نجاح مهم لأندية إيطاليا في صراع استعادة المقعد الأوروبي المفقود

نشر في 03-03-2015 | 00:06
آخر تحديث 03-03-2015 | 00:06
باتت أندية الدوري الإيطالي في وضعية جيدة من أجل استعادة المقعد الأوروبي السابع للمشاركة في البطولات الأوروبية، بعد تأهل الفرق الخمسة المشاركة في «يوروبا ليغ» لدور الـ 16، بينما تبدو أندية إنكلترا وألمانيا بوضع حرج، وفي المقابل تقدم أندية إسبانيا مستوى جيداً حتى الآن.
نجحت اندية الدوري الايطالي في استعادة شيء من هيبتها، بعد تأهل الفرق الخمسة المشاركة في بطولة يوروبا ليغ الى دور الـ 16 من المسابقة.

وتسعى ايطاليا الى اضافة كل ما يمكن من النقاط، لاستعادة «البطاقة المفقودة» التي تمنح صاحب المركز الرابع في الدوري الايطالي حق المشاركة بالتصفيات المؤهلة الى بطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وبسبب ضعف أداء أندية الكالتشيو في المواسم الماضية بالمشاركات الاوروبية، فقدت ايطاليا البطاقة السابعة اوروبيا، والمقعد الرابع بدوري الابطال، منذ موسم 2012-2013، وقد فازت الفرق الألمانية بالمقعد السابع بعد خسارة إيطاليا إياه وتراجع مقاعدها الى 6 بواقع 3 مقاعد في كل بطولة.

وتعتمد آلية احتساب النقاط للبطولات الاوروبية على نتائج الفرق لكل دولة خلال السنوات الـ 5 الأخيرة من عُمر البطولتين وبطريقة تراكمية.

تلك النقاط يتم جمعها لكل فريق حتى نهاية مشواره الأوروبي، ومن ثم تُجمع نقاط كل الأندية التابعة لدولة ما ويُقسم المجموع على عدد الأندية المشاركة في البطولتين، لينتج المُعامل الأوروبي الذي يُعتمد عليه في تحديد عدد الأندية المشاركة من كل دولة في المسابقات الأوروبية، ويتم تطبيق ذلك بعد عامين... أي أن نتيجة الموسم الحالي لا تُطبق في الموسم المقبل بل التالي له.

للتوضيح أكثر، لو حصلت سبعة أندية انكليزية مشاركة في دوري الأبطال والدوري الأوروبي على 200 نقطة في نهاية الموسم، المُعامل الأوروبي لإنكلترا لذلك الموسم هو الناتج من قسمة 200 على 7 = 28.57 نقطة، يتم جمعها للمعامل الأوروبي للسنوات الـ 4 الماضية لنحصل على النتيجة النهائية.

الموسم الحالي

نعود الى الموسم الحالي، حيث حققت الأندية الايطالية انجازا لا بأس به بعد تأهل جميع الفرق المشاركة في بطولة الدوري الاوربي (روما وانتر ميلان ونابولي وفيورنتينا وتورينو) الى دور الـ 16 من المسابقة، كما أن يوفنتوس الممثل الوحيد المتبقي للطليان في مسابقة دوري ابطال اوروبا تمكن من الفوز على بروسيا دورتموند الألماني في ذهاب دور الـ 16، ليضع قدما في بلوغ الدور المقبل، بينما أصبح فولفسبورغ الممثل الوحيد لكرة القدم الالمانية في «يوروبا ليغ» بعد خروج بوروسيا مونشغلادباخ، وقبله نادي ماينز الذي ودع المسابقة من تصفيات التأهل الى دور المجموعات، وبذلك تكون ايطاليا حققت المطلوب من اجل استعادة المقعد السابع من ألمانيا، التي تعقد الامل على (بايرن ميونيخ وشالكة وبروسيا دورتموند) ممثليها في البطولة الكبرى، دوري ابطال اوروبا، لتعويض الاخفاق في «يوروبا ليغ».

لا عزاء لأندية إنكلترا

من جانبها، أخفقت اندية الدوري الانكليزي الممتاز بشكل مفاجئ وغريب في البطولات الاوربية هذا الموسم وحتى هذه اللحظة، حيث خرج ليفربول من الدور الثاني لمسابقة «يوروبا ليغ « بخسارته امام مضيفه بشيكتاش التركي 4-5 بركلات الترجيح على ملعب «اتاتورك اولمبياد استاديوم» في اسطنبول، بعد ان كان فائزا 1 - صفر ذهابا ليتعادلا 1-1 في مجموع المباراتين بفوز بشيكتاش 1 - صفر ايابا.

وأنقذ ايفرتون الغريم التقليدي لليفربول ماء وجه كرة القدم الانكليزية ببلوغه ثمن النهائي، بعدما جدد فوزه على ضيفه يونغ بويز السويسري 3-1.

وفي دوري ابطال اوروبا، يبدو أرسنال في طريقه لتوديع المسابقة، بعد خسارته من موناكو الفرنسي 1-3 في مباراة الذهاب على أرضه، لتصبح مهمته شبه مستحيلة على الاراضي الفرنسية.

الصراع يستمر

وعلى الرغم من أن البطولات الاوروبية لا تزال في منتصف عمرها هذا الموسم، فإن ملامح الفرق المرشحة لبلوغ مراحل متقدمة باتت واضحة تقريبا، فبايرن ميونيخ الالماني في طريقه لمواصلة المشوار الى دور الـ 8 في دوري الابطال، بينما سيواجه مواطنه بروسيا دورتموند صعوبات كبيرة امام يوفنتوس بطل ايطاليا، وبالمثل سيكون شالكه في وضع حرج عندما يلتقي بريال مدريد على ملعب «سانتياغو برنابيو»، بعد ان فاز الفريق الملكي بهدفين نظيفين ذهابا وعلى الاراضي الالمانية، كما أن الاندية الانكليزية لا يبدو انها قادرة على تقديم المزيد في البطولات الاوربية بعد خسارة مانشستر سيتي أمام برشلونة 2-1 على ملعب «الاتحاد»، لتصبح المهمة صعبة للغاية في الاياب على «كامب نو»، وكذلك الحال بالنسبة لارسنال الذي خسر على ارضه امام موناكو، بينما يبدو ان تشلسي هو الوحيد من بين فرق انكلترا القادر على مواصلة المشوار بعد تعادله 1-1 مع مضيفه باريس سان جرمان الفرنسي ذهابا.

آلية احتساب النقاط

• يحصل الفريق على نقطتين عند تحقيقه الفوز في اي مباراة بدوري الأبطال أو الدوري الأوروبي.

• يحصل الفريق على نقطة واحدة عند تحقيقه التعادل في دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي.

• النقاط تُقسم للنصف للمباريات التابعة للأدوار التمهيدية من البطولتين.

• نهاية المباراة بركلات الجزاء الترجيحية تُحسب تعادل للطرفين.

• يحصل الفريق على 4 نقاط إضافية عند التأهل لدور المجموعات من دوري الأبطال.

• يحصل الفريق على 5 نقاط عند التأهل للدور الثاني من دوري الأبطال.

• يحصل الفريق على نقطة واحدة عند التأهل لربع نهائي ونصف نهائي ونهائي دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي.

آلية توزيع المقاعد

• المراكز الـ3 الأولى تحصل على 7 مقاعد أوروبية، بواقع 4 في دوري الأبطال، و3 في الدوري الأوروبي.

• المراكز من الـ4 حتى الـ6 تحصل على 6 مقاعد أوروبية بواقع 3 في دوري الأبطال و3 في الدوري الأوروبي.

• المراكز من الـ7 حتى الـ9 تحصل على 6 مقاعد أوروبية بواقع 2 في دوري الأبطال و4 في الدوري الأوروبي.

• المراكز من الـ10 حتى الـ15 تحصل على 5 مقاعد أوروبية بواقع 2 في دوري الأبطال و3 في الدوري الأوروبي.

• المراكز من الـ16 حتى الـ51 تحصل على 4 مقاعد أوروبية بواقع 1 في دوري الأبطال و3 في الدوري الأوروبي.

• المركزان الـ52 والـ53 يحصلان على 3 مقاعد أوروبية بواقع 1 في دوري الأبطال و2 في الدوري الأوروبي.

back to top