قمة نارية بين الاتحاد والهلال

نشر في 23-12-2014 | 00:04
آخر تحديث 23-12-2014 | 00:04
النصر و«الزعيم» مرشحان لعبور ثمن نهائي كأس ولي العهد السعودي
يحل اليوم النصر ضيفا ثقيلا على الشعلة، والأهلي على الاتفاق، في الدور ربع النهائي لكأس ولي العهد السعودي لكرة القدم، بينما يستضيف الاتحاد غريمه الهلال في كلاسيكو جديد ضمن دور الـ16 للمسابقة ذاتها.

تعود عجلة مباريات كأس ولي العهد السعودي لكرة القدم إلى الدوران اليوم الثلاثاء بإقامة مباراتين في الدور ربع النهائي، حيث يلتقي الشعلة مع النصر حامل اللقب في الخرج، والاتفاق مع الأهلي في الدمام.

وتقام اليوم أيضاً قمة نارية مؤجلة عن الدور ثمن النهائي بين الاتحاد والهلال وصيف بطل النسخة الأخيرة، على أن يلتقي الفائز مع حطين في ربع النهائي.

وتعتبر مباراتا ربع النهائي المقررتين اليوم وفقاً للمعطيات الأولية من طرف واحد هما النصر والأهلي عطفاً على الفوارق الفنية الكبيرة التي تصب في مصلحتهما، لكن مباريات الكؤوس لا تخضع لمثل هذه الفوارق، ودائماً تكون حبلى بالمفاجآت.

ويحل النصر ضيفاً ثقيلاً على الشعلة عندما يلتقيان على ملعب الأخير في الخرج، في مباراة سهلة للنصر متصدر الدوري والذي يتفوق على مضيفه من كل النواحي، سواء الفنية أو المعنوية أو الترسانة، وسيكون مرشحاً لتحقيق نتيجة كبيرة وإحباط أي مفاجأة محتملة، خصوصا إذا ظهر الفريق بمستواه المعروف عنه، وابتعد لاعبوه عن الثقة المفرطة.

في المقابل، يأمل الشعلة الذي يقدم موسماً متواضعاً ويحتل المركز الثالث عشر قبل الأخير في الدوري، في التركيز بهذه المسابقة وبلوغ الدور نصف النهائي.

والتقى الفريقان على الملعب ذاته في الدوري وكان الفوز من نصيب النصر 2-1.

الاتفاق والأهلي

وفي المباراة الثانية، يأمل الاتفاق تخطي عقبة الأهلي الصعبة وبلوغ الدور نصف النهائي، عندما يستقبله على استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام في مباراة لن تخلو من الإثارة والندية، رغم أفضلية الأهلي المطلقة من الناحية الفنية.

فالفريق الاتفاقي الذي يحتل حالياً المركز الثاني في دوري الدرجة الأولى، الذي هبط اليه في الموسم الفائت، بعد أن كان أحد الكبار في الدوري الممتاز، يسعى بكل قوة لبلوغ الدور قبل النهائي على حساب ضيفه، خصوصاً أنه يقدم حاليا مستويات جيدة بقيادة مدربه الجزائري توفيق روابح، الذي سيلجأ إلى الدفاع للحد من خطورة المنافس، والاعتماد على الهجمات المرتدة التي قد يخطف من إحداها هدف العبور للدور المقبل.

وعلى الطرف الآخر، سيرمي الأهلي بكل ثقله منذ البداية لحسم المباراة لصالحه من شوطها الأول، خصوصا أنه يمر حاليا بأفضل مراحله الفنية، ويكفي أنه لم يتلق أي خسارة في الدوري، ويعد المنافس الأبرز للنصر المتصدر على اللقب.

كلاسيكو الاتحاد والهلال

ويحتضن استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، لقاء الكلاسيكو، الذي يجمع الاتحاد والهلال في دور ثمن النهائي والذي تم تأجيله بسبب مشاركة الهلال في مسابقة دوري أبطال آسيا. وتعتبر المباراة المرتقبة بمنزلة نهائي مبكر، لكون المسابقة ستفقد أحد فرسانها المرشحين لنيل اللقب، خصوصاً أنه سبق لهما التتويج باللقب 19 مرة من أصل 39 نسخة بواقع 12 مرة للهلال و7 مرات للاتحاد، وبالتالي يأمل كل منهما العبور على حساب الآخر والاقتراب من نصف النهائي، على اعتبار أن الفائز لن يجد صعوبة في الفوز على حطين في ربع النهائي.

ويتطلع الاتحاد إلى تخطي ضيفه الهلال، خصوصا أنه بدأ يستعيد شيئاً من مستواه المعروف بعد الأداء المميز الذي قدمه في مباراتيه الماضيتين أمام الشباب ثم الأهلي رغم أنه لم يحقق الفوز خلالهما.

ولن يجري مدربه الروماني فيكتور بيتوركا أي تغيير على التشكيلة التي خاضت آخر مباراتين باستثناء مشاركة أحمد عسيري بدلا من باسم المنتشري، الذي خرج مصابا في مباراة الدربي أمام الأهلي، لكنه سيلعب بأسلوب يتناسب مع قوة المنافس وأهمية المباراة التي لا مجال فيها للتعادل أو التعويض.

أما الهلال، الذي تأهل لهذا الدور مباشرة لكونه وصيف حامل لقب النسخة الفارطة، فسيرمي مدربه الروماني لورنتيو ريغكامبف بكل أسلحته منذ البداية بحثاً عن بطاقة التأهل ومصالحة جماهيره الغاضبة، وإعادة الاستقرار للفريق معنوياً بعد تراجع مستوياته في مبارياته الأخيرة، وإضاعته عدداً من النقاط كانت آخرها أمام هجر وأبعدته نسبياً عن المنافسة على لقب الدوري.

ويدرك المدرب أن الخسارة قد تطيح برأسه، لاسيما في ظل المطالب الجماهيرية المتزايدة على الإدارة خلال الفترة الماضية، لهذا سيكون حريصاً على اختيار التشكيلة المثالية، ووضع الخطة المناسبة التي تكفل له العودة ببطاقة المرور للدور ربع النهائي.

الشباب يقيل ستامب

أعلنت إدارة نادي الشباب ثالث الدوري السعودي لكرة القدم رسميا إعفاء الالماني رينهارت ستامب من منصبه بسبب تصريحات الاخير عقب مباراة النصر (صفر- 3).

وأوضح النادي ان ستامب «انتقد المستوى السيئ للبدلاء في فريقه أمام الملأ ما جعل الإدارة تقرر إلغاء عقده».

كوزمين يتراجع عن تدريب المنتخب السعودي

ترددت أنباء أمس عن تراجع المدرب الروماني كوزمين أولاريو عن قراره الموافقة على تدريب المنتخب السعودي لكرة القدم، خلال بطولة أمم آسيا 2015 التي تنظمها أستراليا.

وجاء التراجع في ردة فعل للمدرب الروماني المعار من النادي الأهلي الإماراتي، بعد أن رفضت لجنة المسابقات بالاتحاد السعودي لكرة القدم طلبه تأجيل مباريات دور الستة عشر لمسابقة كأس سمو ولي العهد التي من المقرر إقامتها اليوم وغداً، وأبرزها لقاء فريقي الاتحاد والهلال.

وكان الاتحاد السعودي قرر في اجتماعه الطارئ الذي عقد امس الأول، برئاسة أحمد عيد رئيس الاتحاد وضم لجنة المسابقات وإدارة المنتخب الوطني الأول، تثبيت مواعيد المباريات في موعدها السابق مع تقديم اعتذار إلى كوزمين عن عدم تلبية طلبه.

back to top