«الخارجية»: «الشينغن» مرتبط بالجواز الإلكتروني وحقوق الإنسان والحريات

نشر في 29-11-2014 | 00:11
آخر تحديث 29-11-2014 | 00:11
No Image Caption
الخبيزي لـ الجريدة.: نستكمل الملف لتقديمه إلى المفوضية الأوروبية
تزامناً مع اقتراب تحويل الجواز الكويتي إلى إلكتروني، كشف مدير إدارة أوروبا في وزارة الخارجية السفير وليد الخبيزي أن إعفاء المواطنين من التأشيرة الأوروبية (الشينغن فيزا) مرتبط مباشرة بذلك التحويل، إلى جانب عدة أمور من شأنها إكمال الملف الكويتي لتقديمه إلى المفوضية والبرلمان الأوروبيين للموافقة عليه.

وقال الخبيزي لـ«الجريدة» إن استكمال هذا الملف يتطلب تقييم ملفات الكويت في مجالات حقوق الإنسان والديمقراطية والحريات، مؤكداً أن الكويت «سجلها حافل، وليس لديها أي مشاكل في هذا الجانب».

وأضاف أن «الخارجية ستستكمل ملفها قبل تقديمه»، مبيناً أن الملف سيقدم أولاً إلى المفوضية الأوروبية وبعد موافقتها سيمر إلى لجنة النظر، لينتقل إلى البرلمان الأوروبي للموافقة عليه.

ولفت إلى أن موافقة المفوضية والبرلمان الأوربيين ستأتي ضمن إطار توقيع اتفاقية مع الكويت، مثمناً جهود رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في المباحثات البرلمانية المستمرة مع الدول الأوروبية المعنية بهذا الأمر.

وهل سيتأثر الملف بمخالفات فردية قليلة قام بها بعض الشباب الكويتيين في أوروبا الصيف الماضي وانتشرت عبر فيديوهات في وسائل التواصل؟ أجاب الخبيزي بأن أموراً كهذه «لا تؤخذ بعين الاعتبار، ولذا فإنها لن تؤثر في إعفاء الكوييتين من التأشيرة»، مشيراً إلى أن «السائح الكويتي مسالم، وله جدوى اقتصادية ممتازة للدول الأوروبية».

back to top