حامل المظلة

نشر في 23-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-11-2014 | 00:01
No Image Caption
صدرت مجموعة قصصية بعنوان {حامل المظلّة} للقاص لؤي حمزة عبّاس عن دار {ميزوبوتاميا} في بغداد، بالتعاون مع {الكتب خان} في القاهرة.

تضم المجموعة 27 نصاً قصصياً في 207 صفحات، ومقدمة بعنوان {النسر والحكاية}، وهي تُعني بأجواء القصص وطبيعتها التخييلية. كتب عنها القاص والروائي عبد الهادي سعدون: {في كلِّ مجموعة قصصية جديدة يفاجئنا لؤي حمزة عبّاس بقدرته على إمتاعنا بعالم قصصي فريد ومتعدّد الأوجه، وفي كلِّ مرةٍ نعتقد بأنه قد قال ما يريده في الكتب السابقة، لكننا مع كلِّ كتابٍ جديدٍ نقف أمام تجربةٍ فائقةٍ تضاف لا إلى القصة العراقية حسب بل تتواصل مع أرقى نماذج القص العالمي. و{حامل المظلّة} خيرُ ممثلٍ لقدرة القصة القصيرة، الفن السردي الأصعب والأجدر والأكثر بقاءً. قصص الكتاب تتفوّق على غيرها بالإلهام والاستنباط والقدرة على صنع القص والحكاية حتى من مراقبة بسيطة أو لقطة عابرة، هذه البديهية وهذه المباهاة تجعلنا نُدرك سرَّ فن القصة، كما إن قراءتها تدفعنا إلى إدراك مهابتها وصعوبتها وقدسيتها في آن. نصوص الكتاب تصويرات ولقطات منتخبة عن دراية، وهي أيضاً نص واحد يُعلن عن نفسه بالتشظي، وهذا ما يضيف إلى الكتاب بالطبع، وإن كانت الإضافة الحقيقية في كيفية التقاط تلك الشذرة وذلك الخبر وتلك الأمنية والأحلام المتناثرة لشخوص القصص. قراءة القصص مجموعةً في متن واحد يجعل القارئ يتميّزها ويتذوّقها ويتمعّن بها بشكل مغاير. {حامل المظلة} فرصة للاحتفاء بالقصة العراقية الحقيقية، الجادة والمتجدّدة».

المجموعة هي الخامسة للقاص بعد على {درّاجة في الليل}،1997، و{العبيد}، 2000، و{ملاعبة الخيول}، 2003 ط2/ 2007، و{إغماض العينين} 2008، التي صدرت ترجمتها إلى الإنكليزية عن دار {مومنت}، 2003، بتوقيع ياسمين حنوش.

back to top