نفط ليبيا تحت النار و«برنت» يتعافى صوب 61 دولاراً

نشر في 06-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 06-03-2015 | 00:02
No Image Caption
يشهد البلد العضو بمنظمة أوبك صراعاً بين حكومتين متنافستين، وتعرضت بضعة موانئ وحقول نفطية لهجمات أثناء معارك، وسيطرة متشددين إسلاميين يسعون للاستفادة من حالة الفوضى بعد أربع سنوات من إطاحة نظام معمر القذافي.
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في 11 من حقول النفط، بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد، بعد تعرض بضع منشآت نفطية لهجمات.

ويشهد البلد العضو بمنظمة أوبك صراعا بين حكومتين متنافستين، وتعرضت بضعة موانئ وحقول نفطية لهجمات أثناء معارك أو سيطر عليها متشددون إسلاميون يسعون للاستفادة من حالة الفوضى، بعد أربع سنوات من إطاحة معمر القذافي.

وقال البيان، الذي نشر في الموقع الإلكتروني للمؤسسة، إنه «جراء الأحداث الأمنية الخطيرة التي ترتفع وتيرتها يوما بعد يوم وتستهدف مقدرات الشعب الليبي بسرقة وتخريب وتدمير الحقول النفطية... فإن المؤسسة الوطنية للنفط مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة عن عدد من الحقول النفطية».

وأضاف البيان أن الحقول النفطية التي أعلنت فيها حالة القوة القاهرة هي، المبروك والباهي والظهرة والجفرة وتبيستي والغاني والناقة والسماح والبيضاء والواحة والدفة، متابعا «في حالة استمرار الحالة الأمنية المتردية فإن المؤسسة ستضطر إلى قفل كل الحقول والموانئ».

وتعافت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي في آخر جلسة أمس بنيويورك، وقلصت عقود برنت خسائرها بعدما قالت إيران، العضو بمنظمة أوبك، إنها لم تتوصل إلى أي اتفاق مع القوى العالمية حول الفترة الزمنية لأي اتفاق نووي، وهو ما ساعد الخام الأميركي على التعافي بعد هبوطه في وقت سابق، بسبب زيادة كبيرة في المخزونات الأميركية.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام الأميركية قفزت بواقع 10.3 ملايين برميل الأسبوع الماضي، مقارنة مع تنبؤات المحللين في استطلاع «رويترز» بزيادة قدرها4.2 براميل والمخزونات الأميركية عند مستوى قياسي.

لكن الخام حصل على بعض الدعم، بعدما بين وزير النفط السعودي علي النعيمي إنه يتوقع أن تتوازن سوق النفط وتستقر الأسعار التي بلغت في يناير أدنى مستوى لها في نحو ست سنوات.

وقال في كلمة ببرلين إنه «في المستقبل آمل وأتوقع أن يتوازن العرض والطلب وأن تستقر الأسعار... نمو الاقتصاد العالمي يبدو أشد قوة».

أسعار النفط

وتلقى الخام بعض الدعم أيضا من تقرير لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) توقع تخفيضات في الإنفاق الرأسمالي لشركات منتجة للنفط والغاز في بعض المناطق الأميركية.

وارتفع سعر الخام الأميركي في العقود الآجلة 1.01 دولار عند التسوية إلى 51.53 دولارا للبرميل.

back to top