الشايع: لا نقبل زيادة الأعباء... ولا نرفض تقنين الهدر

نشر في 21-10-2014 | 00:03
آخر تحديث 21-10-2014 | 00:03
No Image Caption
بينما وجه فيصل الشايع سؤالا إلى وزير الصحة عن المكتب الصحي في واشنطن، دعا إلى تقنين الهدر في الاستهلاك.
أكد رئيس اللجنة المالية النائب فيصل الشايع ان لا احد يقبل بزيادة الاعباء على المواطنين، وفي الوقت نفسه اعتقد ان لا احد يرفض تقنين الهدر، فمن يهدر في استخدام الكهرباء والماء بشكل غير مسؤول على سبيل المثال فعليه ان يتحمل تبعات هذا الاهدار.

وطلب الشايع تقنين الهدر في دعم بعض السلع خصوصا ان اسعار النفط انخفضت الى 80 دولارا للبرميل، ونحن لا نعلم ما هو القادم، ونحن بحاجة الى دراسة الاوضاع كاملة".

ودعا الشايع الى تقنين الاستهلاك والهدر وعدم القاء ذلك على كاهل المواطن، لا سيما ان الدعومات التي تصرفها الحكومة كبيرة، واعتقد انه آن الاوان للتقنين، وتقليص المصاريف، مطالبا الحكومة بتقديم دراسات متكاملة توازن بين أعباء المواطنين وتخفيض الهدر في بعض الخدمات الحكومية.

وقال الشايع: "نحن مع وضع جدول وشرائح بالنسبة للكهرباء والماء، ومن يهدر في الخدمات فعليه ان يتحمل المصاريف ومن يكتف باحتياجاته فلا يتحمل اعباء اضافية".

مكتب واشنطن

من جهة أخرى، تقدم الشايع بسؤال الى وزير الصحة علي العبيدي، بشأن ما تردد في الصحف ووسائل الاعلام عن وجود تلاعب وفساد مالي وإداري في المكتب الصحي بأميركا.

وقال الشايع، في مقدمة سؤاله، «تناقلت الصحف ووسائل الاعلام اخبارا عن وجود تلاعب وفساد مالي وإداري واستيلاء على المال العام وسرقات في المكتب الصحي بالولايات المتحدة الاميركية».

وأضاف: «عليه يرجى تزويدي بالآتي: متى استعلمتم عن موضوع التلاعب ووجود سرقة في المكتب الصحي بالولايات المتحدة؟ وما الاجراءات التي تم اتخاذها من قبلكم منذ بداية اكتشاف السرقات والاستيلاء على المال العام؟ ومن الشخص أو الاشخاص الذين قاموا بالتبليغ عن وجود سرقة مالية في المكتب الصحي؟».

وسأل: «ما صحة ما يقال عن ان رئيس المكتب هو اول من بلغ عن وجود تلاعب واستيلاء عن المال العام في المكتب الصحي بالولايات المتحدة الاميركية؟ وما صحة المعلومات التي تؤكد ان هناك حسابات لشركات ومستشفيات وهمية يتم تحويل اموال لها ليستفيد منها المتورطون؟ وما جنسياتهم؟ وكم عدد موظفي المكتب الصحي وجنسياتهم؟».

نتيجة التحقيقات

وتساءل عن «عدد الموظفين الذين تم التحقيق معهم، وما صحة ما قيل عن استبعاد بعض الموظفين من التحقيق؟ وما اسباب الاستبعاد ان صح الخبر؟ وأسماء اعضاء لجنة التحقيق التي تم تشكيلها لتلك القضية؟ وما نتيجة التحقيقات؟ مع تزويدي بكل المحاضر والقرارات التي صدرت لتلك اللجنة؟ وما صحة الاخبار التي تواترت عن وجود مخالفات في مكاتب اخرى؟».

وزاد: «هل تم اتخاذ اجراءات بهذا الامر، وما تلك الاجراءات؟ ارجو تزويدي بكل المستندات والقرارات ذات الصلة، وكم حجم المبالغ التي تم اختلاسها؟ والاخرى التي تم اكتشافها حتى هذا التاريخ؟ وهل يوجد لديكم نظام للمحاسبة والمراقبة المالية صارم معتمد بحيث يمنع التلاعب بأموال المحاسبة؟».

واردف: «ارجو تزويدي بخطوات الرقابة المالية والقرارات الخاصة بها، وهل هناك رقابة ومتابعة من قبل ديوان المحاسبة على المكاتب الصحية في الخارج؟ وهل هناك تقارير عن تلك المكاتب؟ يرجى تزويدي برأي الديوان في المكاتب الصحية الخارجية للخمس سنوات الماضية».

back to top