غياب محترفي السلة هبط بمستواها إلى الحضيض

نشر في 29-03-2015 | 00:04
آخر تحديث 29-03-2015 | 00:04
No Image Caption
ساهم قرار الجمعية العمومية لاتحاد السلة بإلغاء مشاركة اللاعب الاجنبي في المسابقات المحلية بهبوط كبير في المستوى الفني العام للعبة.
يعتبر القرار الذي اتخذته الجمعية العمومية لاتحاد كرة السلة بإلغاء مشاركة اللاعب الاجنبي في مسابقات السلة المحلية سببا رئيسيا في تدني المستوى الفني للعبة، اذ شهدت منافسات الدور التمهيدي من البطولة هبوطا حادا في المستوى الفني للمباريات، وعزوفا جماهيريا عن الحضور، وغياب الاثارة والحماس عن غالبية المباريات.

وبات موسم السلة الحالي "لا يسمن ولا يغني من جوع" فنياً بعد المستوى الذي قدمته الفرق حتى اللحظة في ظل النقص الذي تعانيه بعض الاندية في صفوفها والذي كانت تعوضه من خلال التعاقدات مع المحترفين.

وكانت الجمعية العمومية للاتحاد قد اتخذت قراراً يقضي بمنع مشاركة اللاعب الاجنبي في المسابقات المحلية بحجة عدم وجود دعم مالي من الهيئة العامة للشباب والرياضة لابرام التعاقدات مع المحترفين.  

ولم يلقَ القرار فور اتخاذه اي ترحيب من المتابعين والمسؤولين عن اللعبة ولا من إداريي بعض الاندية التي شاركت في صنع القرار، فضلاً عن بعض أعضاء مجلس إدارة الاتحاد.  

وبالرغم من ان هذا القرار يعتبر تغييراً كبيراً في البطولة، فإنه لم يغير شيئاً فيها على مستوى المنافسة، اذ مازال الصراع محصوراً بين نادي القادسية والكويت على المركز الاول والثاني مع دخول خجول من الجهراء وكاظمة عليهما في المنافسة.

"الجريدة " تسلط الضوء على المستوى الفني للعبة بعد مضي الدور التمهيدي للبطولة في ظل القرار الجديد من خلال أخذ آراء بعض المختصين في اللعبة.

مستوى هابط

قال المدرب الوطني فهمي الخضرا ومدير المنتخبات الحالي، إن المستوى الفني للبطولة يعتبر حتى الآن هابطا جداً، مشيراً الى ان القرار كان غير مدروس، وأعطى اللاعبين والاداريين والمدربين انطباعا سيئا عن السلة الكويتية.

وأكد الخضرا ان مردود هذا القرار سيكون سلبيا عدة سنوات، وسينعكس على مشاركات المنتخب والاندية الخارجية المقبلة.

ولفت الخضرا الى ان الاحتراف موجود في كل دول العالم، وإلغاؤه يعتبر كارثيا بغض النظر عن الاسباب التي تذرعت بها الجمعية العمومية قبل اتخاذه، مضيفاً ان عودة المحترفين بات قراراً ملحاً لإحياء اللعبة من جديد بعد العزوف الجماهيري الكبير الذي شهدته المباريات هذا الموسم.

واختتم الخضرا حديثه بالتشديد على عدم صحة ما يروج له البعض بأن إلغاء مشاركة اللاعب الاجنبي قد تكون فرصة لاعطاء اللاعب الوطني فرصة للمشاركة والبروز، وقال: "وجهة النظر هذه ضعيفة، وإلا لما كانت أميركا ام السلة العالمية لديها محترفون في مسابقاتها".

تقارب مستوى

وبدوره، قال البوسني منصور بايراموفيتش المدير الفني لمنتخبنا الوطني، إن المستوى الفني للعبة هذا الموسم سيئ جداً، وإن كانت هناك منافسة في بعض المباريات فهذا لتقارب المستوى لا لارتفاعه.

واشار الى ان اللاعب يحتاج إلى مزيد من الاحتكاك مع الذين هم أعلى منه فنياً، ليصل الى المستوى المطلوب لتمثيل المنتخب، لأن المشاركات الخارجية تختلف كثيراً عن المشاركات المحلية، وعليه فإن وجود اللاعب المحترف يرفع مستوى اللاعب واللعبة كثيراً.

من جانبه، أكد المدرب الوطني خالد القلاف ان الدوري هذا الموسم بلا طعم ولا لون ولا رائحة، مشيراً الى ان تأثير غياب اللاعب المحترف واضح للكل، وأدى الى عزوف جماهيري كبير عن حضور المباريات.

وأضاف القلاف ان هذا المستوى الهابط الذي ظهرت عليه الفرق سيساهم سلباً في هبوط مستوى الدوري نظراً الى انعدام المنافسة، "من كان يتوقع ان يفوز القادسية على كاظمة هذا الموسم بفارق 40 نقطة، ويفوز كاظمة على اليرموك بفارق 50 نقطة وهو ما لم يحصل في السابق".

وأوضح: "اللاعب المحلي يحتاج إلى من يسانده في المباريات وعدم وجود المساندة المطلوبة يؤدي الى هبوط المستوى الفني".

حكم مبكر

أما هاني الملا مدير لعبة كرة السلة في نادي القادسية فقال: "من الصعب الحكم على المستوى الفني للبطولة من خلال الدور التمهيدي"، مشيراً الى ان "بعض الاندية لا تريد كشف أوراقها، ولكي تحكم على مثل هذا القرار تحتاج الى ثلاثة سنوات كي تقيم التجربة".

وأضاف الملا: "الاندية أصبحت تسمح للاعبين تحت 17 سنة بالمشاركة مع السن العام لتعويض بعض النقص وإعطاء الفرصة للاعبيها الشبابن وهذا ما لم يكن في السابق في ظل وجود المحترفين".

وقال حسين الخباز نجم نادي الكويت، ان مستوى الدوري هذا الموسم في تراجع كبير، ولا يوجد اي متعة في المسابقة لانعدام المنافسة فضلاً عن تأثر الفرق بإصابات بعض لاعبيها، موضحاً "في السابق كان المحترف يسد العديد من الثغرات في حال اصابة اي لاعب أو غيابه لوجود محترفين يلعبون في جميع المراكز، وهو ما يفتقده اللاعبون الكويتيون إلا قلة منهم".

وأضاف الخباز: "أي فريق يفوز في الدوري يشارك في البطولة الخليجية ويذهب الى البطولة بمحترفيه لتمثيل الكويت خارجياً، إلا ان المشاركة في هذا الموسم ستكون مختلفة بالرغم من ان النادي سيتعاقد مع محترفين قبل المشاركة في البطولة، ولكن هؤلاء المحترفين سيكونون جددا على التشكيلة، ولذلك سيكون التفاهم دون المطلوب".

غياب المتعة

ومن جانبه، قال عبدالعزيز ضاري نجم نادي الجهراء ان متعة الدوري هذا الموسم قد اختفت لغياب اللاعب الاجنبي، مشيراً الى أن وجود هذا الاخير في السنوات السابقة أثرى المسابقة فنياً بشكل كبير.

وطالب ضاري الاندية بضرورة مراجعة هذا القرار الذي انهى المتعة في الدوري، موضحاً ان غياب اللاعب الاجنبي لا يحس به إلا اللاعب المحلي، لأن الاثنين هما اللذان يساهمان في رفع مستوى اللعبة.

back to top