عجائب للدنيا... تحت الأرض!

نشر في 23-12-2014 | 00:04
آخر تحديث 23-12-2014 | 00:04
No Image Caption
 نشرت «سي إن إن» على موقعها الإلكتروني صوراً لـ10 عجائب موجودة تحت الأرض. وتصدر القائمة نهر «بويرتو برنسيسا» في الفلبين، الذي صنف ضمن قائمة «اليونيسكو» للتراث العالمي. ويبلغ طول النهر خمسة أميال تحت جبل من الحجر الجيري في جزيرة بالاوا، ويربط تدفق نهر كابايوجان إلى بحر الصين الجنوبي.

أما الحديقة الوطنية المحيطة بالنهر فتعتبر محمية لثمانية أنظمة غابات مختلفة من الجبال إلى الشواطئ، وهي بمثابة حلم الطبيعة، إذ تحتوي على العديد من الأنواع النباتية والحيوانية النابضة بالحياة.

 وجاء في المركز الثاني مناجم توردا للملح في رومانيا، وحفر المنجم باليد منذ القرن الثالث عشر، ويستخدم حالياً متحفاً جوفياً ومركزاً للترفيه. ويقدم المنجم الكثير من العلاجات للأشخاص الذين يعانون من أمراض الحساسية والربو، من خلال استخدام الهواء المتأين، والضغط، والرطوبة في الكهوف المبطنة بالملح لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المستمرة.

 وأما غرفة الصهر في بركان ثريهونكاجيجور في أيسلندا فقد جاءت ثالثاً، ويمكن زيارته خلال فصل الصيف لاستكشاف هذا البركان الذي اندلع منذ 4 آلاف عام، إذ نضبت الصهارة في ظروف غامضة، تاركة وراءها أصباغاً معدنية يعتبرها الجيولوجيون بمثابة أعجوبة.

 ورابعاً، جاءت بحيرة «بوكو إنكانتادو» في البرازيل، وهي بحيرة تحت الأرض، تطل على الأدغال. وبين أبريل ويوليو، أي عندما تكون الشمس في المكان الصحيح فقط في السماء، فإن الضوء الذي يضرب المياه في الكهف يحول لونه إلى أزرق غامق. أما المياه فهي شديدة الوضوح، بحيث يمكن للمرء أن يرى أعمق من 200 قدم حيث تظهر جذوع الأشجار القديمة والتكوينات الصخرية.   وفي نيوزيلندا هناك كهوف «وايتومو» للديدان المتوهجة، ويمكن أخذ قارب لاستكشاف الكهوف المليئة بالديدان، أما وهجها الأزرق، فهو نتجية تفاعل كيميائي في جوفها. ويمكن التمتع بركوب القوارب التي سوف تأخذكم في رحلة داخل هذه المجرة من الأضواء المتوهجة.

back to top