موسم نصف العام الغنائي... «ثقل» فني وعودة مطربين

نشر في 27-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-01-2015 | 00:01
No Image Caption
يشهد الموسم الغنائي المقبل عودة مطربين ابتعدوا فترة طويلة، عبر طرح ألبوماتهم الغنائية التي تعطي ثقلاً للموسم المتوقع أن يكون الأقوى والأكثر تنوعاً.
سجلت أصالة نصري ألبومها الجديد «60 دقيقة» وستطرحه خلال موسم نصف العام الدراسي بعد تأجيل بسبب وفاة شقيقها أيهم، إذ كانت تنوي طرحه ضمن احتفالات رأس السنة. وستصوّر أصالة أغنية «عايشة على اللي فات» في المجر مع زوجها المخرج طارق العريان الذي سيستخدم تقنية ثلاثية الأبعاد.

أما آمال ماهر فتطرح ألبومها الجديد «إحنا ولاد النهارده» بعد غياب ثلاث سنوات، يضمّ 12 أغنية من بينها: «سكة السلامة، يلا، الكلام عن ذكرياتنا، إزاي فاتتني»، تعاونت فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين من بينهم: أيمن بهجت قمر، نادر عبدالله، خالد تاج، عمرو يحيى، أمير طعيمة، وليد سعد، طارق مدكور، مدين، تامر عاشور، تميم، وليد شراقي وطارق عبد الجابر.

تجارب جديدة

بعد طول غياب، يطرح لؤي ألبومه الجديد الذي يحتوي 11 أغنية تعاون فيها مع مجموعة من الشعراء من بينهم: محمد رفاعي، أحمد الجندي، تامر حسين، جمال الخولي، وأحمد معتز. ومن الملحنين: محمد يحيى، محمد النادي، مدين، رامي صبري، تامر علي، رشيدة الحارس، إسلام رفعت، طارق توكل، أسامة عبد الهادي، أحمد عبد السلام، عادل واصف وإسلام رفعت.

محمد عطية الذي انشغل بالتمثيل تارة وبتقديم البرامج التلفزيونية تارة اخرى، يسعى إلى طرح ألبومه {بتاع بنات}، خلال يناير، ويضم عشر أغنيات من بينها: «بتقفلي السكة} كلمات محمد عطية وألحانه وتوزيع محمد شفيق، {ميعادي معاها} كلمات محمد عطية وألحان أحمد يوسف، {يا عالم بالحال} كلمات أيمن بهجت قمر وتوزيع كريم عبد الوهاب، «فرصة أخيرة} كلمات أمير طعيمة وألحان أحمد صلاح حسني.

{فريق واما} الذي سبق أن فُكك وقدم كل مغنٍ ألبومه على حدة وتفرغ لأعماله الخاصة، اجتمع أفراده مجدداً وهم: محمد نور، أحمد فهمي، نادر حمدي وأحمد شامي، وقرروا طرح ألبوم جديد يحتوي تسع أغانٍ، سُجلت في استوديو {كيوب} الذي يملكه نادر حمدي وهي: {استني أيه، ليه لأ، كان يا ما كان، شفتك قدامي، متقلقيش، ليلة العمر، اللي أنا مستغرب له، مش وحيد، سلمى يا سلامة}. شارك في الألبوم: محمد عطية، أحمد صلاح حسني، نادر حمدي، أحمد فهمي، كريم محسن، محمد نور، أيمن عز، إبراهيم أبو زيد ومحمد شفيق.

تضع لطيفة لمساتها الأخيرة على ألبومها الجديد الذي تتعاون فيه مع مجموعة من الشعراء والملحنين والموزعين من بينهم: أيمن بهجت قمر، أمير طعيمة، وليد سعد، وتامر عاشور.

وأوشكت أنغام على الانتهاء من ألبومها الذي تخوض فيه تجربة الغناء باللهجة اللبنانية، للمرة الأولى، في أغنية {عم بكره الموسيقى}، كلمات كاترين معوض، ألحان هشام بولس، وتوزيع داني حلو. أما سميرة سعيد فستطرح ألبومها الجديد في موسم نصف العام، تتعاون فيه مع: بهاء الدين محمد، أمير طعيمة، محمود العسيلي، مدين، محمد رحيم، حمدي صديق، محمد يحيى، توما، ومحمد شفيق وفهد.

الموسم الأقوى

يوضح الشاعر الغنائي فوزي إبراهيم، أمين صندوق جمعية الملحنين والمؤلفين الموسيقيين، أن الموسم الموسيقي المقبل سيكون الأقوى مقارنة بالسنوات الأربع الماضية، متوقعاً أن يكون ثمة إنتاج متنوع وكمّ من الأغاني، بمشاركة مطربين، مشيراً إلى أن أزمة المبيعات ستظل كما هي من دون حل ما دامت قوانين حماية الملكية الفكرية لم تُفعّل.

يضيف أن كثرة الألبومات والمطربين المشاركين لا تعني بالضرورة ارتفاع مؤشر المبيعات، ففكرة بيع شرائط الكاسيت انقرضت، أما الأقراص المدمجة فبيعها قليل، ذلك أن عدداً محدوداً من الجمهور يشتري نسخاً أصلية، فيما تكتفي الغالبية بتحميل الأغاني من مواقع القرصنة التي تستفيد مادياً جراء هذا الأمر.

يشير إلى أن جمعية {الملحنين والمؤلفين} طالبت رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بحل أزمة القرصنة، وذلك أثناء اجتماعها معه في مؤتمر {مستقبل الإبداع}، وأكدت له أن هذه المشكلة تعيق التقدم الغنائي والموسيقي والفني في مصر، إذ تراجعت أرقام الإنتاج والتوزيع، فوعد بحل هذه المشكلة في الفترة المقبلة.

بدوره يؤكد الموسيقار هاني شنودة أن صناعة الألبومات لا تجني إلا مزيداً من الخسائر المادية بعدما قضت عليها قرصنة الأغاني، ما يؤدي بالمنتِج إلى رمي ماله في الأرض. أما العائد الوحيد من طرح الألبوم فهو حضور الفنان وترشيحه لإحياء حفلات بالاتفاق مع المنتج.

يضيف: {على الدولة الوقوف وقفة جادة تجاه ما يحدث من سطو واضح وصريح في وضح النهار على مجهود الفنانين الذين يتكبدون مبالغ طائلة، ويجني غيرهم الأرباح، وما يحدث في مصر لا نراه في أي دولة أخرى}، موضحاً أنه {إذا حُجمت مشكلة القرصنة والتسريب فسيعود ذلك بالنفع على سوق الغناء والفن}.

back to top