10 نصائح لترتيب خزانة ولدك

نشر في 20-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 20-12-2014 | 00:01
No Image Caption
هل سئمت من المعركة المتواصلة لتحافظي على غرفة ولدك نظيفة ومرتبة؟ من الممكن لبعض التعديلات البسيطة أن يوفر لك المساحة الكافية لكل ما هو ضروري.
اطلبي من ولدك المشاركة في عملية تنظيم غرفته بإعداد أوراق التصنيف، توضيب اللعب في علب، ووضع الملابس على الرفوف. ولا شك أن المشاركة في وضع نظام محدد ستشجع ولدك على تحمل مسؤولية إبقاء غرفته مرتبة وخالية من الأوساخ. إليك 10 نصائح تساعدك في الانتصار في معركة ترتيب الغرفة والتخلص من فوضى الخزانة:
➊ من الممكن للأحذية أن تنشر الفوضى في الغرفة بسرعة. لذلك خصصي لها بضع رفوف صغيرة في أسفل خزانة ولدك. ضعي الأحذية الضخمة على الرف العلوي والصغيرة على السفلي. كذلك تستطيعين شراء رفوف خاصة لترتيب الأحذية أو صنعها أنت بنفسك.

➋ قد تكون المساحة ضيقة داخل خزانة ولدك. لذلك ما رأيك في وضع عصوية للملابس الواحدة فوق الأخرى؟ وهكذا تتمكنين من تعليق صفين من الملابس. في الجانب الآخر، أضيفي رفوفاً لتوضيب الأغراض القابلة للطي، مثل ثياب النوم، مناشف الحمام، وغيرها من أغراض تودي أن يتمكن ولدك من الوصول إليها بسرعة. قد تقريرين أيضاً وضع اللعب على الرفوف المنخفضة كي يستطيع ولدك المساعدة في إعادتها إلى مكانها عندما ينتهي من اللعب.

➌ ضعي في الغرفة سلة للملابس الوسخة بعد الاستحمام. وهكذا تحرصين على ألا يرمي الملابس المتسخة في الأرض، عندما يخلعها.

➍ عندما ترتبين الملابس، علقي القطع التي تُلبس معاً في تعليقة واحدة لتوفري المساحة، أو اطويها معاً إذا كنت تستخدمين الرفوف لتوضيب الملابس. وهكذا يسهل على الولد العثور عليها عندما يريد ارتداءها في الصباح.

➎ استخدمي علباً بلاستيكية شفافة يمكنك وضعها بعضها فوق بعض لأنها ممتازة لتوضيع اللعب التي تتألف من قطع كثيرة مثل أحجيات الصور المقطوعة (puzzle)، المكعبات، السيارات، أو العدة. كذلك يمكنك أن تري ما يُفترض به وضعه داخلها. وإذا خصصت لكل غرض مكاناً، فسيحاول الولد على الأرجح مساعدتك في إبقاء الغرفة مرتبة وتوضيب لعبه وأغراضه.

❻ يشارك الولد في ترتيب غرفته عندما يساعده الأهل في توضيب لعبة ووضع ملابسه في مكانها لأن هذه عملية تعليم ورسم المثال الحسن. فبهذه الطريقة تعلمين ولدك على اعتماد الطرق الصحيحة لإبقاء غرفته مرتبة ونظيفة.

❼ اسألي أولادك عن رأيهم في شأن الطريقة المثلى لترتيب خزانتهم لأن لكل إنسان نظرته الخاصة إلى الترتيب والتنظيم. قد يرغب بعض الأولاد في وضع السراويل معاً الواحد فوق الآخر، في حين يميل آخر إلى تنظيم ملابسه وفق الألوان أو القطع التي تُلبس معاً. وإذا رتبت خزانتهم وفق نظرتهم الخاصة إلى التنظيم، سهلت عليهم المشاركة في توضيب ثيابهم وإبقاء غرفتهم مرتبة. ولكن إذا رتبت الغرفة وفق نظرتك الخاصة، فقد لا تروق لولدك. نتيجة لذلك، تُضطرين إلى خوض المعارك معه للحفاظ على نظافة الغرفة وترتيبها.

❽ اشتري تعاليق ملونة واستخدمي كل لون لمجموعة محددة من القطع. على سبيل المثال، ضعي القمصان القطنية في تعاليق حمراء والسراويل في أخرى خضراء. أما القمصان ففي الصفراء... وهكذا يستطيع الولد وضع التعاليق التي تحمل اللون نفسه معاً.

❾ سهلي على الولد ترتيب الأغراض ولا تفرضي عليه عملاً أكثر مما هو ضروري. على سبيل المثال، تُغسل الملابس الرياضية وثياب التدريب التي تُستخدم يومياً وتُلبس كل يوم خلال موسم المباريات. لذلك بدل طيها وتوضيبها مراراً وتكراراً، خصصي علبة لملابس ولدك الرياضية في تلك الفترة من السنة وضعي تلك الملابس والأغراض فيها. وهكذا يسهل عليك وعليه الوصول إليها وتوضيبها.

❿ اكتفي بطي ما يُعتبر طيه ضرورياً. هل يلزم أن تكون الملابس الداخلية مطوية؟ كلا على الأرجح، خصوصاً أنها توضع غالباً داخل درج. وكلما سهلت عملية التوضيب، ازداد احتمال أن يشاركك ولدك في ترتيب غرفته وملابسه.

يملك الولد الرغبة في إرضاء والديه سواء كان في الثالثة أو الثالثة عشرة من عمره. ولا شك في أن حضّه على المشاركة في الأعمال المنزلية منذ الطفولة يساعده في تعلم تحمل المسؤول ويمنح شعوراً بالفخر لأن منزله مرتب. وكلما كبر الولد، اسمحي له باختيار الطريقة التي يود بها ترتيب غرفته وخزانته. وعندما يستمتع الولد بغرفة مرتبة خالية من الأوساخ، سيميل بالتأكيد إلى ترتيبها وتنظيفها بانتظام.

back to top