الدراما الرمضانية 2015... تأخُّر في التصوير واعتذارات

نشر في 01-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-03-2015 | 00:01
مشكلات جمة تؤخر تصوير مسلسلات كثيرة، وتهددها بعدم اللحاق بالسباق الرمضاني، من بينها اعتذار فنانين عن المشاركة فيها، وعدم الاستقرار على شخصيات رئيسة يفترض وجودها في المشاهد الأولى...
المسلسلات التي تأجل تصويرها أخيراً «بشر مثلكم»، بطولة عمرو سعد، فقد تسبب اعتزال الإعلامية ريهام سعيد التمثيل في البحث عن بطلة بديلة لها، بالإضافة إلى عدم استقرار المنتج ممدوح شاهين على باقي فريق العمل، ما جعل المسلسل أقرب إلى الخروج من السباق الرمضاني، رغم تفرغ عمرو له في الفترة الأخيرة.

ولم يحدد المنتج ممدوح شاهين ما إذا كان سيبدأ العمل في آخر لحظة للحاق بالعرض الرمضاني كعادته، معتمداً على علاقاته بالفنانين واستمرار التصوير حتى الأيام الأخيرة من رمضان، ما انعكس في عدم دخوله بمفاوضات جدية مع المحطات الفضائية لشراء حق عرض المسلسل.

اعتذارات متلاحقة

أنقذ خالد سليم فريق عمل «حالة عشق» إخراج إبراهيم فخر الدين وبطولة مي عز الدين، إذ  وافق على المشاركة في البطولة بعد اعتذار فنانين شباب، من بينهم محمد عادل إمام الذي رشحه المنتج محمود شميس.

فور توقيعه على العقد، بدأ جلسات عمل مع أسرة المسلسل تمهيداً لانطلاق التصوير الذي سيستمرّ لغاية منتصف شهر رمضان، وقد بدأ المنتج خطة تسويق العمل.

تسببت الاعتذارات المتكررة التي لاحقت «الضاهر»، بطولة محمد فؤاد، إلى احتمال خروجه من العرض الرمضاني، فقد اعتذرت هيفاء وهبي عن بطولته قبل شهر من بدء تصويره، ورشحت نسرين طافش فاعتذرت بدورها رغم الإعلان عن مشاركتها فيه، ليبقى دور البطولة النسائية أحد المشاكل الرئيسة التي تواجه صانعي المسلسل وتؤخر التصوير.

يواجه المخرج عصام حلمي مأزقاً مرتبطاً بتحديد موعد انطلاق التصوير، ويجري البحث عن فنانة شابة لأداء دور البطولة أمام محمد فؤاد، بالإضافة إلى عدم استخراج تصاريح التصوير في مواقع يفترض أن يتم تصوير مشاهد رئيسة فيها، لذا بات المسلسل مهدداً بالخروج من السباق الرمضاني بشكل فعلي، لأن التصوير يستغرق مئة يوم، ما سيضطر فريق العمل إلى إلغاء الإجازات وتكثيف ساعات التصوير.

مشاهد صعبة

يواجه «طريقي»، التجربة الأولى لشيرين عبد الوهاب في الدراما التلفزيونية شبح الخروج من السباق الرمضاني، رغم بداية التصوير قبل أكثر من أسبوعين، إذ يجري التصوير بإيقاع بطيء لحرص شيرين على الاهتمام بالتفاصيل، بالإضافة إلى عدم التصوير بشكل يومي لاختيار المخرج محمد شاكر بدء تصوير المشاهد الخارجية أولا.

أوقف فريق العمل التصوير، أكثر من مرة، لاستكمال جلسات التحضير للدور وخضوع شيرين لتدريبات في التمثيل، بالإضافة إلى تصوير مشاهد محورية تضم ممثلين كثراً.

يؤكد السيناريست تامر حبيب أن فريق العمل لن يتعجل خروج المسلسل إلى النور، خصوصاً أنه يضم مشاهد صعبة، تتطلب تقديمها بصورة جيدة، مشيراً إلى أن التصوير يسير بشكل طبيعي من دون ضغوط.

يضيف أن العرض الرمضاني ليس شرطاً لضغط التصوير من أجل إنجازه، مؤكداً أن الفريق يسعى إلى تقديم عمل بجودة عالية من دون الارتباط بمواعيد عرض، وهو أمر تتفهمه الشركة المنتجة.

بدوره يستبعد المخرج حسني صالح عرض «حدائق الشيطان 2» خلال رمضان المقبل بعدما تأخر الانتهاء من كتابة الجزء الجديد الذي يشارك في بطولته جمال سليمان وسمية الخشاب، ولم يوقع أي من الفنانين المشاركين العقود مع الشركة المنتجة، ولم يتم الاستقرار على المرشحين للأدوار الجديدة.

 كذلك يستبعد صالح بدء عرض «الوسواس 2» خلال شهر رمضان عبر إحدى القنوات المشفرة بعدما كان مقرراً بدء تصويره قريباً بسبب ارتباطات باقي الفنانين المشاركين في الجزء الجديد بأعمال أخرى.

back to top