زهور كرام: التكنولوجيا طوّرت الثقافات في البلدان العربية

نشر في 27-11-2014 | 00:02
آخر تحديث 27-11-2014 | 00:02
No Image Caption
المجلس الوطني استضافها في محاضرة «المسكوت عنه في سرد ما بعد الحداثة»

أكدت الدكتورة زهور كرام أهمية التكنولوجيا في تطور الثقافات في البلدان العربية، معتبرة أن تلك البلدان تشهد تحولات كبيرة على مستوى السرد.
قالت الأديبة والناقدة المغربية الدكتورة زهور كرام إن «تدخل التكنولوجيا في حياتنا ادى الى تطور الثقافات في البلدان العربية»، فضلا عما تسببت فيه من «تباين المعاناة الاجتماعية ووجود تناقضات في مجتمعاتنا»، مبينة أن ذلك «ادى الى تطور السرد وسرعة انتقال المعلومة».

جاء ذلك خلال مشاركتها في محاضرة «المسكوت عنه في سرد ما بعد الحداثة»، التي نظمها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في المقهى الثقافي بأرض المعارض الدولية، ضمن فعاليات الانشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكويت الـ39 للكتاب، والتي شاركت فيها كرام إلى جانب الكاتب فهد الهندال الذي ناب عن الناقد العراقي عبدالله ابراهيم. وأدار الجلسة د. علي العنزي.

وطرحت كرام بعض التساؤلات المنهجية حول طبيعة عنوان المحاضرة، «وكيف ان العالم الان تهمه المفاهيم قبل الاحداث والوقائع، مما ينشئ ادراكا ووعيا حول زماننا الحالي»، موضحة ان مصطلح «ما بعد الحداثة» كبير لانه يرتبط بمنهجية ثقافية حول طبيعة السرد في الثقافة العربية ويجسد عمق التفكير.

وبينت ان السرد يختلف عن الحكي، اذ ان الحكي من طبيعة الانسان ويستخدمه كوسيلة يومية للتفاعل والتواصل مع الغير، اما السرد فهو اسلوب مرتبط بالادب والثقافة، مضيفة: «نحن العرب نعيش تحولات كبيرة على مستوى السرد».

بدوره، قدم الكاتب فهد الهندال دراسة بعنوان «الفصاحة السردية الجديدة»، بين فيها ان الفصاحة يراد بها عند العرب سلامة الالفاظ من اللحن والابهام وسوء التأليف من خلال بيان المقاصد من الالفاظ الدقيقة وسلامة المعاني.

وأضاف الهندال ان العرب اشتهروا بفصاحة الكلام والبلاغة والوصول الى المبتغى والكشف عنه، مبينا ان الفصيح يمتلك القدرة على ابتكار عالم من الكلمات مستخدما التصورات ذات القدرة على الايحاء والابتكار بشكل يفوق الواقع، وهذه هي وظيفة السرد الجديد.

وأشار الى ان الفصاحة السردية الجديدة هي التي تبنى على فصاحة اللغة بحد ذاتها واستخدام الاحداث والشخصيات واستخدام الخلفيات الجمالية والمكانية والاساليب الخيالية باسلوب مرتبط بالواقع.

يذكر ان الانشطة الثقافية المصاحبة لمعرض الكتاب ستختتم فعالياتها بعد غد السبت بحفل تكريم الفائزين بمسابقة افضل فيلم أدبي ثقافي، مع تكريم المشاركين في النشاط الثقافي وإحياء حفل لفرقة «تخت كويتي».

 (كونا)

back to top