العيسى لـ الجريدة•: الوزن النسبي بحاجة إلى تطبيق صحيح

نشر في 20-12-2014 | 00:03
آخر تحديث 20-12-2014 | 00:03
No Image Caption
• أكد استعداده للتعاون مع «التعليمية» البرلمانية... واللجنة الفنية تحسم تقريرها النهائي غداً
• «لا نية لدى التربية للتعاقد مع معلمات مغربيات والأمر لم يطرح للنقاش مطلقاً»
بينما قال الوزير العيسى إن الوزن النسبي يحتاج إلى تطبيق صحيح بالتعاون مع أعضاء اللجنة التعليمية، رجحت اللجنة الفنية أن تخلص في اجتماع غد الأحد إلى اقتراح بإلغائه.

في إشارة إلى موقف يحمل أكثر من دلالة، بشأن نظام الوزن النسبي المطبق في المرحلة الثانوية، أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، أن "آلية الوزن النسبي الذي طبقته الوزارة مؤخراً على طلبة الثانوية بحاجة إلى تطبيق صحيح"، مشيراً إلى أنه "سيتعاون مع أعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الأمة، للوصول إلى أفضل النتائج التي تخدم مصلحة الطالب، وتحافظ على سلامة المنظومة التعليمية في البلاد".

وقال العيسى لـ"الجريدة" إنه استمع خلال الفترة الماضية إلى آراء كثيرة من التربويين حول هذا الموضوع، منوهاً إلى أنه بانتظار تقرير اللجنة الفنية المشكلة لبحث ملف الوثائق التعليمية للمرحلتين الابتدائية والثانوية، والذي على ضوئه سيتم اتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن، ومن ثم مناقشة النتائج مع أعضاء اللجنة التعليمية في المجلس، "الذين نرغب في التعاون معهم لمصلحة أبنائنا الطلبة والنظام التعليمي".

إلى ذلك، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن التوجه العام لدى أعضاء اللجنة الفنية يدفع باتجاه إلغاء نظام الوزن النسبي والعودة إلى نظام توزيع الدرجات، الذي كان معمولا به في السابق، موضحة أن اللجنة الفنية التي ستعقد اجتماعها الأخير حول هذا الأمر غداً الأحد ستضع تقريرها مفصلاً على مكتب الوزير العيسى صباح الاثنين، تمهيداً لاعتماد رأيها الفني ومناقشته مع أعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الأمة الثلاثاء المقبل.

ترجيح الإلغاء

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن اللجنة تلقت الكثير من المقترحات والحلول البديلة لآلية الوزن النسبي، وأن معظمها يتحدث عن بدائل والعودة إلى نظام توزيع الدرجات الذي كان معمولاً به في وثيقة 2008 قبل اعتماد الوزن النسبي في العام الدراسي الماضي، مشيرة إلى أن التوجه العام لدى أعضاء اللجنة بإلغائه  ووضع آلية توزيع الدرجات.

وبينت المصادر أن اللجنة لديها مقترح آخر يتحدث عن نظام جديد لتوزيع الدرجات يلغي الاعتماد على الوزن النسبي ويختلف قليلاً عن نظام توزيع الدرجات الموجود في وثيقة 2008، لافتة إلى أن النظام المذكور سيكون بمنزلة "وزن نسبي خفي" يحقق عملية توزيع مناسبة للدرجات دون ظلم الطلبة، ودون التفريط في عملية التقويم الأساسية لمستوى الطالب في المرحلة الثانوية.

وأوضحت أن الوزارة طبّقت الوزن النسبي منذ العام الماضي دون إيضاح للميدان، ولم تضع له خانة في الشهادات، إلا أنها عندما بادرت بوضعه في الشهادة هذا العام صدمت الميدان والطلبة على حد سواء بتطبيق هذه الآلية دون الإعلام عنها.

وذكرت المصادر أن الوزن النسبي طبّق عام 2006، واكتشفت الوزارة آنذاك المشاكل الفنية التي يسببها وتم الغاؤه نتيجة لهذه المشاكل، موضحة أن قيام الوزارة بإعادة اعتماده وتطبيقه دون إدخال آية تعديلات يعتبر تخبّطاً من الوزارة، وظلماً للطلبة، لاسيما أنه تم الغاؤه قبل أكثر من 8 سنوات، لاعادة دراسته وتطويره، بما يناسب الوضع التعليمي في البلاد.

إلى ذلك، أكدت المصادر أن الوزير العيسى لا يملك إلا اعتماد رأي اللجنة الفنية التي شكلها لاتخاذ القرار المناسب في مسألة الوزن النسبي، منوهة إلى أن الوزير صرح في أكثر من مناسبة بأنه بانتظار رأي اللجنة الفنية لاتخاذ الإجراء المناسب بهذا الشأن.

معلمات مغربيات

وفي موضوع آخر، أكد الوزير العيسى أنه لا توجد أي نية لدى وزارة التربية لتعيين معلمات مغربيات، مضيفا "غير صحيح ما يتردد عن وجود نية للتعاقد مع معلمات من المغرب، وهذا الأمر لم يطرح للنقاش مطلقاً".

back to top