مجلس الوزراء يقر مشروعاً للرياضة ويعيّن الخضر رئيساً للأركان

نشر في 21-10-2014 | 00:12
آخر تحديث 21-10-2014 | 00:12
No Image Caption
استعرض تقارير المتابعة لخطة التنمية وجهود الجهات المعنية في حل المعوقات
أقر مجلس الوزراء مرسوم تعيين الفريق الركن محمد الخضر رئيساً للأركان العامة للجيش، كما وافق على مشروع قانون لمعالجة الأزمة المزمنة للأندية الرياضية الكويتية.

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قاعة مجلس الوزراء في قصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير العدل بالوكالة الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

بمناسبة قرب حلول العام الهجري الجديد 1436هـ يتقدم مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه بأسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد والشعب الكويتي، سائلا العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة بالخير واليمن والبركات والأمة الإسلامية ترفل بأثواب العزة والازدهار.

ثم اطلع مجلس الوزراء في مستهل أعماله على الرسائل التي تلقاها صاحب السمو من كل من الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيسة الانتقالية لجمهورية إفريقيا الوسطى كاترين سامبا بانزا، وقد تعلقت هذه الرسائل بالعلاقات الثنائية القائمة بين الكويت وتلك الدول وسبل تنميتها في كل المجالات والميادين.

واطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة إلى سمو الأمير من الرئيس التركي رجب طيب اوردغان المتضمنة دعوة الكويت للمشاركة في أعمال الدورة الثلاثين (للكومسيك) المقرر عقدها في إسطنبول في نوفمبر المقبل. كما اطلع على الرسالة الموجهة إلى سموه من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المتضمنة دعوة الكويت لحضور مؤتمر الأمم المتحدة العالمي الثالث الخاص بالحد من خطر الكوارث والمقرر عقده في سينداي باليابان خلال مارس المقبل.

وأحاط النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد مجلس الوزراء علما بنتائج الزيارة التي قام بها إلى العراق أمس الاول على رأس وفد عربي انطلاقا من رئاسة الكويت للقمة العربية (25)، وما صدر عنها من تأكيد على التضامن مع العراق، ودعم جهوده من أجل محاربة الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار فيه، كما أوضح للمجلس فحوى اللقاءات والمحادثات التي أجراها مع رئيس العراق د. فؤاد معصوم وكبار المسؤولين العراقيين، والتي تناولت تطورات الأوضاع في العراق وسبل تقديم الدعم لها في هذه الظروف الحرجة التي تعيشها المنطقة جراء تداعيات العمليات الإرهابية التي تتطلب تضافر الجهود من خلال العمل العربي المشترك لمواجهة ظاهرة الإرهاب على جميع الصعد.

كما أحاط النائب الأول المجلس علما بنتائج مشاركته في الاجتماع الوزاري (4) للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة الذي عقد في الكويت الأسبوع الماضي بهدف تعزيز العلاقات بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة وتطوير آليات الحوار والتعاون بينهما، والتعامل مع التحديات، وتعزيز التحالف لمواجهة التنظيمات الإرهابية المتطرفة وذلك من خلال عمل استراتيجي متكامل يتصدى لهذا الإرهاب.

رئيس الأركان

وبناء على عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح وافق مجلس الوزراء على مشروع مرسوم بتعيين الفريق الركن محمد الخضر رئيسا للأركان العامة للجيش.

وبناء على عرض وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود فقد استعرض المجلس مشروع مرسوم بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 42 لسنة 1978 في شأن الهيئات الرياضية ومذكرته الايضاحية، والذي يستهدف معالجة بعض العقبات والمثالب التي أفرزها الواقع التطبيقي للقانون من صعوبة عقد الجمعيات العمومية للأندية، والذي قد يترتب عليه وقف أنشطتها بقوة القانون، وتلافيا لذلك تم إعداد مشروع المرسوم بقانون بتعديل المواد (4) و(5) و(12) و(35) و(36) من المرسوم بقانون رقم 42 لسنة 1978، وقد اعتمد مجلس الوزراء مشروع المرسوم بقانون المشار إليه ورفعه إلى سمو الأمير تمهيدا لإحالته إلى مجلس الأمة.

تقارير التنمية

كما استعرض مجلس الوزراء تقرير الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بشأن تقرير المتابعة السنوي للخطة السنوية الثالثة 2012/2013 ونصف السنوي لخطة السنة الرابعة 2013/2014، وبهذا الصدد استمع المجلس إلى شرح قدمته وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح تضمن عرضا لمقومات نشاط المتابعة ووصفا لمكونات الخطة السنوية وعرضا لنتائج المستهدفات التنموية وتمويلها ونتائج متابعة الإنجاز والإنفاق لمشروعات الخطة السنوية بوجه عام، والمشروعات الكبرى وشركات التنمية على وجه الخصوص، كما عرضت على المجلس المشكلات التراكمية التي تواجه تنفيذ الخطة السنوية والجهود التي تبذلها الجهات المعنية في حل بعض المعوقات التي واجهت تنفيذ تلك المشروعات.

كما بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

المبارك يتسلم تقرير «المحاسبة» من العدساني

استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في قصر السيف أمس، رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز العدساني.

وسلم رئيس ديوان المحاسبة إلى سموه نسخة من تقارير الديوان عن نتائج الفحص والمراجعة على تنفيذ الميزانيات والحسابات الختامية للدولة عن السنة المالية 2013 / 2014.

أبرز تعديلات الرياضة

اقتصرت تعديلات مشروع قانون الهيئات الرياضية على خمس مواد، أبرزها المادة الخامسة التي نص تعديلها على إعطاء مجلس إدارة الهيئة صلاحية الموافقة على النظم الأساسية قبل نشرها في الجريدة الرسمية.

ونص تعديل المادة 12 على إعطاء 5 في المئة من أعضاء الجمعيات العمومية للأندية حق طلب عقد جمعيات عمومية غير عادية لبحث مخالفات المجالس، كما منحت المادة عينها إدارة الهيئة العامة للشباب والرياضة الحق في تجميد الدعم المادي عن الأندية التي لا تستجيب لعقد تلك الجمعيات.

back to top