ألو Mayo Clinic؟

نشر في 18-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-12-2014 | 00:01
No Image Caption
س: ما هي الطريقة الأكثر فاعلية لمعالجة الالتهاب الكيسي في الركبة؟ أصبتُ بهذه المشكلة منذ أشهر ويزداد الألم سوءاً، لكني سمعت أن الحالة قد تتكرر حتى بعد العلاج. هل من طريقة لتجنبها مستقبلاً؟

ج: يُستعمل مصطلح {الالتهاب الكيسي في الركبة» لوصف مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تشمل التهاباً في أنسجة الركبة اللينة. يمكن أن تنجم هذه المشاكل عن الرياضة أو الإصابة أو الإجهاد أو الالتهاب. في حالات عدة، هي تختفي من تلقاء نفسها أو من دون علاج. لكن قد يتطلب بعض حالات الالتهاب الكيسي رعاية طبية خاصة. يتوقف العلاج المناسب على أسباب الالتهاب الكامنة.

يقع الالتهاب الكيسي بالقرب من مفصل الركبة. الجراب هو كيس صغير مليء بالسائل وهو يخفف قوة الصدمات ويحمي المفاصل من الضغط بين العظام والأوتار والعضلات بالقرب من المفاصل. تحتوي كل ركبة على 11 جراباً. قد يلتهب أي منها، لكن يحصل الالتهاب الأكثر شيوعاً فوق الرضفة أو في الطرف الداخلي من الركبة تحت المفصل.

غالباً ما تشمل أعراض الالتهاب الكيسي في الركبة التورم والألم والليونة في منطقة الالتهاب الكيسي. يمكن تخفيف الأعراض في مراحلها الأولى عبر إراحة الركبة ووضع الثلج عليها بضع مرات في اليوم ورفع الركبة. قد تكون الأدوية التي تخفف الالتهاب مفيدة أيضاً، لكن استشر الطبيب قبل أخذها للتأكد من أنها آمنة في حالتك.

حين تستمر أعراض الالتهاب الكيسي في الركبة رغم خطوات الرعاية الذاتية، أو إذا بدأت الأعراض تحدّ نشاطاتك اليومية، يحين الوقت لاستشارة الطبيب لتقييم الوضع. قد يوصي هذا الأخير بحقنة كورتيكوستيرويد. يمكن أن يسهم هذا العلاج في تخفيف الالتهاب وشفاء الركبة. قد يكون برنامج العلاج الفيزيائي مفيداً أيضاً. وقد تسهم التمارين الرياضية وحركات التمطط في تخفيف الأعراض عبر تحسين مرونة الركبة وقوتها.

إذا ظهر احمرار أو ليونة بارزة في الركبة، أو إذا أصبتَ بالحمى أو شعرت بالمرض، قد ينجم الالتهاب الكيسي في الركبة عن عدوى معينة. يتحقق الطبيب من وجود العدوى عبر استعمال إبرة صغيرة لأخذ عينة من سائل الجراب واختباره. إذا كنت مصاباً بعدوى فعلاً، قد تحتاج إلى أخذ مضادات حيوية للتخلص منها. في حالات نادرة، قد يتطلب الالتهاب الكيسي الحاد في الركبة جراحة لمعالجة المشكلة بفاعلية.

أخيراً، قد تؤدي الحالات التي تجعلك تغير طريقة مشيتك إلى الالتهاب الكيسي في الركبة. تشمل تلك الحالات: التهاب مفاصل الركبة أو الورك، فضلاً عن مشاكل تؤثر على مفاصل أخرى في الساقين أو الظهر. إذا اشتبه الطبيب بحالة مماثلة، قد يوصيك بتصوير مفاصلك عبر الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي. يمكن تخفيف أعراض الالتهاب الكيسي أيضاً عبر معالجة تلك الحالات.

إذا لم تتخذ الخطوات اللازمة لمعالجة السبب الكامن وراء الالتهاب الكيسي في الركبة، قد تتكرر المشكلة. يمكن الوقاية من ذلك الالتهاب عبر المواظبة على تمارين القوة والتمطط التي يوصي بها الطبيب أو المعالج الفيزيائي. يمكن إحداث فرق مهم أيضاً عبر انتعال أحذية داعمة. كما أن التحكم الفاعل بمشاكل أخرى، مثل التهاب المفاصل، قد يخفف ظهور أعراض الالتهاب الكيسي في الركبة مستقبلاً.

د. هنري كلارك

back to top