«الصحة»: دراسة إحصائية لتقدير حالات النوبات القلبية الحادة

نشر في 25-10-2014 | 00:05
آخر تحديث 25-10-2014 | 00:05
No Image Caption
تهدف إلى إعداد قاعدة بيانات شاملة عن جميع الحالات ومعرفة تأثير العلاج عليها
أصدر وكيل وزارة الصحة

د. خالد السهلاوي قرارا إداريا قضى بتشكيل لجنة لإجراء دراسة علمية إحصائية عن حالات النوبات القلبية الحادة في البلاد. وتختص بإعداد قاعدة بيانات عن جميع حالات النوبة القلبية الحادة.

شكلت وزارة الصحة لجنة لإجراء دراسة علمية إحصائية عن حالات النوبات القلبية الحادة في البلاد، والتي يتم علاجها عن طريق «القسطرة الطارئة» أو عن طريق إعطائها الدواء المذيب للجلطة.

وتختص اللجنة التي شكلها وكيل وزارة الصحة د.خالد السهلاوي بإعداد قاعدة بيانات عن جميع حالات النوبة القلبية والحادة، والتي يتم علاجها عن طريق القسطرة الطارئة او عن طريق إعطائها الدواء المذيب للجلطة، واقتراح بروتوكول والمنهجية العلمية وأدوات ووسائل جمع البيانات وتحديد المؤشرات ومدة إجراء الدراسة، وخطة العمل وفقا للقرارات الوزارية والإدارية المنظمة لإجراء البحوث والدراسات الصحية بالوزارة، فضلا عن تحديد الاحتياجات من الأطباء والفنيين والباحثين واختصاصاتهم ضمن خطة الدراسة وطرق جمع البيانات ومتابعة المرضى.

 كما تختص بمتابعة الحالات الصحية للمرضى لمدة عام كامل لمعرفة تأثير العلاج على حالاتهم ووفقا لأخلاقيات البحوث الطبية وحقوق المرضى، وإعداد التقارير الدورية عن سير العمل في الدراسة واستخلاص البيانات والمؤشرات بعد إجراء التحليل الإحصائي اللازم بالمركز الوطني للمعلومات الصحية، واقتراح التوصيات المناسبة لتطوير بروتوكولات وسياسات العمل لعلاج حالات النوبة القلبية الحادة وفقا لنتائج الدراسة، وتطوير برامج التعليم الطبي المستمر والتوعية الصحية.

وتختص اللجنة أيضا بالاطلاع على التقارير والدراسات التي تصدرها الجهات المتخصصة وتحديد سبل الاستفادة منها لإجراء الدراسة، وإعداد التقارير الدورية والتقرير النهائي مشفوعة بالتوصيات اللازمة.

وجاء في قرار اللجنة أيضا أن تضع من خلال اجتماعاتها خطة عملها والبرنامج الزمني لانجاز اختصاصاتها، وتقدم الميزانية التقديرية وبروتوكول الدراسة المقترحة، ومدة إجراء الدراسة والمنهجية العلمية لإجرائها للحصول على المرافقات اللازمة، والدعم اللازم لإجراء الدراسة مع تحديد أعداد ومؤهلات الباحثين، ومحللي بيانات الدراسة، وللجنة أن تستعين بالمتخصصين وذوي الخبرة من غير أعضائها للاسترشاد بآرائهم دون أن يكون لهم التصويت، ولها كذلك اقتراح دعوة من تراه من الباحثين والاستشاريين بالجامعات والمراكز المتخصصة، على أن يقدم رئيس اللجنة تقريرا دوريا كل ثلاثة أشهر لوكيل وزارة الصحة متضمنا سير العمل والنتائج الأولية للدراسة.

ويترأس اللجنة رئيس مركز الدبوس للقلب التابع لمستشفى العدان د. مصطفى رضا وبعضوية كل من رئيس وحدة أمراض القلب بمستشفى مبارك الكبير د. محمد زبيد، ورئيس مركز صباح الأحمد لأمراض القلب التابع للمستشفى الأميري د.محمد الجار الله، ورئيس وحدة أمراض القلب بمستشفى الصباح د.موسى اكبر، ورئيس وحدة أمراض القلب بمستشفى الفروانية د.فهد العنزي، ورئيس قسم القلب بمستشفى الأمراض الصدرية د. محمد المطيري، ورئيس وحدة أمراض القلب بمستشفى الجهراء د. خالد محمود.

ورشة العلاج الطبي تدعو إلى رفع مستوى الاختصاصيين

قال الوكيل المساعد للخدمات الطبية المساندة بوزارة الصحة د. جمال الحربي، إن إدارة خدمات العلاج الطبيعي اعتادت على تنسيق وإقامة ورش علمية وعملية، حرصاً منها على رفع المستويين العلمي والعملي لاختصاصيي العلاج الطبيعي بمختلف الأقسام.

جاء تصريح الحربي اثر اختتام ورشة للادارة التي أقيمت الليلة الماضية بمناسبة احتفال منطقة الصباح الصحية بإطلاق يوم توعية حول العلاج الطبيعي للطفل تحت شعار «أطفالنا مسؤوليتنا»، الذي أقامه قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الصباح.

وشدد الحربي على أهمية التعليم المستمر والإلمام بالمستجدات الحديثة في تخصص العلاج الطبيعي على المستوى العالمي وفي منطقة الشرق والخليج العربي، لما لها من بالغ الأثر في تبادل الخبرات العلمية والعملية، مشيراً إلى أن مهنة العلاج الطبيعي من المهن السريعة التطور في الدول المتقدمة.

وأوضح أن اللجنة العلمية نظمت هذه الفعالية على مدى يومين، اشتملت على ورشتي عمل، حملت الأولى عنوان «المنهج الأحدث» وقدمها الدكتور حسين ناصر، والثانية بعنوان «المسارات الحديثة للعلاج الطبيعي في علاج الأمراض العصبية» وقدمها الدكتور رضا دشتي.

back to top