زاوية سرداب : تجربة المستخدم: ما هي؟ ولماذا تهم مصممي مواقع الإنترنت؟

نشر في 29-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-10-2014 | 00:01
No Image Caption
 م.سيد حيدر الموسوي هل قمت بزيارة موقع على شبكة الإنترنت من قبل، وواجهت صعوبة في استخدامه أو العثور على المعلومات التي تبحث عنها؟

قد يكون الموقع جميلاً، لكن هذا لا يعني أن تجربتك ستكون إيجابية. لسوء الحظ، يركز العديد من مصممي المواقع على مظهر الموقع، ويتجاهلون طريقة استخدامه، وكيف يلبي احتياجات المستخدم.

تجربة المستخدم (User Experience) هي نظرة شاملة على استخدام مواقع الإنترنت ومدى سهولة استخدامها ووجهة نظر المستخدمين عنها. قدم خبير تجربة المستخدم جيسي جيمس غاريت (Jesse James Garrett) نموذجا مفيدا جدا يشرح العوامل التي تدخل في تجربة المستخدم وارتباطها ببعضها في كتابه القيم: عناصر تجربة المستخدم (The Elements Of User Experience).

في تطوير مواقع الإنترنت، يبدأ مصمم الموقع من الجزء السفلي من النموذج (في مستوى الاستراتيجية) والعمل الى المستويات العليا. كل مستوى ينظر إلى بعد محدد يتعلق بتطوير الموقع، وكيف يساهم في تجربة المستخدم: كيف يشعر المستخدم عن الموقع، وإلى أي مدى يلبي هذا الموقع احتياجاته.

ستلاحظ أن النموذج منقسم إلى نصفين، لأن هناك نوعين رئيسيين من المواقع: مواقع خدمة تستخدم لتنفيذ مهام معينة (مثل دفع فاتورة الهاتف)، ومواقع تحتوي على معلومات (مثل موقع ويكيبيديا).

الجانب الأيسر للنموذج يشرح مواقع الخدمات المشار إليها بواجهة البرنامج (Software Interface)، وعلى الجانب الأيمن يشرح مواقع المعلومات ويشار إليها بنظام النص التشعبي (Hypertext System).

مستوى الاستراتيجية (Strategy Plane): إن أول مستوى في النموذج يبحث في غرض الموقع: ماذا يهدف المصمم إلى تحقيقه من خلال الموقع؟ وما احتياجات مستخدمي الموقع؟

مستوى نطاق الموقع (Scope Plane): ليس هناك موقع في العالم يمكن أن يقدم كل خدمة أو قطعة من المعلومات في الوجود. لذلك على مصمم الموقع أن يحدد نطاق الموقع: ما الخدمات التي سيتضمنها الموقع؟ أو ما المعلومات التي سيتم توفيرها؟

مستوى تنظيم الموقع (Structure Plane): هنا يحدد مصمم الموقع كيفية ربط صفحات الموقع بعضها ببعض. عند سداد فاتورة الهاتف، على سبيل المثال، ما هو تسلسل الصفحات التي تزورها لإتمام هذه العملية؟

مستوى هيكل الموقع (Skeleton Plane): في هذا المستوى يحدد المصمم الخدمات والمعلومات المتوافرة على كل صفحة.

مستوى مظهر الموقع (Surface Plane): وصلنا أخيرا إلى التصميم المرئي للموقع. هنا يقرر المصمم الألوان والصور التي سيستخدمها لتعزيز تجربة المستخدم عند استخدام الموقع.

وبناء على ما سبق ذكره فإن تطبيق مراحل ومستويات هذا النموذج يساهم في تصميم مواقع سهلة وممتعة للاستخدام.

back to top