«بريسلاف» البلغارية عزفت على أوتار الإبداع

نشر في 21-11-2014 | 00:02
آخر تحديث 21-11-2014 | 00:02
No Image Caption
الفرقة قدمت مجموعة من المقطوعات الموسيقية والأوبرالية

قدم الخماسي آنا كراديمتروفا، ودانيال أوسترتسوف، وميخائيل زيفكوف، وبرسيلاف بيتكوف، وهاريت بوشمان، أمسية موسيقية بلغارية رائعة.
تحت رعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، أقيم مساء أمس الأول، حفل موسيقي لفرقة «بريسلاف مارينوف» البلغارية، وذلك ضمن برنامج دار الآثار الإسلامية الثقافي بدورته العشرين، وهو من الأنشطة المصاحبة لمعرض الكتاب التاسع والثلاثين في المركز الأمريكاني الثقافي، وسط حضور نخبة من متذوقي الفن والموسيقى، وعدد من افراد السلك الدبلوماسي في دولة الكويت.

وأبهرت الفرقة البلغارية الحضور من خلال تقديم مجموعة من المقطوعات الموسيقية والأوبرالية بقيادة دانيال أوسترتوف، وهو من خريجي الأكاديمية الموسيقية في صوفيا، وآنا كراديمتروفا وهي أيضاً من خريجي الأكاديمية نفسها بالإضافة إلى ميخائيل زيفكوف وهو عازف للكلارينيت في أوركسترا صوفيا الفيلهارموني، وبريسلاف بيتكوف وهو عازف الكلارينيت أيضاً وهاريت بتريك بوشمان عازفة البيانو والمؤلفة الموسيقية للفرقة والحاصلة على درجة الشرف من الأكاديمية الملكية للموسيقى في لندن.

بدأت الفرقة برنامج الحفل بتقديم مقطوعة «آه كوال كولبو» من أوبرا إل باربيير دي سيفيليا العالمية، حيث شهدت تفاعلاً من الحاضرين، بعد ذلك توالت معزوفات الفرقة الساحرة التي صاحبها غناء أوبرالي مميز من دانيل أوسترتوف وآنا كرادميتروفا.

وحملت المقطوعة الثانية عنوان «إلوسفان لوستيل» من أوبرا توسكا العالمية، ثم أمتعت آلة الكلارنيت الحاضرين من خلال مقطوعة «كونشرتو» من مقام إي بي الكبير، ومقطوعة «باريجي أوكارا» من أوبرا تراغياتا العالمية، ومقطوعة «روندو» ومقطوعة «غروزدانا» ومن ثم قدمت الفرقة رقصة بلغارية شعبية بعنوان «راشنيتزا».

ولم تكتف الفرقة البلغارية بنشر سحرها على المسرح بل واصلت تقديم عروضها القوية من خلال عدة مقطوعات منها ثنائية من أوبريت «البلغار القدماء» ومقطوعة «هاي، أنت يا ستويان» ورقصة بلغارية تقليدية بعنوان «برافو هورو» ومقطوعة «ديفويتش».

واختتمت الفرقة برنامجها بمقطوعة «فتيات لوكوفيت»، وشهدت الأمسية انسجاماً واضحاً بين المسرح والمدرجات التي لم تتوقف عن التصفيق طوال الأمسية.

back to top