النفط تجاوز ثلاثة أيام من الخسائر

نشر في 22-11-2014 | 00:12
آخر تحديث 22-11-2014 | 00:12
No Image Caption
ارتفع سعر النفط عند التسوية مساء أمس الأول بعد ثلاثة أيام من الخسائر، بفعل بيانات اقتصادية قوية من الولايات المتحدة دعمت أسواق الخام، لكن التركيز لا يزال منصباً على ما إذا كانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ستخفض الإنتاج بما يكفي لإنهاء موجة هبوط مستمرة منذ 5 أشهر عندما تجتمع الأسبوع المقبل.

ونما نشاط المصانع في منطقة وسط الأطلسي في الولايات المتحدة بأسرع وتيرة له خلال 20 عاماً، وقفزت مبيعات المنازل القائمة في البلاد إلى أعلى مستوياتها، منذ أكثر من عام، في أكتوبر، وارتفع مؤشر النشاط الاقتصادي في المستقبل أكثر من المتوقع الشهر الماضي. وطغت البيانات على المخاوف بشأن النمو في منطقة اليورو والصين.

وفي ما يتعلق بمنظمة «أوبك»، قال محللون إن فرص اتفاق المنظمة على خفض الإنتاج في اجتماعها المقرر في 27 من نوفمبر، زادت في الأيام الماضية.

وارتفع خام برنت، أمس، أكثر من دولار إلى 80.39 دولاراً للبرميل بعد خفض الفائدة الصينية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، إن روسيا والسعودية متفقتان على أن سعر النفط ينبغي أن يحدده توازن بين العرض والطلب.

وأضاف لافروف، بعد اجتماع مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، إنه يحق للدول المنتجة للنفط أن تأخذ الإجراء المناسب إذا وجدت أن عوامل مصطنعة توجه أسعار الخام، لافتاً إلى أنه عندما تجد الدول المنتجة للنفط أن أسعار الخام تحركها عوامل مصطعنة فستكون قادرة على اتخاذ الإجراء المناسب.

وأشار إلى أن الحكومة الروسية تدرس احتمال خفض إنتاج النفط لتعزيز الأسعار الآخذة بالتراجع، لكن قراراً لم يصدر بعد.

(رويترز)

back to top