انتقادات نيابية لنتائج «التحقيقات البرلمانية»

نشر في 30-01-2015 | 00:12
آخر تحديث 30-01-2015 | 00:12
No Image Caption
• اللجان لم تُحدِّد اتهامات أو متهمين... وتوصياتها من باب تبرئة الذمة

• إشادة نيابية بأداء وزير المواصلات: شفاف في عمله
شهدت جلسة أمس انتقادات نيابية حادة لنتائج لجان التحقيق البرلمانية، في وقت أشاد نواب بأداء وزير المواصلات، داعين بقية الوزراء إلى أن يحذوا حذوه.

خلال جلسة مجلس الأمة التكميلية أمس التي ناقش فيها 11 تقريراً للجان التحقيق البرلمانية، شهدت «الإحالات بالجملة» إلى النيابة العامة، التي توصي بها لجان التحقيق، انتقادات نيابية، لأنها «تأتي من باب تبرئة الذمة، دون تحديد متهمين أو تهم معينة».

وقال رئيس المجلس مرزوق الغانم عقب الجلسة إن «هناك تقارير لم يتخذ بشأنها أي إجراء منذ 2011»، لافتاً إلى أن «هذا العدد من التقارير يحتاج فترة طويلة لإبداء الرأي فيه».

وأضاف: «كان متوقعاً الانتهاء من التصويت عليها خلال الجلسة، لكن لم يسعفنا الوقت، وسنستكمل هذا البند بداية جلسة 10 فبراير المقبل».

 وأوضح أن المجلس سيصوت على كل هذه التقارير، «إما بإحالتها إلى النيابة العامة أو ديوان المحاسبة أو إلى ما يراه المجلس، ثم ننتقل بعدها إلى البند المتعلق بتقارير ديوان المحاسبة لننتهي من التصويت عليها».

ورأى النائب فيصل الدويسان أن تقارير لجان التحقيق «لا قيمة قانونية لها، وإذا تمت الإحالة بموجبها فسيكون مصيرها الحفظ»، موضحاً أنها «توصي بإحالة جميع المسؤولين إلى النيابة من باب تبرئة الذمة، بدليل عدم تحديد اسم معين أو تهمة معينة في التوصية بالإحالة».

وطالب الدويسان بإرجاع التقارير المنظورة إلى لجان التحقيق «لتصحيحها وتضمينها الأسماء المسؤولة المطلوب إحالتها إلى النيابة في هذه العقود والتهم المنسوبة إليها».

إلى ذلك، أشاد عدد من النواب بأداء وزير المواصلات وزير البلدية عيسى الكندري. وقال النائب فيصل الكندري إن الوزير «بطل، وأفتخر بأن أقول ذلك عنه، وهو أول وزير يقوم منذ بداية تسلمه الحقيبة الوزارية بإحالة أي مسؤول عليه شبهة إلى النيابة».

وبينما أكد النائب محمد الحويلة أنه «يتبع الشفافية، وهو نهج طيب»، داعياً بقية الوزراء إلى الحذو حذوه، أشاد النائب مبارك الحريص بالوزير «الذي خاطب رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية وألزمه الحفاظ على المال العام، ونتشرف بأنه نائب من الدائرة الأولى».

ومن جهته، أعلن الوزير الكندري أنه سيتم الانتهاء من عقد تأسيس شركة الخطوط الجوية الكويتية في أقل من شهر.

المجلس ناقش 11 تقريراً للجان التحقيق بعضها مدرج على جدول الأعمال منذ سنوات والنصاب حال دون استكمال قائمة المتحدثين

الغانم: عهد الأمير شكل نقلة نوعية في البلاد

الكندري: باركت خطوة «الكويتية» في شراء الطائرات

اللغيصم يهنئ الأمير بتوليه مقاليد الحكم

العمير: الحكومة تتابع تهريب الديزل للخارج

back to top