إيفلين عشم الله : معرضي يختزل شريط حياتي

نشر في 17-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 17-12-2014 | 00:02
لوحاتها تنهل من مكونات البيئة الشعبية المصرية

يضم معرض الفنانة المصرية إيفلين عشم الله 40 لوحة تشكيلية تنهل من التراث المصري بمشاربه المتنوعة والممتد إلى قرون بعيدة.
افتتح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب معرض الفنانة التشكيلية المصرية، إيفلين عشم الله، في قاعة احمد العدواني بضاحية عبدالله السالم، بحضور الامين العام للمجلس الوطني المهندس علي اليوحة.

تضمن المعرض لوحات تشكيلية احتوت رسومات تعبيرية تعكس مظاهر الأمومة والطفولة في البيئة الشعبية المصرية.

وبدورها، أكدت الفنانة ايفلين عشم الله أنها متيقنة أن اللونين الأبيض والأسود لديهما القدرة على التعبير عن صخب الحياة بمختلف ألوانها، معتبرة أن محتوى معرضها يختزل شريط حياتها.

احتوى المعرض على 40 عملا يمثل عدة مظاهر شعبية مصرية، مثل الاحتفالات بالمولد النبوي والالعاب الشعبية بالحارات والسيرك وغيرها من الاحتفاليات والمباهج في رؤية لونية بصرية ذات تفاصيل شكلت بأحجام والوان.

متعة جمالية

من جهته، قال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس، علي اليوحة، إن المعرض قدم لوحات نوعية مميزة تستحضر متعة جمالية غير تقليدية، موجها دعوة لمحبي الفن التشكيلي الى زيارة المعرض والتعرف على ابداعات الفنانة ايفلين، ووصفها بأنها تمتلك اسلوبا مميزا بعرض التراث عبر ابداعاتها والوانها المتباينة وتصويرها لعناصر وكائنات غرائبية في تكوينات فريدة.

وأضاف ان المعرض فرصة للتبادل الثقافي بين الكويت ومصر، لما يقدمه من صورة جميلة لفنانة كبيرة، متمنيا استمرار زيارات الفنانين التشكيليين المصريين الى الكويت لعرض اعمالهم وتعريف الجمهور المحلي بفنونهم.

تجارب متنوعة

وبدورها، قالت الفنانة ايفلين إن «المعرض يجسد مقتطفات لما مرت به في حياتها الشخصية من تطورات ورؤى وتجارب مبينة، وتعد الاعمال الفنية هي الدال على الروح الابداعية لدى الفنان».

وحرصت على عرض لوحات باللونين الابيض والاسود الى جانب اللوحات الزيتية انطلاقا من رؤيتها بقدرة هذين اللونين على احداث رؤية لكل الوان وصخب الحياة. وأوضحت ان المعرض يضم جدارية تتكون من عشرة اجزاء، يمثل كل جزء منها جانبا من حياتها الشخصية، التي تشكل جميعها عالما واحدا متماسكا يجسد، حسب رؤيتها، احتفالية عظيمة بالحياة .

لمحة ذاتية

الفنانة ايفلين عشم الله من مؤسسي الحركة التشكيلية النسائية المصرية ، وهي إخصائية فنون جميلة في ادارة الفنون التشكيلة بالثقافة الجماهيرية، وعملت بالهيئة العامة لقصور الثقافة متخصصة في الفنون التشيكيلة، ودرست الفن في كلية الفنون الجميلة بجامعة الاسكندرية، وانخرطت في غمار الحركة التشكيلية بمشاركاتها في المعارض الجماعية، منها معرض « النساء المبدعات للبحرين، المتوسط والاسد- تسالونيكي – اليونان، اضافة الى اقامة معارض خاصة منها معرض استرجاعي بقاعة ابداع 2003- القاهرة، وشاركت في مؤتمرات ومهرجانات دولية للفن التشكيلي.

back to top