محمد الصباح لخريجي «GUST»: أنتم البحارة في سفينة الكويت

نشر في 23-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-10-2014 | 00:01
خاطب د. محمد الصباح خريجي جامعة الخليج، قائلا: «أنتم البحارة في سفينة الكويت، التي تواجه الأمواج العالية في المحيط الدولي».
أكد وزير الخارجية السابق الشيخ د. محمد الصباح ان "تسلح الطلاب بالعلم سيحمينا ويحصننا في مواجهة المخاطر والتحديات الأمنية والاقتصادية، حيث إنهم سيعملون في بيئة صعبة من تلك الجوانب، في ظل تزايد حدة الانقسام الطائفي والقبلي الذي تعانيه مجتمعاتنا، وهو مدعاة للقلق الشديد، حيث إن العلم يرفع بيتا لا عماد له، والجهل يهدم بيت العز والشرف".

وقال الصباح، خلال رعايته حفل تخريج الدفعة التاسعة من طلبة البكالوريوس والخامسة من طلبة الماجستير الذين يقدر عددهم بـ850 طالبا وطالبة، وتتضمن 108 من حملة درجة الماجستير في إدارة الأعمال، بجامعة الخليج (GUST)، إن "الخريجين سيواجهون واقعا أليما في وقت تنهار دول في بيئتنا العربية من ليبيا واليمن وسورية، ومقدمات لحرب اهلية في العراق، وهو الأمر الذي يفرض عليهم أن يكونوا على اهبة الاستعداد لمواجهة التحديات".

واضاف: "ان الوضع الاقتصادي الحالي صعب جدا، وشهدت الكويت خلال العشرة أيام الماضية انهيارا في أسعار النفط أدى إلى خسارتها 25% من المدخول النفطي، وسيستمر ذلك التدني في الأسعار فترة من الزمن، كما ان التراجع الاقتصادي لم تسلم منه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والتنين الأصفر الصين".

ولفت إلى دور الأسرة في ترسيخ القيم والأخلاق وحب العلم والمعرفة والانضباط والالتزام في نفوس الطلبة، داعيا الخريجين إلى أن يعينوا أهلهم على بناء البلد، حيث إنهم أهل لهذه المهمة، قائلا: "أنتم البحارة في سفينة الكويت، التي تواجه الأمواج العالية في المحيط الدولي".

من جهته، أوضح رئيس مجلس الأمناء في الجامعة د. عبدالرحمن المحيلان أن "نتائج التقرير السنوي العالمي العام الماضي للتنافسية أظهر تأخرا لموقع الكويت بين دول المنطقة والعالم، ومع الأسف فإن هذا العام لم يأت بتحسن في موقع الكويت العالمي، بل تراجع تقييمها بأربعة مراكز أخرى، لتنتقل من المركز الـ36 عالميا الى المركز الأربعين، الى جانب تراجعها في مؤشر محفزات الكفاءة الذي يضم مؤشرات فرعية تقيس مستوى التعليم والتدريب بستة مراكز من 77 عالميا الى المركز الـ83 على مستوى العالم".

وزاد المحيلان انه "وفي ظل اعتماد الكويت شبه الكامل على مواردها الناتجة من تصدير النفط فإن التقارير العالمية عن ثورة علمية قادمة يتوقع أن تغير خارطة الطاقة العالمية بشكل جذري، وهي طفرة استخراج النفط والغاز الصخري".

الدعم والتشجيع

قال رئيس جامعة الخليج د. دونالد بيتس في كلمة للخريجين: "اليوم يعبر في مضمونه عن الدعم والتشجيع الذي تلقيتموه من عائلاتكم وأصدقائكم، وعليكم ألا تنسوا دورهم في بلورة نجاحكم بتقدير مساهماتهم في هذا المجال، وان تخرجكم يشكل نقطة البداية لتجربة جديدة في مسيرة حياتكم، وعليكم أن تتحلوا برؤية لتطوير بلدكم وعالمكم للأفضل".

ودعا د. بيتس الطلبة إلى السعي لاتخاذ زمام المبادرة دون الخوف من الفشل كونه يفرض عليهم ان يتحلوا بالوعي والقوة ويمدهم بالفرص التي تتيح لهم تقديم أفضل ما لديهم من قدرات.

back to top