أشكناني لـ الجريدة•: 1.5 مليار دينار لـ 17 مشروعاً طرقياً... والعمل في بعضها ينطلق نهاية 2015

نشر في 28-03-2015 | 00:05
آخر تحديث 28-03-2015 | 00:05
«مواصفات عالمية للمشاريع بغية تسهيل حركة المرور في البلاد»
أكدت المهندسة سهى أشكناني بدء الوزارة تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى ذات المواصفات العالمية، مع نهاية العام الجاري لتسهيل حركة المرور في البلاد.

كشفت مديرة إدارة تصميم الطرق في وزارة الأشغال العامة المهندسة سهى أشكناني عن طرح هذا القطاع سبعة مشاريع طرق مهمة، إضافة إلى سبعة أخرى تم إرسالها للجنة المناقصات لطرحها أخيراً، وهناك ثلاثة مشاريع جار دراستها لإرسالها إلى لجنة المناقصات، تختص بتطوير شارع الغوص، وتقدر القيمة المالية لتلك المشاريع  بحوالي 1.5 مليار دينار كويتي.

وقالت أشكناني في لقاء مع «الجريدة»، إن المشاريع السبعة المطروحة من لجنة المناقصات والإعلان عنها، ضخمة وحيوية وتندرج ضمن خطة التنمية في الدولة، وتتمثل في الطرق الرابطة بين الوفرة ومدينة الخيران السكنية، وهذا المشروع من أهم المشاريع، لأنه يخدم سكان مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين، كما يعد أحد المشاريع ذات الأولوية لدى وزارة الأشغال العامة.

وأضافت: «لدينا كذلك الطريق الواصل بين ميناء عبدالله والوفرة، ويطلق عليه «طريق الموت 306» نظراً إلى كثرة الحوادث المميتة عليه، وكثافة استخدامه من الشاحنات ومنطقة «الدراكيل» الموجودة في المنطقة، إضافة إلى استخدامه من قبل موظفي النفطـ، واستخدامه مستقبلاً من قبل قاطني مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين، تطلب الأمر الإسراع في تنفيذه، والآن هو مطروح من قبل لجنة المناقصات المركزية، وسيتم إقفاله في 19 إبريل القادم.

وأوضحت، أن وزارة الأشغال العامة ستتسلم في القريب العاجل العروض، لدراستها، وإن شاء الله يتوقع أن ننهي دراسة العروض وبدء تنفيذ المشروع أول سبتمبر المقبل أي قبل نهاية هذا العام.

شارع القاهرة

وفضلاً عن هذه المشاريع المهمة، لفتت أشكناني إلى طرح مشروع تطوير شارع القاهرة ، أحد المشاريع الحيوية والمهمة كذلك، كونه يقع بين مناطق سكنية مهمة وحيوية، ويربط بينها، ويصب على الدائري الأول إلى شارع دمشق، وهذا الطريق مطلوب تطويره، بحيث يتم إلغاء التقاطعات المحكومة بإشارات ضوئية، واستبدالها بأنفاق وجسور، والمشروع مطروح أيضاً من قبل لجنة المناقصات، وإقفاله سيكون في الخامس من أبريل المقبل، ويتوقع أيضاً بعد دراسة العروض، وأخذ موافقة ديوان المحاسبة على الترسية النهائية أن يكون تنفيذه نهاية العام الحالي.

وأشارت كذلك إلى مشاريع أخرى حيوية، منها تطوير الجزء الغربي لطريق جمال عبدالناصر العقد «هـ ط 210» أحد المشاريع الحيوية والمهمة جداً، لأنه سوف يخدم المناطق السكنية الموجودة غرب طريق جمال عبدالناصر، مثل مدينة جابر الأحمد، وسعد العبدالله، وهو عبارة عن جسور علوية وهو أحد الطرق المهمة جداً، بمواصفات قياسية عالمية، وفيه تقاطعات حيوية ومهمة، تخدم كذلك منطقة الجهراء، وتم طرح المشروع في الثامن من فبراير الماضي، وسيكون إقفاله في مايو المقبل، متوقعة أن يبدأ العمل في المشروع مطلع عام 2016.

عقود للإعلان

وقالت، هناك أيضاً عقدان مهمان، تم إرسالهما من قبل وزارة الأشغال العامة للطرح هما تطوير منطقة جنوب السرة، وهي منطقة حساسة فيها مستشفى جابر ووزارة التربية ، والعديد من الجهات الحكومية والمؤسسات، «فالمنطقة مستقبلاً سوف يحدث بها ازدحام في المرور من قبل موظفي وزارة التربية ومراجعي مستشفى جابر، فيتطلب الأمر الإسراع في تطوير شبكة الطرق في تلك المنطقة، خصوصاً المرحلة الأولى».

مواصفات عالمية

وتوقعت أشكناني، الإعلان عن هذه المناقصة الأسبوع المقبل، تمهيداً للطرح على شركات عالمية، ثم تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات، «ولدينا كذلك طريق النويصيب وهو العقد «هـ ط 217»، عبارة عن 9 تقاطعات على امتدادات ذلك الطريق، من جسر الضباعية حتى حدود البلاد مع السعودية، وهذا الطريق سيتم تطويره كذلك، وهو عبارة عن تقاطعات ودوارات، وسيكون بمواصفات عالمية، وفيه منافذ تخدم منطقة المصفاة الجديدة، وميناء الزور والمدن الإسكانية الجديدة ومنطقة الشاليهات، لذلك سيكون هذا المشاريع من المشاريع الحيوية المهمة في قطاع الطرق.

طريق السالمي

وذكرت أشكناني، أن هناك أيضاً طريق السالمي «هـ ط 259» المرحلة الأولى منه، وتم إرساله إلى لجنة المناقصات المركزية من أجل طرحه، ولدينا كذلك مشروع تطوير الدائري السابع المرحلة الأولى العقد «هـ ط 240» وتم إرساله إلى لجنة المناقصات المركزية كذلك، إضافة إلى مشروع العقد «هـ ط 223» وهو عقد تطوير الدائري «6.5» السريع، وجميع هذه المشاريع مطروحة على شركات عالمية، ولدينا كذلك مشروع العقد رقم «هـ ط 222» لتطوير وتحسين أداء دوار البدع وسيتم طرحه على شركات محلية، وكذلك مشروع العقد «هـ ط 225» لإنشاء واستحداث طريق.

مشاريع قيد التجهيز

وقالت أشكناني: «لدينا كذلك مشاريع جاري تجهيز مستنداتها الفنية والتعاقدية لإرسالها إلى لجنة المناقصات المركزية لطرحها على شركات مؤهلة محلية، منها تطوير شارع الغوص الذي سيتم تنفيذ على ثلاث مراحل مختلفة، إضافة إلى تطوير الطريق الواصل من شمال كبد إلى السالمي، والطريق الإقليمي الجنوبي وهذا المشروع سيتم طرحه على شركات عالمية.

7 مشاريع للطرقات طرحتها لجنة المناقصات المركزية أخيراً

أشارت المهندسة سهى أشكناني، إلى أن المشاريع السبعة التي تم طرحها أخيراً من قبل لجنة المناقصات المركزية هي «الواصل بين ميناء الزور والوفرة، والواصل بين ميناء عبدالله والوفرة، والرابط بين مدينة صباح الأحمد ومدينة الخيران السكنية» وهذه المشاريع تم طرحها في الثاني من نوفبر الماضي.

وقالت، إن الوزارة طرحت أيضاً مشروع طرق وجسور لشارع القاهرة، في 23 نوفمبر الماضي، ومشروع جسور للمشاة ومواقف للحافلات - المجموعة الأولى- ومشروع إنشاء جسور مشاة في مناطق متفرقة في البلاد - المجموعة الثانية- وتم طرحهما في 21 ديسمبر الماضي، إضافة إلى مشروع لإنشاء تقاطعات على الجزء الغربي من الدائري الخامس، وتم طرح المشروع في 8 فبراير الماضي.

تأمين حركة مرور حرة في جنوب السرة حتى مستشفى جابر

أكدت المهندسة أشكناني، أن وزارة الأشغال العامة في إطار الاتفاقية «هـ ط 220» لتطوير شبكة الطرق بمنطقة جنوب السرة، تسعى إلى تأمين حركة مرور حرة في المنطقة للوصول إلى مستشفى جابر من الطرق السريعة المجاورة، كما يشمل المشروع التحسينات للطرق السريعة المحيطة.

وأضافت، أنه تم إجراء «تحليل للمرور» بغية تطوير بدائل تصوير وتطوير تصميم ابتدائي، وتصميم أولي، والتصميم التفصيلي النهائي لتأمين حركة مرور حرة للوصول إلى المستشفى من الطرق السريعة المجاورة، موضحة أن السمات البارزة للمشروع تتضمن تعديلات على التقاطعات ذات حركة حرة، إضافة إلى تصميم عدد من الجسور والأنفاق، كما تمت دراسة تحويل الخدمات الرئيسية.

وقالت: «من المقرر تصميم المشروع ضمن ثلاثة عقود وتشمل تطوير ثلاثة تقاطعات رئيسية تربط منطقة جنوب السرة، وجسر يربط طريق الدائري السادس بمستشفى الشيخ جابر الأحمد، إضافة إلى ثمانية جسور علوية وستة جسور على مستوى الأرض، وأربعة أنفاق، و11 كيلومتراً تطوير طرق، وجسرين للمشاة، إضافة إلى زراعات تجميلية وتحويل وحماية الخدمات بما في ذلك صرف مياه أمطار.

back to top