الحمود: رضوان مقامس علامة كويتية مضيئة

نشر في 30-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-01-2015 | 00:01
No Image Caption
نعى وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ سلمان الحمود الإعلامي الكويتي رضوان حسن عبدالكريم مقامس الذي وافته المنية عن عمر يناهز 70 عاماً، والذي كان علامة مضيئة في مسيرة الدراما التراثية الكويتية والخليجية.

وقال الشيخ سلمان الحمود في تصريح أمس، إن الفقيد مقامس، أثرى المكتبة الإذاعية بالعديد من البرامج التراثية المميزة كان لها صدى كبير ليس في الكويت فقط، إنما في الساحة الخليجية ككل ومنها برنامج «مسافر مع الأمثال» وبرنامج «واحة المستمعين» وبرنامج «كنايات شعبية» كما كتب العديد من الأعمال الدرامية الإذاعية المميزة. وأضاف، أن فقيد الأسرة الإعلامية والصحف الكويتية، كان مثالاً لدماثة الخلق وإجادة البحث والتدقيق في مسارات التراث الشعبي الكويتي والخليجي، ما أكسب نتاجه الإعلامي والصحافي والأدبي ثقة وتقدير متابعيه ومعجبيه في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأعرب عن خالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد والأسرة الإعلامية والصحافية في الكويت داعياً المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.

مشوار ممتد

تميّز الراحل بتنوع نتاجه الفني والأدبي، وكانت له مقالاته فكاهية حققت شهرة واسعة ونشرت في مطبوعات متنوعة، وترك إرثاً كبيراً في المكتبة الإذاعية وساهم في إعداد وتقديم مجموعة برامج منها «على فكرة» و«واحة المستمعين» و«دفتر الذكريات» و»كلمات من ديرتنا».

وبدأ الراحل مسيرته الإعلامية في ستينيات القرن الماضي، من خلال مشاركته في برامج إذاعية، وكانت بدايته الحقيقية مع انطلاقة إذاعة البرنامج الثاني تحت إدارة عبد الرزاق السيد، أي منذ تغير اسمها إذ كانت معروفة بالإذاعة الشعبية.

وفي التلفزيون، أعد مجموعة برامج منها «الليلة عندنا سمرة» من إخراج الإعلامي بدر بورسلي، إضافة إلى أنه كتب سهرات خاصة ومسلسلات مثل «عايلة بو جسوم».

في المسرح، كتب مسرحية «ملح الحياة» و«فليح الحليو» للأطفال و«يسوونها الكبار».

back to top