مرجان المحيط الهادي... ابْيَضّ

نشر في 23-12-2014 | 00:05
آخر تحديث 23-12-2014 | 00:05
No Image Caption
تشهد المروج المرجانية في شمال المحيط الهادئ راهناً «ابيضاضاً» غير مسبوق،، بسبب ظاهرة «إيل نينيو» التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة المحيطات، والتي تتمثل في تيار ساخن يسجل بالمحيط الهادئ كل خمس إلى سبع سنوات تقريباً، ليؤثر على مناخ العالم كله.

وقال كارل فيلينيوس عالم المحيطات بجامعة هاواي لوكالة فرانس برس إن «هذه الظاهرة تبرز خصوصاً في جزر مارشال، حيث الابيضاض المسجل منذ منتصف سبتمبر الماضي هناك هو الأسوأ حتى الآن»، مبيناً أن الحجم المسجل للظاهرة لا يمكن تفسيره إلا من خلال «انبعاثات الغازات الدفيئة التي تؤدي إلى ارتفاع حرارة المحيطات».

وأضاف فيلينيوس أن «حرارة المياه على سطح المحيط أعلى بنحو درجة ونصف الدرجة من المعدل الاعتيادي منذ أشهر عدة، وهو فارق كافٍ للتأثير على الشعب المرجانية الضعيفة أصلاً».

بدوره، رأى س. مارك إيكين مسؤول مراقبة الشعب المرجانية في الوكالة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) أن شمال المحيط الهادئ برمته معني بهذه الظاهرة، مضيفاً أن «ابيضاضاً كبيراً سجل في غوام وفي جزر مارشال الشمالية وجزر كيريباتي».

وابيضاض المرجان ظاهرة طبيعية تحصل في الأماكن التي لا تشهد حركة كبيرة للمياه، وخلال حركات المد والجزر الخفيفة وفترات الحرارة المرتفعة.

وكانت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حذرت في ديسمبر الماضي خلال قمة ليما من أن درجات الحرارة المسجلة في العالم بين يناير وأكتوبر على اليابسة وفي البحر، قد تجعل عام 2014 أكثر السنوات حراً منذ عام 1880 في العالم، مبينة أن هذا الارتفاع في الحرارة قد يفسر جزئياً الأمطار والفيضانات الاستثنائية التي وقعت هذه السنة.

(أ ف ب)

back to top