سعود آل ثاني: «ooredoo» تعيد تنظيم هيكلتها وتبحث عن الأفضل لتلبية احتياجات عملائها

نشر في 29-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2015 | 00:01
• محمد آل ثاني: حصة الشركة السوقية وصلت إلى 33%
• عمومية الشركة توافق على توزيع 70% نقداً
قال محمد بن عبدالله آل ثاني إن حصة ooredoo السوقية في الكويت وصلت إلى 33 في المئة من إجمالي السوق، حيث بلغ إجمالي عدد عملائها في الكويت 2.5 مليون عميل.

أكد رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة ooredoo سعود بن ناصر آل ثاني «اننا سنبحث دائما عن المميز والافضل بما يمكننا من تلبية احتياجات عملائنا وتطلعاتهم، بحيث نقدم لهم تجربة فريدة تساعدنا على ترسيخ مكانتنا في السوقين المحلي والعالمي».

وقال آل ثاني خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية يوم الخميس الماضي: «كان لتحولنا الى علامة ooredoo في الكويت آثاره الايجابية البالغة خاصة ما أحدثته حملتنا الاعلانية I Want للتعريف بالعلامة الجديدة من ضجة مدوية في جميع انحاء البلاد وكان من الضروري ان نتخذ عددا من الاجراءات لنتمكن من ايجاد بيئة عمل سلسة للوفاء بالعهود التي قطعناها ومن أهم هذه الاجراءات اعادة تنظيم هيكلة الشركة وتطوير محفظة خدماتنا على صعيد خدمة الدفع الآجل والدفع المسبق، والارتقاء بعروض خدمات الانترنت، اضافة إلى تقديم العروض العديدة والمتنوعة والشخصية التي تلبي احتياجات عملائنا وتطلعاتهم».

واوضح ان «العام الماضي شهد تحولات كبيرة من أهمها التحول المميز لعلامتنا التجارية ooredoo، فقد تعززت مكانتها في جميع أنحاء العالم وتمتعنا بالتواجد تحت مظلة علامة تجارية قوية وموحدة تحمل قيم ومعايير الجودة العالمية»، مشيرا الى ان هذه الخطوة المدروسة ستساهم في ترسيخ مكانة ooredoo الكويت وتحقيق تطلعاتها الريادية والوفاء بوعودها والارتقاء بخدماتها، ومن أهمها توفير أحدث التقنيات والخدمات للهاتف النقال، وخدمات الانترنت اضافة إلى تقديم العروض الذكية والمنافسة التي ترتكز على تحقيق تطلعات عملائنا وتلبية احتياجاتهم بالدرجة الاولى وتوفير تجربة عميل فريدة ومميزة.

وتابع آل ثاني ان باقة شاملة الآجلة الدفع لاقت اقبالا كبيرا بما في ذلك اطلاق iphone6 ،Iphone 6 plus من شركة apple مع باقات شامل، ما عزز من مكانة الشركة وريادتها، كما جسدت خدمة انتقالنا من علامة الوطنية الى ooredoo تحقيق التزاماتنا الاساسية وهي خطوة اطلقت معها سلسلة كبيرة من التغيرات الرئيسية نحو الافضل، مما كفل لعملائنا خدمات حقيقية عنوانها الجودة التامة والسرعة الفائقة وقد شملت السلسلة العديد من المبادرات الاستراتيجية الهامة، بدءا من برنامج العملاء واعادة تنظيم خدمة الاستجابة الصوتية التفاعلية IVR وبرنامج رعاية وتعزيز تجربة العملاء الى تنفيذ الخطة الطموحة لزيادة فروع الشركة وغيرها من المبادرات التي استهدفت تحديث خدماتنا في نهج مستمر دائم.

ooredoo الجزائر

وفيما يخص االمجموعة في الجزائر، قال ان 2014 كان عاما ملحوظا في النمو حيث سجلت الشركة من خلاله اكبر عدد عملاء لخدمة 3G في محافظات الجزائر المختلفة كما حصلت على لقب أفضل مشغل للهاتف المحمول في شمال افريقيا لعام 2014 اضافة الى جوائز اخرى متعددة عززت ooredoo الجزائر مكانتها باعتبارها الشركة الرائدة في السوق من خلال الجهود الاستراتيجية التشغيلية والتجارية التي اسفرت ايضا عن تعزيز الشبكة خدمات الاعمال والاتصال.

ooredoo تونس

اما في تونس فاكد ان عام 2014  كان حافلا بالعديد من الاستثمارات والمبادرات التي استهدفت دعم استراتيجية الشركة الخاصة بمنح العملاء تجربة خدمات تعتمد الرقي التكنولوجي في المقام الاول، وشهد العام زيادة في ايرادات خدمة البيانات وخدمات الشركات B2B وغيرها من الخدمات الثابتة وقد شهد معدل استهلاك الانترنت ارتفاعا لافتا بينما بلغت نسبة انتشار الهاتف الذكي 21 في المئة.

«الوطنية موبايل» فلسطين

واشار الى ان «الوطنية موبايل» فلسطين عمدت الى بناء شراكات استراتيجية لتعزيز مبادراتها وخدمات عملائها. في هذا الاطار اطلقت الشركة نظام فواتير جديدا يتسم بخدمات ذات مواصفات خاصة تتناسب مع مختلف احتياجات العملاء وطرحت خدمة «الشبكة الواحدة» التي نجم عنها توسعة قاعدة العملاء الى حد كبير كما اتمت بنجاح مشروع الالياف الذي يربط مدينة رام الله بشبكة المحمول في مدينة القدس والمملكة المتحدة.

ولفت الى ان الشركة حرصت على مدار العام على اداء مسؤوليتها الاجتماعية بشكل فعال، فقد أبرمت اتفاق شراكة استراتيجية مع كبرى الجامعات في فلسطين لرعاية انشطة الطلبة وقدمت العديد من المساهمات للاطفال اليتامى في قطاع غزة من خلال مشروع «مستقبلي» الذي يكفل لهم تكاليف تعليمهم ومعيشتهم، اضافة إلى حقوقهم الاجتماعية والقانونية كما ساهمت الشركة ايضا في اعمال صندوق اغاثة الاطفال الفلسطينيين بتمويل نفقات السفر لعلاج الاطفال المصابين في الخارج، وعمدت الى دفع تكاليف سفر الاطفال الفلسطينيين لمقابلة لاعب كرة القدم العالمي وسفير علامة ooredoo ليو ميسي في الدوحة.

ooredoo المالديف

وافاد انه بفضل عدة عوامل نجحت ooredoo المالديف في احتلال مكانة ريادية على خارطة المجموعة كان اولها اطلاق خدمات الجيل الرابع 4G للانترنت فائق السرعة LTE لتكون بذلك اول شركة اتصالات توفر هذه الخدمة للعملاء خارج العاصمة مالي. في ذات الوقت عززت ooredoo المالديف من نطاق بث شبكة الجيل الثالث 3G بشكل كبير لتغطي 64 جزيرة اضافية وتوسع نطاق خدماتها لتصل الى 96 في المئة من اجمالي عدد السكان.

وتابع: «على مدار العام تعاقبت مبادرات الشركة لتطلق منصات جديدة ساهمت في نمو وتطور خدمات الانترنت للشركات كما ساهمت منصة CLM بعد اطلاقها في طرح منتجات جديدة من شأنها تلبية متطلبات قاعدة عملائها العريضة وفي ذات الاطار فقد ساعدت شراكتها الاستراتيجية مع Samsung  وapple في ضمانها مكانة الريادة في مجال خدمات البيانات والاجهزة.

واضاف ان ooredoo المالديف عمدت الى تركيب محطة واي فاي جديدة في مطار مالي الدولي وعلى صعيد مسؤوليتها الاجتماعية اقامت ooredoo المالديف شراكة استراتيجية مع برنامج Haveero Sports Awards 2014 ومعCarrom Worls Cup 2014.

وأكد ان الشركة تتطلع لمستقبل اكثر اشراقا وتنظر الى الافق بجرأة وثقة وثبات خصوصا بعد ان «ارتقت بنا خبراتنا الفنية والادارية الى مراتب عليا واستطعنا ان نقوم بترسيخ العلامة التجارية الجديدة بنجاح».

واختتم سعود آل ثاني قوله: «اننا ندرك تماما الطلب المتنامي على خدمات الهواتف الذكية في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وجنوب شرق آسيا ولا ريب في ان مؤتمر  GSMI للهاتف النقال العالمي 2015 سيشهد اطلاق جيل جديد من التكنولوجيا الذكية التي ستثري اسلوب الحياة الرقمية للعملاء ضمن اطار تكنولوجيا الاتصالات».

الحصة السوقية

ومن ناحيته، قال المدير العام الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة  ooredoo محمد بن عبدالله آل ثاني ان حصة الشركة السوقية في السوق المحلي وصلت الى نسبة 33 في المئة من اجمالي السوق، حيث بلغ اجمالي عدد عملاء الشركة في الكويت 2.5 مليون عميل، فيما بلغ اجمالي عملاء المجموعة ككل 23 مليون عميل.

وفيما يخص انخفاض ارباح الشركة قال ان ooredoo  تواجه تحديات كغيرها من الشركات فضلا ان المنافسة في السوق الكويتي تعتبر شديدة جدا، حيث ان ooredoo  تعمل على تقديم افضل الخدمات التي من شأنها ان تجعلها في مقدمة الشركات، مشيرا الى ان الشركة بصدد الاعلان عن نتائج الربع الاول من العام الحالي ومن المتوقع ان نشهد نموا  في الارباح مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014.

وحول نسبة التكويت في الشركة، أوضح آل ثاني ان الحكومة وضعت نسبة 60 في المئة من اجمالي الشركة و»نحن نعمل مع جميع قطاعات الشركة لبلوغ هذه النسبة، حيث ان الشركة تقدر الكوادر من الشباب الكويتيين».

وعن توسعات الشركة خارج السوق المحلي، ذكر ان ooredoo الكويت هي جزء من مجموعة متواجدة في 15 دولة وقرار التوسعات يرجع الى المجموعة، اما ooredoo  الكويت فجل اهتمامها تغطية احتياجات السوق المحلي، موضحا ان من ضمن استراتيجية الشركة فتح افرع جديدة لتغطية احتياجات العملاء وتسهيل الاجراءات، حيث بلغ عدد افرع الشركة 77 فرعا منتشرة في انحاء دولة الكويت.

واشار الى ان الشركة وزعت ارباحا خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2013 بنسبة 125 في المئة، وانخفضت هذه التوزيعات خلال الفترة المذكورة من عام 2014 الى 70 في المئة، لان الشركة لديها خطة استراتيجية تتمثل في تطوير الشبكة وافتتاح افرع جديدة، مؤكدا انه رغم انخفاض التوزيعات عن السنة الماضية فانها تعتبر جيدة في ظل توزيعات السوق الحالية.

تطوير الخدمات

وفي كلمته في تقرير السنوي، قال آل ثاني إن عام 2014 كان حافلا بالانشطة والفعاليات الهامة وقد «أبقتنا التزاماتنا تجاه عملائنا واصرارنا المخلص على تجديد خدماتنا وتطويرها على اهبة الاستعداد طيلة العام، ومع بداية العام الجديد اطلقنا برنامج العملاء الذي شكل تغيرا جذريا في اسلوبنا المعهود وجعلنا اكثر تخصصا وتنوعا وقدرة على الايفاء باحتياجات عملائنا والارتقاء الى مستوى تطلعاتهم».

وتابع ان الشركة اعلنت في 14 مايو 2014 رسميا عن تحول علامتها من الوطنية ooredoo تحولا افضى الى سلسلة من المبادرات والقرارات الهامة التي اهلت الشركة لاحتلال مكانة ريادية في طليعة قطاع الاتصالات على المستويين المحلي والدولي.

واكد ال ثاني: «ساعدتنا علامتنا الجديدة على الانطلاق بخطوات اسرع، خطوات كان اولها اتخاذ اجراءات من شأنها تكثيف جهودنا والتركيز على ما نقدمه من منتجات وخدمات تضع عملاءنا في المقام الاول بعدها، توالت حملاتنا الاعلانية وتعاقبت لتشمل حملة ooredoo ثم حملة my Offer لعملاء خدمة الدفع المسبق التي اشتملت على باقات بمواصفات خاصة وبعدها اطلاق جهاز ابل I phone6 الخاص بمنتج شامل لعملاء الدفع المسبق، واعادة تنظيم خدمة الاستجابة التفاعلية الصوتية IVR وهو البرنامج الذاتي الذي يتيح للعملاء ادارة امورهم وتلبية احتياجاتهم بأنفسهم دون الحاجة الى مساعدة مركز الاتصالات مثل خدمة العملاء فضلا عن ابرام شراكات استراتيجية مع كبرى الشركات العالمية المرموقة مثل هاواي واريكسون بهدف تطوير نطاق تغطية شبكتنا وتعزيز قدراتها.

ولفت الى ان «تحولنا إلى علامة ooredoo انعكس في احداث كثير من التغييرات الايجابية نحو الافضل مما أكد مضينا قدما نحو مستقبل مشرف، رغم ما ينتظرنا من تحديات كبيرة».

إنجازات مالية

وفيما يخص انجازات الشركة المالية، اوضح ان قيمة الارباح لعام 2014 بلغت 748.5 مليون دينار، بينما كانت 731.1 مليون دينار في العام السابق، محققة بذلك نسبة ارتفاع بواقع 2.4 في المئة ووصلت قيمة الارباح العائدة لـ ooredoo الكويت 45.7 مليون دينار مقابل 76.1 مليون دينار في العام السابق كما ارتفعت قاعدة العملاء الى 23.2 مليون عميل وهو ما يعادل نسبة ارتفاع 16 في المئة.

العلامة الجديدة

وقال انه ومن أجل جذب الانتباه والتعريف بالعلامة الجديدة تم اطلاق حملة Project O التي اتخذت من اسم العلامة ooredoo كموضوع لها لهذا الغرض استهلت الحملة باطلاق اعلان اولي في جميع مناطق الكويت، استهدف لفت الانتباه وشد الانظار، ومعرفة احتياجات الناس كافة ثم تبعتها الحملة الرئيسية التي حرصت على تلبية معظم هذه الاحتياجات مما أكسب العلامة عشق الناس وولائهم لها.

ولفت ال ثاني الى ان تلك الخطوة مهدت لنا تأسيس شراكات تعاون استراتيجي مع كبرى الشركات العالمية فكان التعاون مع UN Habitat في افتتاح حديقة اليرموك ضمن الاحتفال بيوم المدن العالمي وقد قامت الشركة بتوظيف مواد معاد تدويرها لتجميل الحديقة التي تقع في منطقة اليرموك التي صنفتها منظمة الصحة العالمية كافضل بيئة صحية في الكويت.

وأضاف: «ثم كان تعاوننا المشترك مع شركة ابل حيث تم طرح جهاز Iphone 6 الذي طال انتظاره ضمن حملة منتجات شامل للدفع الاجل».

مشاريع جديدة

واضاف ال ثاني انه وبالتنسيق مع الطواقم الفنية ومجموعات العمل قام الفريق الاداري في الشركة باطلاق مشاريع جديدة شملت خدمات الدفع الآجل، والدفع المسبق وخدمة النطاق العريض اللاسلكية في بادرة تعد الاولى من نوعها في الكويت اتاحت ooredoo من خلالها للعملاء استبقاء تحويل الرصيد غير المستخدم من باقة المزايا ومشاركته مع الآخرين.

وقد أدهشت مبادرة عرض My Offer الخاصة بعملاء الدفع المسبق السوق وذلك بفضل باقتنا التي اتسمت بالمواصفات الخاصة لتشمل باقة Minutes والرسائل النصية القصيرة sms والانترنت مما اتاح للشركة مكانة ريادية كمزود للانترنت وعروض منافسة لتلك الخدمة المصحوبة بالعديد من الجوائز ومنها tablets على سبيل المثال ومكافآت من برنامج نجوم الاكبر في عالم الاتصالات على الاطلاق مما شجع الكثير من كبرى العلامات التجارية والمحلات عرض شراكتنا مع هذا المشروع الجريء الذي انفردت به ooredoo.

في عام 2014 اجرت الشركة تعديلا شاملا على هيكلها التنظيمي والاداري لمواكبة توجهات الشركة في تكثيف الجهود نحو التركيز على العملاء وما يقدم لهم من خدمات في المقام الاول، بادرة ابقت ابواب الشركة مفتوحة للعملاء على اختلاف قطاعاتهم وميزانياتهم بحيث شملت محفظة عروضها باقات مميزة من شأنها تلبية احتياجات العملاء والارتقاء الى تطلعات كل منهم.

ولفت الى انه لقد تم اتخاذ العديد من المبادرات المبتكرة كي تتسم العلاقة دائما باجراءات استباقية صديقة للعملاء ومع حلول رأس السنة 2014 قدمنا برنامج العملاء الذي كانت له نتائج ايجابية على مختلف الصعد والشرائح خاصة نخبة العملاء الرئيسيين المميزين ممن ساهموا بايرادات جوهرية كبيرة بلغت نسبتها حوالي 80 في المئة من اجمالي ايرادات الشركة.

استثمارات 2014 الرئيسية

وبالنسبة الى استثمارات الشركة الرئيسية بين آل ثاني ان «استثماراتنا في عام 2014 تعددت وتنوعت لتشمل اطلاق E-channels وافتتاح مزيد من الافرع وتقوية الشبكة وتعزيز قدراتها والنهوض بمستوى مهارات الموظفين وتطوير كفاءاتهم في هذا الاطار وخطت مواردنا البشرية اشواطا بعيدة لتطوير قدرات موظفينا من خلال ارسال المرشحين المستحقين منهم في منح دراسية لاستكمال دراستهم العليا خطوة لاقت ثناء وتكريم الصندوق الكويتي للتقدم العلمي وبرنامج اعادة هيكلة القوى العاملة».

ووافقت عمومية الشركة على البنود كافة الواردة في جدول الأعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.

كما وافقت على توزيع أرباح نقدية بنسبة 70 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (70 فلساً كويتياً لكل سهم)، للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة.

وعلاوة على ذلك وافقت الجمعية العمومية غير العادية على بعض التعديلات الخاصة في قانون الشركات.

مبادرات العملاء الرئيسية

قال محمد آل ثاني انه في 24 ابريل 2014 تمت اعادة تنظيم خدمة الاستجابة التفاعلية الصوتية IVR خطوة قوبلت بترحيب العملاء واستحسانهم واتاحت لهم ادارة امورهم وتلبية احتياجاتهم ذاتيا وباستقلالية تامة مما نجم عليه زيادة في الايرادات بلغت 20.500 دينار كويتي في الشهر.

واوضح آل ثاني ان شهر سبتمبر شهد اعادة تنظيم هيكلة الشركة واقسامها كاملة لتكثيف الجهود وتركيزها نحو خدمة العملاء وقد أعيد النظر في تعريف بعض المهام الوظيفية وتحديدها للقيام بمسوؤليات وادوار اكثر وضوحا بينما تم في ذات الوقت الغاء بعض الوظائف التي كانت تحول دون خفض النفقات العامة والاسراع في انجاز الخدمات كما تم منح المديرين التنفيذيين المسؤولين عن خدمة العملاء سلطات اوسع وتزويدهم بادوات اكثر تطورا من اجل النهوض بمستوى وسرعة ما يقدمونه من خدمات وسعيا لمواصلة تعزيز خدمات العملاء تم افتتاح 34 فرعا جديدا غطت مناطق الكويت باسرها ليبلغ اجمالي الفروع 75 منفذا بحلول شهر ديسمبر 2014 خطوة «جسدت علامة فارقة في سجل انجازاتنا ومسيرتنا».

وحول آخر مستجدات التكنولوجيا، ذكر آل ثاني انه حرصا على توظيف آخر مستجدات تكنولوجيا قطاع الاتصالات ادخلت Ooredoo مجموعة جديدة مبتكرة من الخدمات التقنية الهامة، فقد عكس التوسع في شبكة LTE ليشمل جميع مناطق الكويت وتقدم خدمات فريدة لحوالي 90 في المئة من اجمالي سكان الكويت وخدمة التسوق عن طريق الانترنت «اون لاين» والبحث عن اجهزة وخدمات جديدة.

المسؤولية الاجتماعية

أكد محمد آل ثاني ان «كل ما حققناه من نجاحات وانجازات لن يعطي ثماره ما لم يعزز بدور اجتماعي بناء ومسؤول انطلاقا من ايماننا الثابت بضرورة اخذ زمام المبادرة للابقاء بمسؤوليتنا الاجتماعية كان لنا الكثير من المبادرات الانسانية بدءا من برنامج الشباب «اوكس ادفنتشر» الذي يسافر من خلاله الشباب الكويتي الى الدول النامية لتقديم المساعدة والعون الى المجتمعات المحتاجة في تجربة فريدة تفتح عيونهم على واقع الحياة الانسانية الصعبة احيانا والتبرع بآلة طباعة بريول 300 لجمعية المكفوفين الكويتية وتقديم لعب وهدايا للاطفال وغيرها من المستلزمات الى بيت عبدالله والاستمرار بمساهمات مشتركة مع جمعية الهلال الاحمر الكويتي في تقديم الهدايا الى الاطفال المرضى في مختلف مستشفات البلاد».

واوضح: «كان تعاوننا الدائم مع مجموعة Ooredoo بمثابة مصدر الهام لنا وينبوع عطاء نفخر به، وفي عام 2014 اثرى برنامج القيادة للشركات مهارات كبار موظيفنا بعد ان شاركوا خيرات ادارة الموارد البشرية في المجموعة ضمن مجالات وانشطة عدة كالتقييم القيادي وبرامج التطوير وبرنامج Ooredoo للاكتساب وتبادل الخبرات وغيرها».

وافاد بان عام 2014 شهد الكثير من الانجازات الكبيرة لكن الامر انهم يخلوا من بعض التحديات الكبيرة تمثلت في تباطؤ نمو قاعدة العملاء وتراجع تقنية استخدام الصوت مقابل تساريع مستمر لاستخدام البيانات بشكل غير مسبوق.

• نعمل مع جميع قطاعات الشركة لبلوغ نسبة التكويت المطلوبة

• علامتنا الجديدة ساعدتنا على الانطلاق بخطوات أسرع

• فتح أفرع جديدة لتغطية احتياجات العملاء

back to top