الجبوري: علاقات الكويت والعراق مبنية على الاحترام المتبادل

نشر في 01-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-03-2015 | 00:01
• سفارات الكويت تواصل احتفالاتها بالأعياد الوطنية
• البدر: تكريم الأمير يأتي للدور الإنساني المهم لسموه
في وقت واصلت السفارات الكويتية في الخارج احتفالاتها بمناسبة الأعياد الوطنية، بمشاركة المسؤولين وسفراء الدول الشقيقة والصديقة، أكد د. الجبوري أن العلاقات بين الكويت والعراق مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

أقامت سفارة دولة الكويت في جمهورية ألبانيا حفل استقبال بالعاصمة تيرانا أمس الأول، بمناسبة العيد الوطني الـ54، والذكرى الـ24 ليوم التحرير.

وألقى سفير دولة الكويت لدى جمهورية ألبانيا نجيب البدر كلمة خلال الحفل أكد فيها أن الاحتفال هذا العام يحمل قيمة خاصة ومضاعفة، لكونه يحمل عنوان «قائد الإنسانية»، وذلك على ضوء تكريم الأمم المتحدة لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وإطلاقها لقب «قائد للعمل الإنساني» على سموه، وتسمية دولة الكويت «مركزاً للعمل الإنساني».

الدور الإنساني

وأضاف السفير البدر أن هذا التكريم يأتي بفعل «الدور الإنساني المهم الذي يقوم به سموه في تقديم المساهمات للأمم والشعوب والتي تتعرض للكوارث الطبيعية وغيرها». واستعرض البدر في هذا السياق المساعدات الكويتية لجمهورية ألبانيا، مشيرا إلى تمويل حكومة دولة الكويت للمشاريع الثقافية والاجتماعية ذات الأولوية لألبانيا، خصوصا في مجال بناء المدارس والمراكز الثقافية والصحية ومركز للتوحد، والتي تعكس عمق العلاقات الثنائية، وأواصر الصداقة التاريخية بين البلدين.

كما استذكر في كلمته التي استمع اليها عدد كبير من المسؤولين تصدرهم رئيس برلمان ألبانيا الير ميتا، ونائب رئيس مجلس الوزراء نيكو بيليتشي، ورئيس بلدية تيرانا لولزيم باشا، ورئيس ألبانيا السابق بامير توبي، ورئيس الوزراء السابق سالي بريشا الموقف المبدئي والشجاع لجمهورية ألبانيا في عام 1990، حينما دانت العدوان العراقي الغاشم ووقفت إلى جانب الحق والشرعية في رفضها الواضح لهذا الغزو.

يذكر أن وسائل الإعلام المحلية في ألبانيا وعلى رأسها وكالة الأنباء الرسمية أعدت تقارير إخبارية عن الأعياد الوطنية لدولة الكويت، استعرضت فيها العلاقات التي تربط دولة الكويت والبانيا، والتطور الكبير الذي شهدته العلاقات بين البلدين الصديقين.

وتضمنت التقارير أيضاً العديد من الإنجازات التي نجحت دولة الكويت في تحقيقها، والتحديات التي تمكنت من مواجهتها، مبرزة السياسة الحكيمة التي تنتهجها قيادة دولة الكويت في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة بأجمعها.

وأشارت إلى ارتفاع مستوى التعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والاعلامية أيضاً، مبرزة أهمية الاتفاقية التي وقعتها وكالة الأنباء الألبانية مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، والتي تم من خلالها تعزيز التعاون في العمل الإعلامي بين البلدين الصديقين.

التعاون الاقتصادي

كما أقام سفير دولة الكويت لدى جمهورية صربيا يوسف عبدالصمد حفل استقبال بالعاصمة الصربية بلغراد الليلة قبل الماضية، بمناسبة ذكرى العيد الوطني الـ54، ويوم التحرير الـ24.

ورفع السفير عبدالصمد في كلمة أمام الحفل الذي أقيم وسط حضور رسمي ودبلوماسي لافت تقدمهم ممثل رئيس الجمهورية المستشار أوليفير أنتيتش، ورئيسة البرلمان الصربي مايا غويكوفيتش، ونائب رئيس الوزراء وزير التجارة والسياحة والاتصالات راسم لياييتش، ورئيس الجمهورية السابق بوريس تاديتش أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد والشعب الكويتي، داعياً المولى عز وجل أن يمتع الكويت وشعبها بمزيد من التقدم والازدهار.

وقال إن العلاقات الثنائية بين دولة الكويت وجمهورية صربيا شهدت تقدما ملموسا في الآونة الأخيرة، وهي آخذة بالتطور، ويطمح الجانبان الآن إلى رفع مستوى التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

وأضاف في كلمته التي نقلتها وسائل الإعلام الرسمية في صربيا أنه على ثقة بأن التعاون الاقتصادي بين البلدين سيواكبه تعاون مماثل في العلاقات السياسية الجيدة القائمة بين البلدين الصديقين.

وأشار في هذا الصدد إلى أهمية الاجتماع الثاني للجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني بين الكويت وصربيا والمزمع عقده في الكويت هذا العام.

وحضر الحفل أيضاً من الجانب الصربي وزيرة الزراعة وحماية البيئة سنيجانا بوغوسافلييفيتش بوشكوفيتش، وعدد كبير من الشخصيات السياسية والاقتصادية والثقافية ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدون لدى بلغراد، كما حضره طاقم السفارة الكويتية لدى بلغراد وهم الدبلوماسيون خليل العنزي، وعبدالعزيز العنزي، ومساعد المطيري، وحمد العلاطي، ومشعل الخرافي.

الكويت والعراق

وأقام سفير الكويت في العراق غسان الزواوي حفل استقبال في العاصمة العراقية بغداد بمناسبة عيدي الاستقلال والتحرير، وشارك في الحفل الذي أقامته السفارة كبار القيادات الحكومية في العراق يتقدمهم الدكتور د.سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، وبهاء الأعرجي نائب رئيس الوزراء، ومدحت المحمود رئيس المحكمة العليا، ومهدي العلاق ممثل رئيس مجلس الوزراء، وعلي العلاق محافظ البنك المركزي، وصفيّة السهيل مديرة إدارة أوروبا بالخارجية العراقية، وحسن السنيد رئيس لجنة الأمن والدفاع السابق في البرلمان العراقي، وحاكم الزاملي رئيس لجنة الدفاع والأمن في البرلمان حالياً وشيوخ العشائر والقبائل العراقية.

وأعرب رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري في كلمتة أثناء الحفل عن الروابط القوية بين الشعبين الكويتي والعراقي، وأنها مبنية على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وترسيخ روح المحبة والتعاون من أجل مصلحة الشعبين الكويتي والعراقي، مشيداً ومقدراً مواقف سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد في مساعدة العراق، والزيارة التاريخية التي قام بها سموه لبغداد للمشاركة في القمة ودور الكويت في الوقوف مع العراق، من أجل التصدي للارهاب التي تتعرض لها العراق والمنطقة.

الاحترام المتبادل

من جانبه، قال السفير غسان الزواوي إن «العلاقات الكويتية- العراقية في تطور كبير وقائم على الاحترام المتبادل، وان قيادة الشعبين يسعون إلى بناء علاقات اقتصادية وتنموية، وان الاخوة العراقيين يثمنون مواقف الكويت الداعمة لها، خصوصا في هذه الظروف التي تتعرض المنطقة للارهاب والأخطار.

وقال السفير إن اختيار سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد «قائدا للعمل الإنساني»، واعتبار الكويت «مركزا إنسانيا» من قبل الأمم المتحدة يأتي للجهود التي بذلها سموه خلال السنوات الماضية، ولسمعة الكويت في الوقوف مع مختلف شعوب العالم، والمساهمة في تنمية وتطوير هذه الدولة من خلال الصندوق الكويتي للتنمية التي مازالت تساهم منذ سنوات طويلة في عملها التنموي.

وبهذه المناسبة الوطنية يرفع السفير الزواوي أسمى آيات التهاني لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، والشعب الكويتي، متمنيا التقدم والازدهار للكويت في ظل قيادتنا السياسية الحكيمة التي تهدف إلى استقرار الكويت وإسعاد شعبها وتحقيق طموحاتهم.

back to top