العوضي: لا سند قانونياً لفرض السفارة الهندية كفالة بنكية على المواطن

نشر في 23-11-2014 | 00:02
آخر تحديث 23-11-2014 | 00:02
No Image Caption
قال النائب كامل العوضي إنه تلقى العديد من الشكاوى من المواطنين بخصوص ما قامت به السفارة الهندية بفرض كفالة بنكية 700 دينار، كمبلغ تأمين لحقوق العمالة لديها على كل مواطن يرغب في استقدام عمالة عن طريق مكاتب استقدام العمالة المنزلية.

وأكد العوضي، في بيان صحافي أمس، أن السفارة الهندية بفرضها مبلغا للتأمين المشار اليه على المواطن الكويتي كشرط للحصول على موافقتها لاستقدام عمالة منزلية بحجة ضمان حقوق رعاياها إجراء مستغرب، ولا نجد له مبررا قانونيا، موضحا أن الكويت تفرض على مكاتب العمالة دفع كفالة بنكية قدرها 20 ألف دينار، وهو مبلغ كاف بما يكفي لحفظ حقوق مئات العمالة.

واستغرب قيام السفارة الهندية فرض الكفالة دون تحديد معايير لتطبيقها واستردادها، فكيف سيسترد المواطن هذا المبلغ؟، ولماذا يفترض دائما أن المواطن الكويتي هو المخطئ، وما الحال إذا كانت العمالة المنزلية هي المخطئة، سواء بالهروب أو التقاعس عن العمل، وما هي الجهة المخولة التحقيق في المشكلات التي تقع بين المواطن والعمالة. وإذا انتهت مدة العقد بين المواطن والعاملة، كيف يسترد المواطن مبلغ الكفالة؟

حفظ الحقوق

وقال إنه كي لا ينسى أحد فإن الكويت أول من نادت بحقوق العمالة من خلال العقد ثلاثي الأطراف الذي قدمته في مؤتمر «جنيف» الخاص بحقوق العمالة، وقد اشتمل على كافة البنود التي تحفظ حقوق العامل مثل تحديد ساعات العمل وأيام الراحة للعامل، واحتفاظ العامل بجواز سفره، وقد أشادت به جميع الدول والهيئات الحاضرة، ورحبت به دول مجلس التعاون الخليجي وطبقته الدول الخليجية.

وقال إن المواطن الكويتي لا ذنب له في تحمّل هذه الكفالة، فهو لم يشارك في جلب العمالة من الهند أو اختيارها، بل إن مكاتب استقدام العمالة هي التي تستقدم العمالة وهي المعنية بذلك، ونحن نعلم أن الحكومة الهندية تحدد مكاتب بعينها للتعامل معها، وبالتالي في حال فرض الكفالة يجب أن تفرض على مكاتب العمالة المنزلية، وليس على المواطن الذي يقع كل ضرر على عاتقه في نهاية الأمر.

وشدد العوضي على أن العمالة المنزلية الهندية تعد من أفضل العمالة التزاما واحتراما للعمل وصاحب العمل، وأقل مشكلات مقابل الجنسيات الأخرى، فما أسباب فرض السفارة لهذا المبلغ دون أي مقدمات أو تنسيق مع الجهات المعنية في الكويت، الأمر الذي من الممكن أن يؤثر في مستقبل العمالة الهندية الوافدة بالكويت، التي تحتاج الى فرص عمل لدينا؟

back to top