فرقة «النيل» تدشن أسبوع الفن الشعبي المصري

نشر في 05-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 05-03-2015 | 00:02
تقدم حفلاً موسيقياً اليوم في متحف الكويت الوطني

قال السفير المصري في الكويت عبدالكريم سليمان إن أسبوع الفن الشعبي المصري يأتي ضمن إطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.
تحيي فرقة النيل للآلات الشعبية في الثامنة من مساء اليوم حفلا موسيقيا من الفلكلور المصري ضمن فعاليات أسبوع الفن الشعبي المصري في الكويت الذي ينظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتنسيق مع السفارة المصرية في متحف الكويت الوطني.

وتتضمن الفعاليات حفلا عن السيرة الشعبية والموال يحتضنه غداً متحف الكويت الوطني، وستقدم في الحفل مجموعة من المواويل الشعبية المستوحاة من الفلكلور المصري الزاخر بالفنون المتنوعة.

في هذا الإطار، قال سفير جمهورية مصر العربية في الكويت عبد الكريم سليمان إن أسبوع الفن الشعبي المصري يأتي ضمن اطار التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين ومع المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب، مشدداً أن الثقافة اقتصاد لابد أن يستثمر في دفع عجلة التنمية ليربط الإنسان بجذوره ويُعلي قيم الانتماء وتعزيز الهوية.

وعن الأنشطة، أكد السفير المصري أنه ستتم استضافة فرقة النيل للآلات الشعبية، وهي من أهم الفرق التي تحمل تراث مصر بدايةً من حلايب وشلاتين والنوبة وأغاني الصعيد والدلتا والوجه البحري، وهذه الفرقة تحمل بين أعضائها أهم الرموز التي تعبر عن وجه مصر الأصيل، فمؤسسها هو المبدع الكبير زكريا الحجاوي الذي طاف مصر يجمع مبدعيها ليكون فرقته التي انطلقت منذ خمسينيات القرن الماضي حتى الآن، كذلك ستتم استضافة فرقة الأراجوز وخيال الظل لتقديم عروضها في هذا الأسبوع.

وتابع: «وإيماناً من السفارة المصرية بالاحتفاء برموز الفن الشعبي من حملة الموروث، ستُعقد ندوة تحت عنوان (الكنوز البشرية)، وسيكرَّم بعض رموز الفن الشعبي المصري، ويأتي هذا الأسبوع انطلاقاً من إيمان السفارة بربط أبناء الجالية المصرية على أرض الكويت بالفنون المصرية على اختلافها خاصة الشعبية منها، وفي إطار التعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي يستحق الشكر منا لما بذله من تسهيلات في الإنجاز والتحضير لهذه المهام التي نعلم أنها لم تكن باليسيرة ولكن ثقتنا بهم كبيرة».

back to top