة الفنانين: فيصل الساري (الإمارات العربية المتحدة)، نصير شمة (العراق)، بشارة الخوري (لبنان/ فرنسا)، هبة القواس (لبنان)، مكادي نحاس (الأردن)، ومؤسسة التوثيق والبحث في الموسيقى العربية (لبنان/ الإمارات العربية المتحدة).

back to top